شيخ أزهري: أتباع الوهابية ليسوا من أهل السنة والجماعة

 

أكد أستاذ الشريعة الإسلامية في جامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة، أن أتباع الفكر الوهابي الذي يعتمده آل سعود منهجا لإدارة البلاد ليس من أهل السنة والجماعة.

وأكد الدكتور كريمة في مداخلة هاتفية على فضائية “العاصمة” المصرية، إن السلفيين هم السبب الرئيس لانتشار الإلحاد بين الشباب المسلم واثارة البلبلة وتشويه الدين الإسلامي.

وأضاف الشيخ الأزهري أن أتباع الوهابية يتعبدون بدين محمد بن عبد الوهاب وليس بدين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وكان المؤتمر الذي عُقد في العاصمة الشيشانية غروزني، قبل نحو أسبوع، تحت عنوان “من هم أهل السنّة والجماعة؟” وبمشاركة شيخ الأزهر أحمد الطيب، وأكثر من مئتي عالم من دول عربية وإسلامية، خلص بعد ثلاثة أيام إلى أنّ “أهل السنّة والجماعة هم الأشاعرة والماتريدية في الاعتقاد، وأهل المذاهب الأربعة في الفقه، وأهل التصوف الصافي علماً وأخلاقاً وتزكية”، دون ذكر للوهابية.

واعتبر المشاركون أن المؤتمر هو نقطة تحول مهمة وضرورية لتصويب الانحراف الحادّ والخطير الذي طاول مفهوم أهل السنّة والجماعة إثر محاولات اختطاف المتطرفين لهذا اللقب الشريف وقصره على أنفسهم وإخراج أهله منه، في إشارة واضحة للعقيدة الوهابية والجماعات الإرهابية التكفيرية.

قد يعجبك ايضا