عرض صنعاء العسكري بمناسبة الذكرى التاسعة لثورة الــ 21 من سبتمبر: بعيون عربية وعالمية… خبراء – صحف ومواقع –قنوات تلفزيونية

العرض العسكري اليمني بمناسبة الذكرى التاسعة لثورة الــ 21 من سبتمبر بعيون عربية وعالمية

خبراء – صحف –قنوات

وكالة “رويترز: الاستعراض العسكري الضخم في صنعاء عرض صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في رسالة إلى الخصوم

موقع ميدإيست تودي MIDEAST TODAY  الصهيوني: أهم العروض العسكرية في اليمن منذ بدء الحرب.

صحيفة دايلجر الصومالية: اليمن استطاع الانتصار على التحالف وهو يمثل نموذجاً اليوم..

منصة لوجكا  :قوة الحوثيين الاستراتيجية أصبحت تنافس  العديد من الدول المتقدمة

الصحفي الفلسطيني المقيم في  لندن  عبدالباري عطوان: سلاح صنعاء إبداعٌ يرفعُ رؤوسَ العرب عاليًا  وصاروخ طوفان أرعب الكيان الصهيوني

الكاتب صالح أبو غزة :  الجيش اليمني هو الجيش الذي يعول عليه ليكون شريكاً في مقاومتنا ومحورنا لتحرير كامل التراب الفلسطيني

رئيس تحرير صحيفة “البناء” اللبنانية ناصر قنديل :القوة المسلحة اليمنية أصبحت شريكا في كل معادلات الإقليم

رئيس منتدى السلام الدولي حسين المالكي:

الخبير الأمريكي فابيان: صاروخ طوفان قادر على ضرب أي نقطة في دول التحالف أو في  الأراضي الفلسطينية المحتلة

في زمن الحرب والحصار استطاع اليمنيون الوصول إلى تصنيع حربي متطور في كل المجالات وكل ما مر يوم من عمر هذا العدوان تجد القوات المسلحة تحرز تقدماً في هذا المجال ويتجلى التنامي المتصاعد للقدرات العسكرية اليمنية عكس ما كان يريدة تحالف العدوان وأكده قائد الثورة

أنّ “الحصار دفع القوات المسلحة اليمنية إلى التصنيع العسكري، مِن المسدس إلى الصاروخ، وذلك كان نتيجةً عكسية لأهداف العدوان”، مبينًا أن “اليمن امتلك التقنية الصاروخية، التي هي في تطور تصاعدي لكافة أنواع الصواريخ بمختلف المديات والأنواع من مجنّحة وبالستية وغيرها. وقسم الطيران المسير صنع طائرات بمديات ومسافات متنوعة. والقوة البحرية الباسلة صنعت أنواعًا مختلفة من الأسلحة البحرية وكذلك القوات الجوية والدفاع الجوي”.وهذا ما اثبته العرض العسكري المهيب للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى التاسعة لثورة الــ 21 من سبتمبر 

العرض الذي لاقى ردود فعل واسعة في الإعلام العربي والغربي والمحلليين العرب  حول القوة البشرية وتطور الإمكانيات العسكرية وترسانة الأسلحة المتطورة والاستراتيجية والجديدة التي دخلت الخدمة مؤخرًا.

صحيفة الحقيقة رصدت الأصداء في وسائل الاعلام الغربية والمفكرون والكتاب العرب

 

أولا الكتاب والمفكرون والخبراء  العرب والأجانب

عبدالباري عطوان: : سلاح صنعاء إبداعٌ يرفعُ رؤوسَ العرب عاليًا  وصاروخ طوفان أرعب الكيان الصهيوني

اكد الكاتب الفلسطيني عبدالباري عطوان: سلاح صنعاء إبداعٌ يرفعُ رؤوسَ العرب عاليًا  وصاروخ طوفان أرعب الكيان الصهيوني

ووصف الكاتبُ العربي البارز عبدالباري عطوان، صاروخَ “طوفان”، بـ دُرَّةِ العرض العسكري المهيب الذي شهدته العاصمة صنعاء، موضحًا أن صاروخ “طوفان” آثار رُعبَ الكيان الصهيوني؛ لأَنَّ مداه يصلُ إلى ألفَي كيلو متر، مؤكّـداً أن بإمْكَانه قصف “إيلات” ومفاعل “ديمونة” في الأراضي الفلسطينية المحتلّة بسهولة.

وَأَضَـافَ عطوان أن “ذلك السلاح إبداعٌ يرفعُ رؤوسَ العرب عاليًا، وأن الأهمَّ من ذلك هو حُبُّ أهلنا في اليمن الذين وصفهم بـ «الشجعان» لفلسطين”، مؤكّـداً أن “اليمنيَّ يفعلُ ولا يهدِّدُ والأيّامُ بيننا”.

صالح أبو غزة : إن الجيش اليمني هو الجيش الذي يعول عليه ليكون شريكاً في مقاومتنا ومحورنا لتحرير كامل التراب الفلسطيني

قال الناشط والكاتب الفلسطيني صالح أبو غزة  ان الجيش اليمني هو الجيش الذي يعول عليه ليكون شريكاً في مقاومتنا ومحورنا لتحرير كامل التراب الفلسطيني

واضاف في تعليقة

إنه كفلسطيني حينما شاهدت هذه العظَمَة والأُبّهه والقوة والعزم الذي بدى عليه الجيش اليمني في استعراضاته اليوم في السبعين بصنعاء.

قلتُ في نفسي: هذا جيشٌ يُعوّل عليه ليكون شريك مقاومتنا ومحورنا لتحرير كامل التراب الفلسطيني.

أدام الله عز اليمن، وجيش اليمن، وشعب اليمن، وقائد اليمن.

رئيس تحرير صحيفة “البناء”ناصر قنديل: القوة المسلحة اليمنية أصبحت شريكا في كل معادلات الإقليم

أكد رئيس تحرير صحيفة “البناء” والنائب اللبناني السابق، ناصر قنديل أن العرض العسكري الأخير في صنعاء هو أحد مظاهر وتجليات إنجازات ثورة الـ21 من أيلول/ سبتمبر، معتبراً أن القوة المسلحة اليمنية أصبحت الآن شريكا في كل معادلات الإقليم.

وفي حوار تلفزيوني خلال تغطية خاصة للمسيرة، بمناسبة العيد التاسع لثورة 21 أيلول، قال قنديل: “للمرة الأولى نحن أمام جيش يمني حقيقي قراره ينبع من اليمن”، موضحاً أن الجيش اليمني يصنع الصواريخ الكاسرة التي تُمكن اليمن ليكون حاضرا في معادلات القوة بين الكبار.

وأضاف أن القوات المسلحة اليمنية أصبحت الآن “شريكاً في أمن الطاقة، وشريكاً في أمن المعادلات الملاحية، وهي شريك في أمن استقرار الخليج بصفتها أحد المقتدرين العسكريين فيه، كذلك هي شريك في الأمن القومي العربي في قضية فلسطين”، لافتاً الى أن من لا يدرك ذلك فليقرأ ما يقوله الإسرائيليون عن الاقتدار اليمني.

وتابع: “في كل دول العالم، العمود الفقري لبناء الدولة هي القوات المسلحة، من لا يبني قوات مسلحة لا يملك مشروعا لبناء دولة”.

وأشار قنديل إلى أن اليمنيين استفادوا من مرحلة خفض التصعيد في بناء قوتهم، وأنتجوا المزيد من القوة وراكموا المزيد منها، مؤكداً أن ذلك دليلٌ على العزيمة والإرادة والإمكانية العقلية والإمكانية العملية.

كما أكد أن الحل العسكري في اليمن فشل، والحصار فشل، “لأنه في ظل الحصار بُنيت هذه المقدرات وفي ظل الحصار تحققت هذه الانتصارات”

الخبير الأمريكي فابيان: صاروخ طوفان قادر على ضرب أي نقطة في دول التحالف أو في  الأراضي الفلسطينية المحتلة

الخبير الأمريكي فابيان هينز زميل أبحاث الدفاع والتحليل العسكري في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية والخبير جوشوا كونتز، نشر، صور لجميع الأسلحة الجديدة التي تم عرضها في محاولة لتحليلها وتقدير مدياتها.

واتفقت التحليلات الأمريكية على فاعلية ومديات الصواريخ الاستراتيجية لصنعاء مثل صاروخ طوفان الذي قالوا إن مداه يصل إلى نحو 2000 كم وهو ما يجعله قادرا على ضرب أي نقطة في دول التحالف أو في  الأراضي الفلسطينية المحتلة.

كما تم الإشارة إلى صاروخ قدس 4 المجنح باعتباره مساويا في المدى لصاروخ طوفان.

رئيس منتدى السلام الدولي حسين المالكي: شهدنا عرضاً عسكرياً مهيباً ملفتاً والسيد عبدالملك الحوثي القائد الشجاع صانع التحولات والمعجزات

اشاد الباحث والمفكر العربي بالعرض العسكري للقوات المسلحة اليمنية بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء بمناسبة العيد التاسع لثورة 21سبتمبر المجيدة

وقال الباحث والمفكر ورئيس منتدى السلام الدولي حسين المالكي ..كنت قد عزفت عن الكتابة عن مظلومية الشعب اليمني لظروف أمنية خاصة ، إلا أن الاستعراض العسكري الأخير شدني إليهم أكثر من أي وقت مضى

واضاف المالكي في تدوينه له على منصة “اكس “.. الحصار والحرب : هما السبب الرئيس لتنامي قوة صنعاء التي أضحت ظاهرة للعيان فلولا الحرب والحصار لما شهدنا عرضاً عسكرياً مهيباً ملفتاً ، لقد تمرسوا على القتال منذ وقت مبكر يبرزون في الميدان أشد وأنكى من ذي قبل ، وتلك الأيام قد شهدت بالجدارة والاقتدار العسكري والسياسي والاقتصادي وآخرها الاستعراض العسكري الذي لفت انتباه جميع أحرار العالم !!

تهانينا للسيد عبدالملك الحوثي القائد اليمني الشجاع صانع التحولات والمعجزات بمناسبة ذكرى الانتفاضة الشعبية التي حدثت في ٢١ سبتمبر ٢٠١٤ م وللشعب اليمني العظيم المقاوم الصابر وهي كذلك لتلك القوات الباسلة الصابرة المجاهدة سائلاً الله تعالى أن ينصرهم بنصره

 

ثانياً الصحف والمواقع الغربية 

صحيفة “أرلنغتون بوست” الأمريكية  معلقة على عرض صنعاء العسكري: هذا ليس في الصين أو كوريا الشمالية  لا، إنه عرض عسكري في شمال اليمن

أبدت صحيفة “أرلنغتون بوست” الأمريكية ذهولاً من العرض العسكري المهيب في ميدان السبعين بصنعاء بمناسبة ذكرى ثورة 21 سبتمبر ٢٠١٤، التي قادها أنصار الله التي أطاحت بالوصاية الخارجية التي مورست على اليمن منذ عقود طويلة.

ونشرت الصحيفة على صفحتها في منصة “اكس” تعليقاً قالت فيه “هل هي بكين ام كوريا الشمالية؟ لا، إنه عرض عسكري في شمال اليمن، لإحياء ذكرى مرور 9 سنوات على الثورة التي أطاحت بالحكومة الموالية للغرب، ثم استمروا في محاربة التدخل الخارجي الذي تقوده السعودية بدعم من الولايات المتحدة بعد أشهر”.وعكس تعليق الصحيفة الأمريكية حجم الاهتمام الكبير الذي حظي به العرض العسكري اليمني في الدول الغربية، كما لوحظ انبهار مواطنين أمريكيين من هذا العرض والذي قال بعضهم إنهم لم يكونوا يعرفون أن في اليمن جيش منظم على عكس ما تحكيه لهم وسائل الإعلام التي أعطتهم معلومات مظللة عن القوات اليمنية المناهضة للتحالف السعودي الذي تدعمه واشنطن.

منصة لوجكا : الحوثيون هم تعريف “ما لا يقتلك يجعلك أقوى

الحوثيون هم تعريف “ما لا يقتلك يجعلك أقوى” قبل 10 سنوات، كان لدى الحوثيين في أحسن الأحوال عدد قليل من المدفعية الصاروخية والدبابات، والآن تنافس قوتهم الإستراتيجية العديد من الدول المتقدمة. وهنا عرضهم يظهر أسلحتهم المتقدمة.

صحيفة دايلجر الصومالية: اليمن استطاع الانتصار على التحالف وهو يمثل نموذجاً اليوم..

قالت صحيفة صحيفة دايلجر الصومالية في تعليقها على العرض العسكري بمناسبة العيد التاسع لثورة الــ21 من سبتمبر إن اليمن استطاع الانتصار على التحالف وهو يمثل نموذجا اليوم..

واضافت اليمن المخلص بعد سنوات من الهجوم من قبل القوى العظمى ينجو ويعد الاعمار والبناء ويزدهر

وأشارت إلى أن القرآن الكريم يقود موكباً ضخما للقوة والسلاح بينما تقيم القوات المسلحة اليمنية عرضاً عسكرياً في العاصمة صنعاء بمناسبة ذكرى ثورة البلاد

هذا هو المثال الذي يحمله بقاء اليمن وإحياؤه للصومال

موقع ميدإيست تودي MIDEAST TODAY  الصهيوني: أهم العروض العسكرية في اليمن منذ بدء الحرب.

قال موقع ميدإيست تودي MIDEAST TODAY  الصهيوني إن الاستعراض العسكري الكبير في صنعاء هو استعراض للقوة في سياق محادثات السلام مع السعودية.

وأكد الموقع في تغريدة له على منصة “إكس” (تويتر سابقاً)، أن الرياض تتدخل في اليمن منذ عام 2015 على رأس تحالف عسكري.. وبعد أكثر من 8 سنوات من الأزمة الإنسانية والاتهامات بارتكاب جرائم حرب، فشلت الرياض في هزيمة “الحوثيين”.

وأكد ان الاستعراض العسكري يعد أحد أهم العروض العسكرية في اليمن منذ بدء الحرب.

الموقع قال إن مسؤولين عسكريين في صنعاء حذروا في بيان: “مستعدون للقتال دفاعا عن الوطن والشعب إذا لم يحترم العدو السعودي متطلبات السلام المشرف”. وأضافوا: “سنضاعف مستوى جاهزيتنا القتالية في الأسابيع والأشهر المقبلة لمواجهة أي تطور بطريقة حازمة ورادعة”.

إلى ذلك تحدثت صحيفة “ذي كريدال” الأمريكية عن استعراض عسكري ضخم في صنعاء، وقالت إنه وخلال العرض كشف عن أسلحة جديدة ومتطورة بما في ذلك الصواريخ الباليستية والزوارق البحرية والمركبات المدرعة.

وكالة “رويترز: الاستعراض العسكري الضخم في صنعاء عرض صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في رسالة إلى الخصوم

وقالت وكالة “رويترز” إن “الاستعراض العسكري الضخم في صنعاء عرض صواريخ باليستية وطائرات مسيرة في رسالة إلى خصوم صنعاء في التحالف الذي تقوده السعودية بينما يواصلون مفاوضات وقف إطلاق النار مع الرياض”.

وأضافت أن الحفل شهد استعراض عشرات الشاحنات الثقيلة التي تحمل صواريخ كروز وطائرات مسيرة مسلحة بعيدة المدى.. كما شارك في العرض آلاف الجنود تحت أشعة الشمس الحارقة.

ونقلت الوكالة عن وزير دفاع اللواء محمد ناصر العاطفي خلال العرض العسكري قوله: “نكرر تحذيراتنا للقوات الأجنبية… بأننا لن نقبل وجودهم على أراضينا، وعليهم الرحيل وإلا سيواجهون براكين الغضب اليمني”.

وتابعت الوكالة أن الجنود الجرحى والمبتورين شاركوا في العرض حاملين صور قائد الثورة السيد عبدالملك الحوثي، بينما أشادت مكبرات الصوت بـ”المقاومة اليمنية” في مواجهة “العدوان السعودي”.. وعرضت المدرعات والزوارق السريعة ولافتات كتب عليها “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل!”.

ثالثاُ القنوات التلفزيونية 

العرض العسكري  الذي نظمته القوات المسلحة اليمنية في الذكرى التاسعة لثورة 21 أيلول/ سبتمبر المجيدة، باهتمام عدد من القنوات التلفزيونية العربية والغربية  والعبرية والتي قامت بتغطيته وتحليله وقراءة دلالاته.

ومنها وكالة الجيتي الامريكية والوكالةالفرنسية العالميةAFP و قناة فلسطين اليوم ووكالة الأنباء الإسبانية: EFE تنشر نقلاً عن الوكالة الأوروبية والقناة البرازيلية وقناة بكين الفضائيات “BRIV ووكالة أسوشيتدبرس الامريكية والقناة 26 الأرجنتينية ووكالة الأناضول التركية وشبكة إخبارية عالمية في الهند والتلفزيون الصيني الرسمي CCTV وقناة العهد وقناة الميادين ووكالة يورنيوز ووتلفزيون العربي .وقناة المنار والعالم والنبأ 

 

 

 

قد يعجبك ايضا