احتفالات ثقافية وخطابية بالمولد النبوي بأمانة العاصمة والمحافظات : وزير التربية: الرسالة المحمدية هدفها قيام الحضارة الإلهية وتحريف الطواغيت لمفاهيم الإسلام يريد أن يحول دون ذلك

■ مدير مكتب رئاسة الجمهورية يحث على المشاركة في إحياء الفعالية المركزية والفعاليات في مختلف المحافظات

■ وزير التربية: الرسالة المحمدية هدفها قيام الحضارة الإلهية وتحريف الطواغيت لمفاهيم الإسلام يريد أن يحول دون ذلك

نظّم المجلس المحلي بمديرية السبعين في أمانة العاصمة ومكتب الصناعة بالمديرية أمس، لقاءً تحضيرياً موسعاً لرجال الأعمال والتجار برئاسة مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد محمد حامد.
ويأتي انعقاد اللقاء في إطار التحضيرات التمهيدية للاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم للعام 1445هـ.
وفي اللقاء أوضح مدير مكتب الرئاسة أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية يعبر عن تعظيم اليمنيين للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وحرصهم على نصرته واتباع منهجه استجابة لأمر الله في محكم كتابه العظيم.
وأشار إلى دور رجال الأعمال والتجار وما يمكن أن يقدّموه من موقعهم وعلاقاتهم لخدمة الإسلام والمسلمين والتعريف بالمشروع القرآني.
ودعا حامد رجال الأعمال والتجار إلى الاقتداء بالتجار اليمنيين الأوائل الذين كان لهم الدور البارز في نشر الإسلام في دول شرق آسيا خلال تنقلهم بين البلدان في مختلف أنحاء العالم .
وقدم مقارنة بين الوضع الاقتصادي في المناطق الحرة والمحتلة بالرغم مما تعانيه من حصار وعدوان إلا أنها تنعم باستقرار وثبات في الأسعار إن لم تنخفض بخلاف الوضع غير المستقر في المناطق المحتلة الذي نتج عنه ارتفاع كبير في قيمة الدولار وأسعار المنتجات والخدمات رغم وجود الدعم المادي والسياسي لها ومنافذها البرية والجوية والبحرية المفتوحة.
وحث مدير مكتب الرئاسة على المشاركة في فعاليات وأنشطة مولد الرسول الأعظم والمساهمة في إحياء الفعالية المركزية بمديرية السبعين والفعاليات في مختلف المحافظات والمديريات والأحياء والمدارس وكافة المؤسسات.
وجدد التأكيد على مواقف اليمن الثابتة تجاه قضايا الأمة المصيرية وعلى رأسها القضية الفلسطينية والرفض التام لمشروع التطبيع مع العدو الصهيوني، مستنكراً تسابق بعض الأنظمة العميلة للتطبيع خلاف ما تريده شعوبها.
وفي اللقاء الذي حضره رئيسا شركة كمران محمد الدولة ودائرة الشؤون الإعلامية والثقافية في مكتب الرئاسة زيد الغرسي والمدير التنفيذي لشركة النفط اليمنية المهندس عمار الأضرعي ومدير دار رعاية وتأهيل الأيتام أحمد الخزان، أكد الناشط الثقافي علي الظاهري على العلاقة التاريخية التي تربط أبناء الشعب اليمني وتعظيمهم وحبهم للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، منذ العصور السابقة، خاصة منذ عهد الملك تبع اليماني.
وأفاد بأن أبناء اليمن كانوا وما يزالون حريصين على إحياء مناسبة المولد النبوي الشريف ويعتبرون ذلك شرفاً وفخراً لهم رغم ما يتعرضون له من عدوان وحصار منذ ما يقارب تسع سنوات.
واستغرب الظاهري، انتقاد البعض لمظاهر احتفال اليمنيين بمولد خير البشرية في الوقت الذي يبذلون الغالي والنفيس في مناسبات أقل شأناً كالأعراس والمناسبات والحفلات الهابطة في بلاد الحرمين الشريفين دونما أي انتقادات لتلك الحفلات المخلة والمخالفة للشريعة الإسلامية.
بدوره أكد نائب رئيس اللجنة التنسيقية للمولدات الكهربائية الخاصة ياسر القرني، استعداد التجار المشاركة والمساهمة في إحياء فعاليات المولد النبوي حبا ونصرة للرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم.
إلى ذلك التقى مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد أمس الكادر الأكاديمي والطبي والإداري للقطاع الطبي بمديرية السبعين وذلك في إطار اللقاءات التمهيدية للفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
وفي اللقاء حيا حامد الجهود التي يبذلها القطاع الطبي في تقديم الخدمات الطبية وحرصه على المشاركة في إحياء الفعاليات الاحتفالية بميلاد الرسول الكريم.
ولفت إلى أهمية إحياء هذه الذكرى بما يليق بمكانة الرسول صلوات الله عليه وعلى آله وسلم لدى اليمنيين وارتباطهم به، وذلك من خلال إقامة الفعاليات الاحتفالية على مستوى المديريات والأحياء والحارات بأمانة العاصمة والمحافظات ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف.
صعدة
إلى ذلك عقد في محافظة صعدة، أمس، لقاء موسع للعلماء والخطباء والمرشدين تدشينا لفعاليات المولد النبوي الشريف.
وأكد محافظ صعدة محمد جابر عوض، خلال اللقاء الذي نظمه مكتبا الأوقاف والإرشاد ووحدة العلماء، على ضرورة التفاعل الكبير مع ذكرى المولد النبوي الشريف تعظيما لصاحبها عليه وآله أفضل الصلوات وأتم التسليم.
وأشار إلى أن محافظة صعدة ينبغي أن تشكل أنموذجا في الاحتفاء، وأن يكون الرد العملي على الأعداء هو الحضور الواسع في الفعالية المركزية .. داعياً إلى إحياء الفعاليات والأنشطة التحضيرية وتزيين المحافظة.
وخلال اللقاء الذي حضره أمين عام المجلس المحلي للمحافظة محمد العماد، وعدد من أعضاء رابطة علماء اليمن، والخطباء والمرشدين ومدراء المكاتب التنفيذية، استعرض العلامة محسن الحمزي محطات من السيرة النبوية منذ انطلاق الدعوة.. لافتا إلى ضرورة السير على نهج الرسول الكريم والاقتداء به عملا وسلوكا.
فيما أكد العلامة أحمد درهم في كلمة اللقاء، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف من خلال تعزيز التكافل الاجتماعي، وإظهار الفرح والبهجة بهذه المناسبة.
وأشار إلى أن اليمنيين عرفوا بمواقفهم الإيمانية والجهادية في نصرة رسول الله منذ فجر الإسلام وسيواصلون المضي على نهجه والارتباط بأهل بيته الأطهار.
بدوره أكد العلامة محمد الهادي أنه لا مخرج للأمة إلا بالسير على نهج الرسول الأعظم.. مشيرا إلى ضرورة تحمل العلماء والخطباء لمسؤولياتهم في مواجهة التحديات التي تواجه الأمة.
فيما أشار العلامة علي الفرح إلى أهمية إحياء هذه المناسبة بالشكل الذي يليق بالنبي الكريم وأن يكون للأمة موقف في الدفاع عن الرسول والقرآن الكريم.
التربية والتعليم
كما أحيت وزارة التربية والتعليم اليوم بصنعاء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه افضل الصلاة وازكى التسليم تحت شعار “ لبيك يا رسول الله « .
وفي الاحتفالية أكد وزير التربية والتعليم يحيى بدرالدين الحوثي أهمية إحياء ذكرى ميلاد خير البرية ، من أخرج الله به الناس من ظلمات الجاهلية إلى نور الهداية ومن أضاء به مشارق الأرض ومغاربها، خير من وطئ الثرى محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
وسلط الوزير الضوء على مساقات ودلالات النصوص القرآنية في تعظيم وتوقير رسول الله والفرح و الابتهاج به وبرسالته وأن نشكر الله على هذه النعمة ، ومنها قوله تعالى { قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ } وقوله تعالى { كَمَآ أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُوا عَلَيْكُمْ ءَايٰتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتٰبَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ (151) فَاذْكُرُونِىٓ أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِى وَلَا تَكْفُرُونِ (152) }. صدق الله العظيم
وأضاف وزير التربية قائلا “ ونحن بفعاليتنا هذه نفرح ونظهر الفرح وأننا قد ذكرنا الله بذكر نعمته و شكرناه بالفرح وبالذكر له و الاعتراف العلني بنعمته وفضله وذلك شكراً له كما أمر سبحانه وتعالى «.
وأوضح أن الهدف العظيم من خلال هذه الرسالة المحمدية هو قيام الحضارة الإلهية وجعل أمة محمد صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله قادة ورواد العالم على مر الزمن البشري .. معتبرا عدم التزام الأمة بدين الله و تحريف الطاغوت الحاكم على مر الممالك السابقة لمفاهيم الإسلام هو ما حال دون تحقيق هذا الهدف.
وأكد العزم على المضي في مواجهة الباطل مستنيرين بنور الله لإحياء الأمة وبعثها من جديد متسلحين بالعلم والعزيمة مهما كانت المعوقات من حروب ناعمة او قاسية في ظل قيادة ربانية مجاهدة وشعب عظيم .
وفي الفعالية التي حضرها وكلاء الوزارة وموظفيها استعرض العلامة يحيى ابوعواضة دلالات الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف وإقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة تعظيما لرسول الله والاقتداء به صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله .
وأشار إلى الدور المعول على التربويين في توعية المجتمع والإسهام الفاعل في الفعاليات والأنشطة التحضيرية بقدوم المولد النبوي الشريف.. داعيا الجميع لاستشعار مسؤولياتهم الإيمانية والتأسي برسول الله وتعظيمه.
ولفت إلى أن ارتباط اليمانيين بالرسول الأعظم وحرصهم على إحياء ذكرى ميلاده الشريف .
تخلل الاحتفالية قصيدة شعرية للشاعر عبدالباري عبيد و وصلتان انشاديتان لفرقتي أنصار الله وسرايا القدس عبرت عن عظم المناسبة .
أمانة العاصمة
إلى ذلك نظم المعهدان اليمني التركي الحرفي وتأهيل وتدريب المرأة بمديرية آزال في أمانة العاصمة أمس، فعالية خطابية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية أكد مدير المديرية محمد الغليسي، أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي كمناسبة دينية لتعزيز الارتباط بالنبي الكريم .. مشيرا إلى أن هذه الذكرى، محطة إيمانية للتزود بالقيم والمبادئ والأخلاق التي جاء بها سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى أهمية إحياء هذه المناسبة من خلال إقامة الفعاليات والأمسيات، لتعزيز الارتباط بالرسول الأعظم والاقتداء بسيرته العطرة، وكذا ترسيخ الهوية الإيمانية والثقافة القرآنية.
من جانبه أشار عميد المعهد اليمني التركي محمد الميرابي، إلى دلالات الاحتفال بذكرى مولد نور الهدى ونبي الرحمة والإنسانية محمد صلوات الله عليه وآله وسلم، لتعزيز الاقتداء بسيرته العطرة والمضي على نهجه القويم.
ولفت إلى أهمية استلهام الدروس العبر من هذه المناسبة العظيمة، والتحلي بالقيم والأخلاق والمبادئ التي إرساءها خاتم الأنبياء والمرسلين، والذي أخرج الأمة من الظلمات إلى النور.
وأكد الميرابي، على الارتباط الوثيق بين اليمنيين ورسول الله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، منذ فجر الدعوة الإسلامية، والذين ناصروه واحتفلوا به، وهم اليوم ينفردون بالاحتفاء بمولده رغم كل المؤامرات.
فيما أشار الناشط الثقافي فاهم الفضلي، إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي، يجسد حب وولاء اليمنيين للرسول الكريم، وعظمة ومكانة هذه المناسبة في قلوب المسلمين.. حاثاً على إبراز مظاهر الفرحة والابتهاج بذكرى المولد النبوي، والاقتداء بنهجه القويم.
تخلل الفعالية التي حضرها قيادات تنفيذية وكوادر وطلاب المعهدان اليمني التركي وتأهيل وتدريب المرأة، فقرات انشادية وشعرية معبرة عن عظمة المناسبة.
كما أقيمت بمحافظة حجة، أمس، فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف نظمتها إدارة أمن محافظة حجة .
وفي الفعالية، التي حضرها مدير فرع المجلس الأعلى علان فضائل، ونائب مدير أمن المحافظة، العقيد عبده عامر، ومساعد مدير الأمن لقطاع الشرطة، العقيد قاسم قوارة، أشار قائد منطقة أبو طير الأمنية، العقيد عبدالمجيد المؤيد، إلى ضرورة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف للرد على إساءة أعداء الإسلام للنبي الخاتم.
واعتبر الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف احتفاءً بمولد النور والرحمة المسداة والأسوة الحسنة صلى الله عليه وآله وسلم، مؤكدا حاجة الأمة للعودة إلى الله و القرآن الكريم والرسول الأعظم، مشيرا إلى أهمية اغتنام المناسبة الدينية الجليلة لتجديد الولاء والعهد والالتزام بتعاليم النبي الخاتم.
فيما اعتبر مدير أمن المدينة (مركز المحافظة) المقدم أسامة الغالبي، الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شرفاً وفخراً واعتزازاً لتجسيد العلاقة التي تربط أهل اليمن بالنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم.
وحث الجميع على المشاركة في إحياء فعاليات المولد النبوي، لإيصال رسالة للعالم أن الشعب اليمني متمسك بدينه ورسوله الأعظم وهويته الإيمانية.
تخلل الفعالية، التي حضرها قادة وضباط ومنتسبو الأجهزة الأمنية، أوبريت لفرقة شهيد القرآن وقصيدة شعرية ومسرحية عبرت عن خصوصية المناسبة وعظمة صاحبها.
ونظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني ومعهد الثورة التقني بحجة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية اعتبر وكيل المحافظة محمد القاضي ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم محطة تربوية تعبوية إيمانية لاستلهام الدروس من السيرة النبوية الشريفة وتوحيد الصفوف وتعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.
وأكد ضرورة الحشد والتعبئة والمشاركة الواسعة في الفعالية المركزية التي ستقام في ذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والمرسلين في الساحة المركزية في عبس.
من جانبه أشار مسؤول التعبئة بمربع مديريات المدينة أحمد الأخفش إلى المكانة العظيمة التي يحتلها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في قلوب ووجدان أهل الحكمة والإيمان وما يمثله مولد النور من أهمية بالنسبة لهم منذ مئات السنين.
وأكد أهمية اغتنام مولد المصطفى في الاقتداء به صلى الله عليه وآله وسلم والسير على نهج والتمسك بقيمه وأخلاقه ومبادئه في الواقع العملي.
بدوره أوضح عميد المعهد الدكتور يوسف صباح أن ذكرى مولد النور فرصة للتعرف على سيرة المصطفى وإبراز القيم الإنسانية والأخلاقية للنبي الخاتم.
حضر الفعالية عدد من مدراء المكاتب التنفيذية .
المحويت
من جهة أخرى نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي ومكاتب هيئات مشاريع مياه الريف والموارد المائية وحماية البيئة بمحافظة المحويت، أمس، فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية، التي حضرها وكيلا المحافظة، حسين عركاض، والعزي الشجاف، أشار مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة، عبدالغني الدرب، في كلمة المكاتب المنظمة للفعالية، إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم باعتبارها محطة لمراجعة النفس والحرص على اتباع نهج محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم في أقواله وأفعاله.
وتناول الدرب سيرة الرسول الكريم وما تحلى به من مكارم الأخلاق والصفات الحميدة وأهمية الاقتداء به والتحلي بصفاته في جميع أمور حياتنا، مؤكدا أهمية تنشئة الأجيال على حب رسول الله صل الله عليه وآله وسلم، وغرس القيم والأخلاق التي تحلى بها في نفوسهم.
تخلل الفعالية، التي حضرها مدير المؤسسة المحلية للمياه، عبدالغني القطمة، ومدبر فرع هيئة مشاريع مياه الريف، أمين المحويتي، ومدير فرع هيئة حماية البيئة، عبده الشعثمي، ومديرو المكاتب التنفيذية، فقرات إنشادية وقصائد شعرية عبرت عن عظمة المناسبة.
الحديدة
بدورها نظمت الوحدة التنفيذية للضرائب على كبار المكلفين بمحافظة الحديدة أمسية ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وازكي التسليم.
وخلال الأمسية بحضور وكيل المحافظة لشئون الخدمات محمد حليصي ألقيت عدة كلمات تناولت في مجملها جانبا من حياة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وسيرته العطرة وأخلاقة الإيمانية، والجهادية..
وأكدت الكلمات أهمية التفاعل والاهتمام بالمشاركة في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف حبا وتعظيما لرسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله، والسير منهجه في مواجهة أعداء الأمة.
ودعت الكلمات جميع الحضور في الفعالية إلى التفاعل مع التعبئة والتحشيد للفعالية المركزية للمحافظة التي ستقام يوم 12 ربيع الأول بساحة الاحتفالات بالمحافظة ..
إلى ذلك نظم معهد الأكليل للعلوم الصحية والتقنية الإدارية بمحافظة الحديدة أمس فعالية خطابية وثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف لعام 1445هجرية.
وخلال الفعالية تطرق رئيس مجلس إدارة المعهد الدكتور علي الحسني ، الى جانب من أهداف ودلالات ومعاني إحياء ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم- وهو ما يجب على الجميع تعظيم هذه المناسبة، واستشعار قيم ومبادئ إحيائها .
مشيرا إلى أهمية إحياء ذكرى مولد قائد البشرية، لاستلهام الدروس والعبر من سيرته، أخلاقة، والسير عليها، لتحقيق العزة والكرامة للأمة.
فيما عبر عميد المعهد الدكتور عصام عقلان ، عن منزلة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله في قلوب أبناء الشعب اليمني ، ومدى وحبهم لخير البرية، الذي نشر نور الإسلام والهداية الإلهية.
منوها إلى أهمية تعزيز التفاعل لإحياء ذكرى مولد رسول الله، والتعريف بسيرته العطرة، والتنوهية إلى المُثل الدينية والإنسانية لدلالات الاحتفال بالمناسبة، وتوعية المجتمع بمؤامرات أعداء الإسلام في التضليل عالأمة، وتجريف هويتهم الدينية.
بدوره أشار الطالب صلاح الجابري في كلمة الطلاب إلى أهمية اغتنام ذكرى المولد النبوي الشريف في تعزيز عمل البر والإحسان والاهتمام بالفقراء والمساكين وتجسيد أخلاق الرسول الأعظم قولا وعملا.
تخلل الفعالية قصائد شعرية، وفقرات إنشادية معبرة عن المناسبة.
ونظمت كليات الهندسة وعلوم البحار والبيئة، والفنون الجميلة والزراعية بجامعة الحديدة ندوة ثقافية و فكرية بذكرى المولد النبوي الشريف، لعام 1445. تحت عنوان “ إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق « وفي الندوة أشار عميد كلية الهندسة الدكتور علي البناوي الزبيدي
إلى الأهداف الجوهرية لاحتفاء مولد رسوالله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والمتمثلة في تعزيز الولاء لله ورسوله وآل بيته الكرام والبراءة من إعداء الأمة.
منوها إلى ارتباط وحب أبناء الشعب برسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم منذ فجر الإسلام.
واستعرض البناي جانبا من الأسباب الحقيقية للعدوان على اليمن وحصارة ، ومنها حبهم لرسول الله عليه وعلى آله أزكى الصلاة وأتم التسليم ونصرتهم المطلقة له وآل بيته الكرام على مر العصور والأزمان.
من جانبه أكد رئيس الملتقى الأكاديمي الجامعي بجامعة الحديدة، الدكتور ، ماجد الإدريسي وجوب استشعار قدسية وعلو مكانة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم والتضحيات التي قدمها من أجل هداية الأمة، وتوجيهها إلى مسار الإسلام .
متطرقا إلى جانب من السمات الإيمانية والسجايا المحمدية التي تميز بها الرسول الأكرم ، جعلت منه أهلا لتحمل الرسالة وتبليغ الهدى إلى العالمين.
فيما أشار مسؤول الوحدة الثقافية بمديرية الحوك أحمد الحجاجي، الى فضائل البعثة المحمدية كونها شكلت نقطة تحول فاصلة للعرب على مستوى الجانب الديني والاقتصادي والاجتماعي.
حضر الندوة نواب رئيس الجامعة للدراسات العليا وشئوون الطلاب الدكتور. محمد بلغيث، والدكتور عبدالمؤمن المنتصر. وعمداء الكليات المنظمة للندوة..
كما نظمت بمديرية الحوك في محافظة الحديدة، فعالية احتفالية ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف، نظمها الجانب الأمني.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة لشئون الخدمات محمد حليصي، أهمية الاحتفاء بمولد الرحمة المهداة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم لاستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة وتجسيد قيمه ومبادئه في السلوكيات والتعاملات والسير على نهجه في كل أمور الحياة.
وأوضح أن من يمارسون حملات التضليل وادعاء بدعة الاحتفال بالمولد النبوي هم من يغيظهم التمسك بنهج الرسول وتعظيمه ومن يسعون إلى تمزيق الأمة وإبعادها عن دينها الإسلامي الحنيف خدمة لحملات الإساءة للنبي محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
من جانبه أوضح مدير قسم شرطة حمود إسحاق، العقيد حميد مراد، أن الشعب اليمني يتفرد في التعظيم والاحتفال بالنبي الأكرم مايدل على ارتباطه به والسير على نهجه واستحقاقه لشهادة الرسول بأنه شعب الإيمان والحكمة.
فيما دعت كلمتا نائب رئيس وحدة العلماء بالمحافظة الشيخ علي صومل والعلامة أحمد مطير ، الجميع إلى المشاركة في التحشيد وحضور المهرجان الجماهيري الأكبر يوم 12ربيع الأول بما يليق بالرسول الأعظم ويعكس حب شعب الإيمان والحكمة له عليه وآله الصلاة والسلام.
تخلل الفعالية التي حضرها مدير المديرية جماعي سالم وأمين عام المجلس المحلي علي باري ومديرا ادارة البحث الجنائي العقيد صادق الزايدي ومجمع الإصدار الآلي لخدمات الشرطة الموحد العقيد أحمد العجاء، ومساعد مدير أمن المحافظة لشئون الأحياء العقيد مطهر الشراعي، وعدد من مدراء أقسام الشرطة والشخصيات الاجتماعية، قصيدة لمدير مكتب الثقافة الشاعر أسد باشا، وأناشيد معبرة.
فيما نُظمت في عدد من مناطق ومديريات محافظة الحديدة، فعاليات وأمسيات خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
حيث دشنت بمديرية الضحي فعاليات ذكرى المناسبة بحضور وكيل المحافظة ، أحمد القديمي، وقائد المحور الشمالي، اللواء فاضل الضياني، ومدير المديرية، عبدالحق خبال.
واستعرضت كلمات الفعالية، محطات من السيرة العطرة للنبي الكريم وأهمية الاحتفاء بذكرى مولده كحدث عظيم يستدعي من أبناء الأمة تعظيمه والتزود من مكارم أخلاقه والاقتداء به قولا وعملا لتحقيق عزة و رفعة أبناء الأمة.
كما نُظمت أمسيات في مربعي الوعارية والمدينة حارة اليمن بمديرية المنصورية والجنبعية ومربع المدينة حارة الفتح بمديرية بيت الفقية، وفعاليات لمكتب التربية بمديرية التحيتا، ومكتبي الإشغال والنظافة بمديرية الجراحي، وعزلة خنا بجبل رأس.
ونُظمت في مديرية القناوص أمسيتان في عزلتي بني مهدي والمقاعشة إحياء لذكرى المولد النبوي بحضور قائد المحور الشمالي، اللواء فاضل الضياني، ومدير المديرية، محمد القوزي، فيما أحيت مكاتب الأشغال والأراضي والثروة السمكية في اللحية ذكرى المناسبة بفعالية خطابية.
وخلال الفعاليات والأمسيات، أُلقيت عدد من الكلمات أكدت أن الاحتفال بمولد خير البرية هو احتفاء برسالته السماوية وتجسيد مكانته وعظمة يوم مولده في وجدان اليمنيين.
وتطرقت الكلمات، إلى دلالات إحياء ذكرى المولد النبوي كمحطة إيمانية لتجديد العهد والولاء لخاتم الأنبياء والمرسلين، مستعرضة شمائل شخصية النبي ونماذج من حياته وسيرته الزكية.
تخلل الأمسيات والفعاليات بحضور رسمي وشعبي، فقرات إنشادية عبّرت عن أهمية الاحتفاء بذكرى قائد الأمة محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.
ريمة
إلى ذلك نظمت مكاتب الصناعة والبريد والثقافة والسياحة وفرعي الهيئة العامة لشؤون للنقل والمؤسسة العامة للاتصالات بمحافظة ريمة، أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية، التي حضرها وكيلا المحافظة فهد الحارسي ومحمود النهاري، اعتبر وكيل المحافظة يعيش الضبيبي، الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، رسالة لأعداء الأمة بتمسك الشعب اليمني بنبي الهدى والإنسانية والاقتداء به والسير على نهجه.
وأشار إلى أهمية التزود بمكارم الأخلاق والقيم والمبادئ التي حملها الرسول الأكرم ، وما اتسم به من ثبات في مواجهة قوى الكفر ومقارعة الظلم والطغيان.. داعياً إلى المشاركة الفاعلة والاحتشاد في الفعالية المركزية التي ستقام بهذه المناسبة.
فيما تطرق مدير مكتب الصناعة بالمحافظة محمد المنتصر ،إلى عظمة مناسبة المولد النبوي، كونها محطة لاستلهام الدروس والعبر من السيرة العطرة للرسول الأعظم، وتعزز من قيم الصمود والثبات في مواجهة العدوان .
وحث على تجسيد القيم والأخلاق المحمدية وتأصيل الهوية الإيمانية والاقتداء بنهجه وجهاده صلى الله عليه وآله وسلم في مقارعة الطغاة والمستكبرين.
تخلل الفعالية بحضور مدراء مديريات المحافظة وقيادات تنفيذية ومحلية ومدراء وموظفي المكاتب المنظمة للفعالية، قصيدة معبرة وفقرات إنشادية.
البيضاء
ونظم مكتبا مؤسسة المسالخ وأسواق اللحوم والزراعة والري ووحدة تمويل المشاريع الزراعية بمحافظة البيضاء أمس احتفالية ثقافية خطابية حاشدة بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم. وتحت شعار(رسول الله يجمعنا)
وهتف المشاركون في الحفل بعبارات حب النبي والتمسك بهديه وما ينبغي على الأمة من مسئولية للعودة الصادقة لنهج الرسول بما مثلته رسالته من دعوة للتآخى وتوحيد الصفوف في مواجهة أعداء الإسلام.
وأكد المشاركون أهمية الاحتفاء بذكرى نبي الإنسانية لتعزيز الهوية والانتماء لثقافة القرآن الكريم والاقتداء بهدي الرسول عليه الصلاة والسلام.. معتبرين تعظيم يوم مولده محطة لتعزيز الارتباط بالمصطفى و استلهام العبر والدروس من سيرته العطرة والذي مثل تحولاً إنسانياً و تاريخياً بدد الظلام بالنور والباطل بالحق القويم..
وخلال الفعالية أكد محافظ البيضاء عبدالله علي حسين إدريس، أن الاحتفال بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين هو امتثال وتعظيم للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإحياء لسنته والاقتداء بنهجه.. لافتا إلى أهمية استغلال المناسبة في تكريس قيم وأخلاق ونهج رسول الأمة في أوساط المجتمع.
وأشار المحافظ إدريس، إلى، دلالات الاحتفال بمولد رسول البشرية و معلمها الأول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وما مثلته رسالته السماوية من ترسيخ لمبادئ التكافل والتراحم وعلاقة الإنسان بخالقه المتصلة بعبوديته وتوحيده والتحرر من كافة أشكال العبودية. لافتا إلى أن اليمنيين أول من ناصره و سيظلون مدافعين عن قضايا الأمة ومبادئ وقيم الدين الإسلامي الحنيف عبر العصور.
ودعا محافظ البيضاء، إلى استغلال ذكرى مولد الرسول لتعزيز الارتباط بنبي الرحمة ودعوته الخالدة التي أخرجت البشرية من الظلمات إلى النور.. مؤكدا أهمية استلهام معاني العزة والشموخ من هذه المناسبة لتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.
من جانبه أكد عضو رابطه علماء اليمن بالمحافظة محمد أحمد السقاف، أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة المصطفى رسول الرحمة صلى الله عليه وآله وسلم الذي مثل تحولا لهداية البشرية من ظلام الشرك إلى نور الإسلام.. مشيراً، إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة يأتي بهدف إحياء القيم والمبادئ التي جاء بها المبعوث رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وحث السقاف. على تعزيز قيم التكافل الاجتماعي ونشر روح المحبة والإخاء والعمل بتوجيهات نبي الله صلى الله عليه وآله وسلم..
وفي الفعالية بحضور وكيل المحافظة محمد أحمد الوحيشي ورئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص ومدير عام مؤسسة المسالخ بالمحافظة محمد عبدالله القاضي ومدير عام مكتب الزراعة والري بالمحافظة المهندس عبدالله العامري، أشار مدير عام وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية بالمحافظة أيمن جمال إدريس، إلى أن إحياء هذه الذكرى يأتي تعبيرا عن التعظيم والولاء لخير خلق الله قاطبة وتأكيدا على الاقتداء به واتباع منهجه والتأسي بأخلاقه في واقع الحياة سلوكا وعملا.
واعتبر. ذكرى المولد النبوي محطة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة النبي الكريم ورسالته التي جاء بها للعالم أجمع فكانت أعظم رسالة غيرت واقع البشرية ونقلته من الضلال والظلم إلى العدل والحق والنور.
وأكد إدريس، أن العودة لله ورسوله السبيل الوحيد لصلاح الأمة وجمع كلمتها وتوحيد صفها وتحقيق عزتها ورفعتها وكرامتها.، داعياً إلى المشاركة الواسعة في الفعالية الكبرى المركزية للمحافظة في 12من ربيع الأول بمديرية السوادية.
بدورة اعتبر رئيس اللجنة الزراعية والسمكية بالمحافظة إبراهيم مقبل سواد، هذه المناسبة الجليلة محطة تربوية لترسيخ الهوية الإيمانية، والاقتداء بالنبي قولاً وعملاً.
وأشاد سواد. بتضحيات أبناء مديريات محافظة البيضاء في مواجهة العدوان ورفد الجبهات وإقامة الفعاليات والأنشطة الاحتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف في كافة أنحاء مديريات محافظة البيضاء.
تخلل الحفل الذي حضره وكيل محافظة شبوة أحمد الباقر الجنيدي وأمين عام المجلس المحلي بمدينة البيضاء صادق إبراهيم القاضي ومدير عام مكتب محافظ المحافظة فيصل حسان وعدد من مدراء عموم المكاتب التنفيذية و الجهات المعنية المنظمة بالمحافظة، أوبريت ووصلات إنشادية وموشحات دينية ورقص شعبي برع لطلاب مدرسة أبي ذر الغفاري العلمية بمربع مديريات البيضاء عبرت عن الابتهاج بذكرى يوم مولده صلى الله عليه وآله وسلم..
تعز
من جهة أخرى تشهد محافظة تعز حراكا ثقافيا واجتماعيا غير مسبوق ابتهاجا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم للعام 1445ھ .
حيث تشهد مدينة تعز الجديدة وجميع مديريات وعزل وقرى المحافظة تزيين الشوارع والجوامع والمنشآت العامة والخاصة بالأنوار الخضراء والزينة واللافتات المرحبة والمبتهجة بالمولد الشريف، وتقام الفعاليات الرسمية والشعبية في جميع المديريات والعزل بهذه المناسبة العطرة التي تعبر عن محبة الأمة لله ورسوله الكريم.
وتزهو شوارع تعز وأسواقها وأحيائها بحملات نظافة واسعة، وتتألق مساجدها ومبانيها ومؤسساتها وطرقها وأشجارها بالأضواء والزينة الخضراء التي تنير الليل بالبهجة والسعادة، احتفالاً بذكرى مولد سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وعمت الأجواء المحمدية، كل زاوية من زوايا المحافظة، حيث تُسمع في القرى والعزل والأحياء أصوات التكبير والتهليل والموالد، تعبيراً عن الولاء لرسول الله محمد صلوات الله عليه وعلى آله الذي جاء رحمة للعالمين.
وخلال الأيام الماضية، شهدت تعز أعمال صيانة واسعة للطريق الرئيسة التي تربطها بالعاصمة صنعاء، وشق طرقات وشوارع جديدة في مركز المحافظة لتسهيل حركة النقل والتجارة والخدمات، وتخفيف الازدحام المروري.
وأطلقت السلطات المحلية والهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني، مخططات حضرية جديدة تهدف إلى تحسين البنية التحتية للمدينة، وتوفير مخططات للمرافق العامة مثل الجامعات والمدارس والمستشفيات والمتنزهات.
كما ستشهد المحافظة في الأيام القادمة افتتاح مجموعة من المشاريع الخدمية والتنموية والمبادرات المجتمعية التي تغطي عدة قطاعات، بهدف تحسين الخدمات وتخفيف آثار وتداعيات العدوان والحصار على سكان المحافظة.
هذا التفاعل والزخم الشعبي والرسمي، يعكس أهمية هذه المناسبة في نفوس أبناء محافظة تعز، وترسيخها في ذاكرة الأجيال لتعزيز الارتباط بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، واتباع سيرته من أجل التغلب على التحديات التي تواجه الوطن.
كذلك تتواصل الاجتماعات واللقاءات لمناقشة الترتيبات والتجهيزات للاحتفاء بذكرى مولد المصطفى عليه الصلاة والسلام، بإشراف السلطة المحلية والمكاتب التنفيذية على مستوى المحافظة والمديريات، وتناولت خطط وبرامج مختلف الجهات، وإبراز مظاهر الابتهاج بهذه المناسبة الدينية الجليلة.
وتتضمن الخطط والبرامج إقامة أمسيات ثقافية على مستوى القرى والعزل، بمشاركة عدد من الشعراء والمنشدين والثقافيين، تشمل قصائد وأناشيد وموالد صوفية ومحاضرات تتناول سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وأخلاقه وآدابه وفضائله.
وأكد القائم بأعمال المحافظ أحمد المساوى، في تصريح لـ(سبأ) أن تعز تحتفل بهذه المناسبة بكل حب وزخم وتفاعيل رسمي ومجتمعي رغم التحديات التي يواجهها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار.
ولفت إلى أن هذه المناسبة العظيمة تعبر عن هوية الشعب اليمني الأصيل، الذي يتمسك بدينه وثقافته وتاريخه الحافل بالبطولات، مشيراً إلى أن المولد النبوي الشريف يجسد قيم الجهاد ومقارعة الظلم والتسامح والتضامن والوحدة بين أبناء الشعب في مواجهة التحديات.
واعتبر المساوى المولد النبوي فرصة لإحياء روح الأمل والثقة في قدرة الشعب على تجاوز كل الصعاب، وتعزيز قيم التكافل والإحسان بين أبناء المجتمع.
وبين أن تعز ستستقبل زوارها هذا العام من مختلف المناطق المحتلة للمشاركة في فعاليات المولد، داعياً الجهات المعنية إلى توفير كافة التسهيلات والخدمات لهم.
وقال: “في كل عام تشهد ساحة الرسول الأعظم بمحافظة تعز فعالية مركزية كبرى تجمع آلاف المحبين من مختلف المناطق والقرى والعزل والمديريات ما يعد خير دليل على حرص أبناء المحافظة الشرفاء على اتباع نهج رسول الله والتمسك بتعاليمه».
وثمن المساوى الجهود التي يقوم بها أبناء تعز للاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة، وإظهار جمال المدينة وروحها الحية، ودور المؤسسات المحلية والمجتمعية في دعم هذه الجهود.
ودعا كافة أبناء المحافظة إلى التفاعل مع فعاليات المولد النبوي، على مستوى قراهم وعزلهم ومديرياتهم، وصولا إلى الفعالية المركزية في ساحة الرسول الأعظم.

قد يعجبك ايضا