صحيفة بزنس لاين الهندية : الاضطرابات في البحر الأحمر أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الشحن مما أثر على سلاسل التوريد ولا انفراج قريب في الأفق

كشفت صحيفة بزنس لاين الهندية  الجمعة، عن تأثير العمليات العسكرية اليمنية المناصرة لغزة عن حجم الأضرار التي تتكبدها الشركات المرتبطة بالعدو الإسرائيلي.

وأوضحت صحيفة بزنس لاين الهندية أن أزمة الشحن في البحر الأحمر تتجاوز 200 يوم ولا انفراج قريب في الأفق، مؤكدة أن الاضطراب في البحر الأحمر أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار الشحن مما أثر على سلاسل التوريد.

وأكدت أن السفن بين آسيا وأوروبا تسلك طريقًا طويلاً عبر رأس الرجاء الصالح مما يضيف 4000 ميل لكل رحلة ويضاعف تكاليف الشحن ومنذ تصاعد التوترات في البحر الأحمر زاد الشحن إلى أوروبا من الهند بمقدار (4-5) مرات ويتراوح بين 4000 و6000 دولار لكل حاوية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في شركة كبيرة للجلود التأكيد أن تكاليف الشحن زادت بمقدار (5-6) أضعاف مما أضر بالمُصدِّرين، موضحا أن صادرات الهند من المأكولات البحرية انخفضت بسبب أزمة البحر الأحمر وتراجع الطلب الخارجي في السنة المالية 24.

وصرح مسؤول في شركة كبيرة للجلود للصحيفة قائلا: “لم يقلل “الحوثيون” هجماتهم لكنهم غيروا تكتيكاتهم وتحولوا من الطائرات المسيرة إلى الزوارق البحرية المحملة بالمتفجرات لإغراق السفن”.

من جانبه أوضح  كبيرة الاقتصاديين في “جي بي مورغان” نورا سينتيفاني أن إعادة توجيه السفن حول رأس الرجاء الصالح تعادل زيادة بنسبة 30% تقريبًا ما يعني انخفاضا بنحو 9% في سعة شحن الحاويات العالمية الفعالة.

قد يعجبك ايضا