حماس تؤكد السعي لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدتها البالغة أربعة أيام

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأحد، إنها تسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدتها البالغة أربعة أيام.

وأضافت الحركة، في تصريح صحفي مقتضب وصل وكالة “صفا”، “نسعى لتمديد الهدنة بعد انتهاء مدة الأربعة أيام”.

وأوضحت حماس أنها تسعى لتمديد الهدنة ” من خلال البحث الجاد لزيادة عدد المفرج عنهم من المحتجزين كما ورد في اتفاق الهدنة الإنسانية”.

وعاش قطاع غزة، الأحد، لليوم الثالث على التوالي هدنة إنسانية، من المقرر أن تستمر أربعة أيام.

 وينص اتفاق الهدنة بين حركة حماس والكيان الصهيوني، الذي جاء بوساطة قطرية ومصرية، على تبادل 50 أسيراً صهيونيا في غزة مقابل 150 أسيرا فلسطينياً من النساء والأطفال على دفعات خلال أيام الهدنة.

وأفرجت القسام أيام الجمعة والسبت والأحد عن 39 أسيراً صهيونيا، وبعض العمال التايلنديين، وأسير روسي، فيما أطلق العدو سراح 117 أسيرا فلسطينيا من الضفة والقدس وغزة، إذ ينص اتفاق تبادل الأسرى بين الجانبين على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين مقابل كل محتجز إسرائيلي لدى القسام.

كما ينص الاتفاق على توقف حركة طيران جيش العدو بشكل كامل في جنوب قطاع غزّة وتوقفه عن التحليق لمدة ست ساعات يوميّاً بدءاً من الساعة 10 صباحاً وحتى الرابعة مساءً في مدينة غزة والشمال وذلك خلال فترة التهدئة.

وجاء اتفاق الهدنة الإنسانية في القطاع بعد 48 يومًا من العدوان الهمجي الإسرائيلي، والذي أدى لاستشهاد نحو 20 ألف فلسطيني- بمن فيهم تحت الأنقاض- وإصابة 35 ألفًا آخرين، 75% منهم من النساء والأطفال.

ويشمل الاتفاق إدخال 200 شاحنة يوميّاً من المواد الإغاثية والطبيّة لكافة مناطق قطاع غزة فضلاً عن إدخال 4 شاحنات يومياً من الوقود وغاز الطهي لكافة مناطق القطاع.

وخرقت قوات العدو الاتفاق في أكثر من بند، ولاسيما عدد الشاحنات التي ستصل إلى غزة وشمالي القطاع، ومعايير الإفراج عن الأسرى، وتحليق الطائرات في الأجواء، وإطلاق النار على المواطنين في بعض المناطق.

قد يعجبك ايضا