منظمات (اليونيسف – الفاو -برنامج الأغذية العالمي- الصحة العالمية ) :ارتفاع حالات سوء التغذية الحاد في المناطق الخاضعة لسيطرة الاحتلال في اليمن مع الإبلاغ عن ظروف حرجة للغاية في مناطق الساحل الغربي

قالت مجموعة العمل الفنية للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في اليمن  المكونة من أربع منظمات أممية وهي منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية.

-في تقرير صدر الأحد- إن سوء التغذية الحاد ينتشر بسرعة في مناطق باليمن تسيطر عليها الحكومة التابعة للتحالف السعودي الإماراتي الأمريكي ، مع ظهور الحالات الأكثر خطورة في مناطق على ساحل البحر الأحمر.

وأكدت المنظمات سوء التغذية الحاد يتزايد بسرعة في المناطق الخاضعة لسيطرة للحكومة اليمنية، حيث يشهد الساحل الغربي مستويات “حرجة للغاية” لأول مرة.

وبحسب التقرير: ارتفع عدد الأطفال دون سن الخامسة الذين يعانون من سوء التغذية الحاد أو الهزال بنسبة 34 في المائة مقارنة بالعام السابق في جميع المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة اليمن، مما أثر على أكثر من 600 ألف طفل، بما في ذلك 120 ألف طفل يعانون من سوء التغذية الحاد.

ويرى أن هذا الارتفاع الحاد يعود إلى التأثير المركب لتفشي الأمراض (الكوليرا والحصبة)، وانعدام الأمن الغذائي الشديد، والوصول المحدود إلى مياه الشرب الآمنة، والتدهور الاقتصادي. بالإضافة إلى ذلك، في نفس المنطقة، وجد أن حوالي 223 ألف امرأة حامل ومرضعة تعاني من سوء التغذية الحاد في عام 2024.

ويفيد أن المستوى الأكثر شدة في تصنيف سوء التغذية الحاد حسب التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي (IPC AMN)، وهو سوء التغذية الحاد الحرج للغاية (المرحلة 5 من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي)، ينطبق على المناطق التي يتجاوز فيها انتشار سوء التغذية الحاد 30 في المائة.

ويقول إنه لأول مرة، تم الإبلاغ عن هذا المستوى في الأراضي المنخفضة الجنوبية في الحديدة (مديريتي الخوخة وحيس) والأراضي المنخفضة في تعز (مديرية المخا) خلال الفترة من نوفمبر 2023 إلى يونيو 2024. وفي الحديدة، ارتفع معدل انتشار سوء التغذية الحاد إلى 33.9 في المائة من 25.9 في المائة على أساس سنوي.

قد يعجبك ايضا