جريدة jpost العبرية : واشنطن عجزت عن إيقاف العمليات اليمنية المساندة لغزةَ والوضع في البحر الأحمر كشف إن قوتها مردوعة وهيمنتها متآكلة

كشفت وسائل إعلام عبرية عن نجاح اليمن في إضعاف هيمنة البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط بسبب التحديات المتزايدة التي تواجهها في المنطقة، وخاصة في البحر الأحمر وخليج عدن.

قالت جريدة  “جيروزاليم بوست – jpost ”  العبرية في تقرير جديد  إن واقع المواجهة بين الولايات المتحدة وقوات صنعاء في البحر الأحمر وخليج عدن يسلط الضوء على “تآكل الهيمنة البحرية الأمريكية في المنطقة”، ويرسل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة يتم ردعها، بدل أن تقوم هي بردع أعدائها.

ونشرت الصحيفة، الأحد، تقريراً” تناولت فيه أنباء قيام الولايات المتحدة بإرسال قطع حربية بحرية إلى المنطقة، وقالت إنه “في حين قد يعالج هذا الانتشار التهديدات المباشرة، فإنه لا يفعل الكثير لمعالجة الضرورة الاستراتيجية الأوسع نطاقاً، وهي استعادة الهيمنة الأمريكية في الممرات البحرية”.

وقالت الصحيفة إن “العام الماضي شهد إضعافاً لموقف الولايات المتحدة، وخاصة بسبب افتقارها إلى استجابة جريئة وقوية بما فيه الكفاية لردع الحوثيين”.

واعتبرت أن هذا “سمح بتآكل النفوذ الأمريكي في منطقة يعتبر فيها التفوق البحري أمراً بالغ الأهمية”.

وذكر التقرير أن “البحرية الأمريكية كانت تاريخياً ركيزة من ركائز القوة الأمريكية”، ولكن “الأحداث الأخيرة في الشرق الأوسط، وتحديدا الاستجابة العاجزة للتهديد الحوثي، سلطت الضوء على حقيقة مثيرة للقلق وهي: تآكل الهيمنة البحرية الأمريكية في المنطقة”.

واعتبرت الصحيفة أن “الاستجابة الأمريكية” لعمليات قوات صنعاء في البحر الأحمر وخليج عدن لم ترقَ إلى مستوى “عمل عسكري حاسم ومستدام”.

وقالت إن هذا الوضع الذي وصفته بـ”التقاعس” له عواقب، منها أنه “يرسل رسالة مفادها أن الولايات المتحدة هي التي يتم ردعها”، معتبرةً أن ذلك “يقوض مصداقية أمريكا ويضعف قدرتها على الدفاع عن مصالحها وحلفائها”.

وأضافت أن وضع الولايات المتحدة في البحر الأحمر “يخلق حالة من عدم اليقين بين الحلفاء الإقليميين مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، الذين قد يشككون في مصداقية الدعم الأمريكي ويسعون إلى ترتيبات أمنية بديلة، ربما مع قوى منافسة مثل روسيا أو الصين”.

 

أقرأ أيضا

 

صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية: تحدي الزوارق المسيّرة اليمنية يتزايد والحوثيين أصبحوا خبراء في إظهار هذا التهديد وأغرقوا مؤخراً سفينة “توتور”.

 

صحيفة عبرية jpost : الزوارق اليمنية المسيّرة أثبتت فعاليتها في الهجمات على السفن أكثر من الطائرات والصواريخ ومن الصعب على القوات الأمريكية وحلفائها اكتشاف هذا النوع من الأسلحة

 

قد يعجبك ايضا