موقع” Dryad Global” المتخصص في إدارة مخاطر الأمن البحري : أكبر تحالف عسكري على مستوى العالم في مرمى نيران الحوثيين

قال موقع موقع ” Dryad Global “ المتخصص في إدارة مخاطر الأمن البحري ، ان العمليات البحرية في اليمن تشكل تهديدات كبيرة لدول أعضاء حلف شمال الأطلسي.

ووفق الموقع الأجنبي فان الهجمات التي يشنها الحوثيون تعرض الطرق البحرية الحيوية للتجارة العالمية وإمدادات الطاقة للخطر ، مما يسلط الضوء على دور الحوثيين في الحرب غير النظامية والمنافسة الاستراتيجية المتأثرة بالصين وروسيا وإيران.

وأضاف أن سيطرة الحوثيين على ساحل البحر الأحمر في اليمن تسمح لهم بتعطيل مضيق باب المندب، وهو نقطة اختناق بحرية بالغة الأهمية تربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب ، و أن هذا المضيق حيوي لنقل النفط والغاز الطبيعي والسلع التجارية بين أوروبا وآسيا والأمريكيتين.

وتابع  الحديث عن البحر الأحمر ومضيق باب المندب  “على الرغم من كونه خارج الحدود الجغرافية التقليدية لحلف شمال الأطلسي، فإن الأهمية الاستراتيجية لهذه المنطقة للتجارة العالمية وأمن الطاقة لا يمكن إنكارها”.  

وتحدث عن الموقع عن دعم روسيا والصين للحوثيين ، وقال ان هذا الدعم هو جزء من استراتيجية أوسع لتحدي الناتو والنفوذ الغربي.

وجاء في التقرير أن “روسيا تهدف إلى إضعاف تماسك الناتو وتشتيت انتباهه عن الأمن الأوروبي، والاستفادة من عدم الاستقرار للحصول على مزايا استراتيجية في مناطق مثل السودان. وعلى نحو مماثل، تستفيد الصين من الاضطرابات في الطرق البحرية المحاذية للغرب، والتي تعيق منافسيها الاستراتيجيين وتدعم مبادرة الحزام والطريق”.

 

قد يعجبك ايضا