رصد ومتابعة: اليمنيون يحتفلون بذكرى جمعة رجب ودخولهم طواعية في الدين الحق :الدعوة للحفاظ على الهوية الإيمانية والمضي في درب العزة والكرامة لمواجهة قوى البغي والاستكبار

 

يحتفل اليمنيون في مثل هذا اليوم من شهر رجب المحرم بالذكرى السنوية لدخولهم في الإسلام أفواجاً وجماعات.. حيث تنظم في هذه المناسبة العديد من الفعاليات الاحتفائية ومجالس الذكر والندوات الدينية التي تبرز اسبقية اليمنيين في الإيمان بدعوة الرسول الأعظم طواعية.
وقد أقيمت فعاليات احتفائية متعددة في عدد من المحافظات اليمنية عكست ارتباط اليمنيين بهذه الذكرى التي تأسست فيها هويتهم الإيمانية، وأكدت أهمية الرجوع إلى القيم الإيمانية السليمة.
كما يأتي الاحتفال بالمناسبة فرصة لتعزيز الصمود والتلاحم في وجه قوى الاستعمار والعدوان التي تستهدف اليمن أرضاً وشعباً.

 

فعالية شعبية في جامع الجند بتعز إحياء لذكرى ” جمعة رجب”

نظّمت رابطة علماء اليمن ومكاتب الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد والهيئة العامة للزكاة اليوم فعالية ثقافية بذكرى إنشاء جامع الجند الذي أسسه الصحابي الجليل معاذ بن جبل في السنة التاسعة للهجرة وذكرى دخول اليمنيين في الإسلام.

وتوافد الآلاف من مختلف محافظات الجمهورية على مدى ثلاثة أيام، للمشاركة في الفعالية الاحتفالية السنوية لإحياء ذكرى جمعة رجب، بحضور محافظ تعز صلاح بجاش ووكيل أول المحافظة إسماعيل شرف الدين والعلماء والمشايخ وعدد من مسؤولي المحافظة.

وعبر المشاركون عن الاعتزاز والفخر بإحياء جمعة رجب في جامع الجند التاريخي وما يصاحبها من حلقات ذكر ودراسات وبحوث ومحاضرات في المجالات العلمية والدينية والشرعية والعلوم الاجتماعية، بمشاركة أكاديميين ومختصين.

وأُلقيت في الفعالية كلمات أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى جمعة رجب وإبراز قدسية وعظمة الإيمان يمان والحكمة يمانية.

وقد أكد فضيلة العلامة مقبل الكدهي في خطبتي الجمعة بجامع الجند، أن ذكرى جمعة رجب من أفضل المناسبات التي طُمست هويتها ومعانيها خلال الفترة الماضية.

وقال “إن التطبيع القائم مع الكيان الصهيوني مصادم لله تعالى والقرآن الكريم ورسوله وأهل السلف الصالح، ومعركة اليوم، هي معركة الأمة ونحن في اليمن نخوضها نيابة عن الأمة الاسلامية كلها واتخذنا من القرآن الكريم مرشداً لمواجهة الأعداء”.

وأضاف “إن الأعداء في الماضي لم يستطيعوا هزيمة الإسلام لتمسك أبناء الأمة بعقيدتهم والوحدة الجغرافية ووحدة الوعاء الاقتصادي، فعّمدت الاستخبارات البريطانية والصهيونية على اختراق أبناء الأمة من خلال إنشاء فرق الوهابية بنزعتها التكفيرية ليسهل القضاء على الإسلام، وأنى لهم ذلك”.

ودعا العلامة الكدهي إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف لمواجهة الأعداء واستمرار التبرع بالمال للقوة الصاروخية التي أعادت التوازن لمعركة تحرير الوطن من دنس الغزاة والمحتلين.

الهيئة النسائية بريمة: إحياء “جمعة رجب” يعزز الهوية الإيمانية في نفوس ووجدان اليمنيين

نظّمت الهيئة النسائية بمحافظة ريمة اليوم فعالية ثقافية بذكرى جمعة رجب تحت شعار “الإيمان يمان والحكمة يمانية”.

وفي الفعالية ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية إحياء جمعة رجب لاستلهام الدروس والعبر في مواجهة العدوان وترسيخ الهوية الإيمانية في النفوس.

واستعرضت الكلمات دلالات الاحتفاء بهذه الذكرى التي سجلّت تأريخ حافل لليمنيين بدخولهم دين الله أفواجا استجابة لدعوة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفتت إلى أن إحياء اليمنيين لذكرى جمعة رجب، يؤكد المضي على خطى الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء به وتعزيز الهوية الإيمانية في نفوس ووجدان اليمنيين.

تخللت الفعالية فقرات انشادية وقصائد شعرية معبرة عن عظمة الذكرى.

هيئة الأوقاف تنظم فعالية في ذكرى ” جمعة رجب”  بعنوان ” هوية إيمانية وحكمة يمانية”

أحيت الهيئة العامة للأوقاف، عيد جمعة رجب، ذكرى دخول اليمنيين الإسلام، بفعالية احتفالية بالجامع الكبير في صنعاء تحت شعار ” هوية إيمانية وحكمة يمانية”.

وفي الفعالية أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي، إلى أن احتفال اليمنيين بذكرى جمعة رجب، من رحاب الجامع الكبير بصنعاء الذي بُني بأمر من الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، يعكس الهوية الإيمانية بكل معانيها.

وأشار إلى أن اليمنيين، آمنوا بالرسالة المحمدية، وبايعوا رسول الله على السمع والطاعة وحملوا راية الدين وساهموا في نشر الإسلام في أرجاء المعمورة .. وقال” نعتز برسالة الإسلام التي وصلت إلينا عبر الإمام علي كرّم الله وجهه مبعوث رسول الله عليه الصلاة والسلام، عندما اجتمع بأهل اليمن في مثل هذا اليوم وقرأ عليهم رسالة الرسول الكريم وآمنوا به، ولما عرف رسول الله خر ساجداً وقال : السلام على همدان ثلاثاً ودعا لأهل اليمن”.

واعتبر العلامة الحوثي، جمعة رجب مناسبة لتعزيز القيم والمبادئ واستحضار الفضائل التي اعتاد اليمنيون على إحيائها بالذكر والتسبيح والدعاء وزيارة الأهل والأقارب وصلة الأرحام ومواساة الفقراء والمحتاجين.

وتطرق إلى ارتباط أهل اليمن بالجهاد في سبيل الله .. مضيفاً “فضل عظيم أن منحنا الله تعالى الجهاد في سبيله، بعد أن خاض الأوس والخزرج والأنصار المعارك البطولية لنصرة دين الله والرسالة المحمدية”.

واستشهد رئيس الهيئة العامة للأوقاف، بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن أهل اليمن بأنهم أهل الإيمان والحكمة، وإذا هاجت الفتن فعليكم باليمن .. لافتاً إلى أن اليمنيين يخوضون معركة الجهاد في مواجهة أعداء الأمة وأئمة الكفر والمنافقين الذين يسعون لاحتلال اليمن.

من جانبه أشار مستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى العلامة محمد مفتاح، إلى أن الشعب اليمني يخوض ملاحم متجددة من الهوية الإيمانية ومواجهة أعداء الأمة، الذين يسعون لطمس الهوية.

وأوضح أن شمل اليمنيين اجتمع في السنة الثامنة من الهجرة، ذكرى دخولهم في دين الله أفواجاً بعد أن فرقتهم الأهواء والنزاعات والخلافات، بعد قدوم الإمام علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه، إلى اليمن ولقائه بعشائر وقبائل اليمن الذين أسلموا وعاهدوا الله ورسوله على السمع والطاعة والسير تحت راية الإسلام.

ولفت العلامة مفتاح إلى أن اليمنيين منذ فجر الدعوة الإسلامية قدّموا التضحيات في سبيل الله ونصرة الدين وكانت أسرة عمار بن ياسر العنسي اليماني أول من استشهدت في الإسلام.

بدوره أشار مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد طاهر أنعم، إلى أن الشعب اليمني يحتفل بذكرى جمعة رجب، لاستذكار دخول أهل اليمن في دين الله أفواجاً.

ولفت إلى نعم الله تعالى على الأمة الإسلامية وأبرزها نعمة العافية والأمن والاستقرار وأعلاها وأفضلها نعمة الإسلام .. مشيراً إلى أن العرب قبل الإسلام، كانوا قبائل متناحرة ومتفرقة، فأعزهم الله بالإسلام والنبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقال” عندما كانت الأمة متمسكة بالله تعالى وكتابه العظيم ورسوله الكريم، كانت قوية ومهابة، وعندما دخلت التيارات الفكرية تراجعت وتأخرت وأصبح الأعداء يسيطرون على قرارها ومواردها وثرواتها”.. مؤكداً الحاجة إلى يقظة الأمة وإعادة إحياء المناسبات والإرث الديني الذي يعزّز من هويتها وعقيدتها ويرّسخ من أمجادها.

وذكر أنعم، أن الشعب اليمني يتحرك باتجاه العودة إلى الإرث التاريخي والديني، في حين يحاول أعداء الأمة إبعاده عن ولائه وانتمائه للهوية الإيمانية.

حضر الفعالية كوكبة من العلماء والخطباء.

أبناء الحديدة: التمسك بالهوية الإيمانية السبيل الوحيد لإصلاح واقع الأمة

أقيمت بمديريات محافظة الحديدة اليوم عقب صلاة الجمعة وقفات شعبية إحياء لذكرى ” جمعة من رجب” وتأصيل الارتباط بالهوية الإيمانية تحت شعار “الايمان يمان والحكمة يمانية”.

وأشار المشاركون في الوقفات إلى أن إحياء ذكرى “جمعة رجب” يجسد حرص الشعب اليمني على المضي في خطى الرسول ونهجه الكريم.. معتبرين جمعة رجب مبعث اعتزاز كونه يوم عظيم في تاريخ اليمن، حيث استجاب ابنائه لدعوة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم طواعية.

وأكدوا أهمية تعزز الارتباط بدين الله ومواقف الأجداد الذين ناصروا الإسلام وتجسيد ذلك على الواقع من خلال تطبيق تعاليمه واجتناب نواهيه قولا وعملا في كافة أمور الحياة… مشددين على أن التمسك بالهوية الإيمانية السبيل الوحيد لإصلاح واقع الأمة والحفاظ على كيانها وتحصينها من مكائد أعدائها وتحقيق نهضتها وتقدمها.

ولفتوا إلى أهمية الصمود ومواجهة مخططات أعداء الإسلام والمسلمين التي تستهدف عقيدة الأمة وضرب مقوماتها ومنها الحرب الناعمة.

وباركت بيانات صادرة عن الوقفات لقائد الثورة المباركة السيد عبدالملك بدر الدرين الحوثي ورئيس المجلس السياسي الاعلى المشير الركن مهدي محمد المشاط والشعب اليمني العظيم بمناسبة ذكرى جمعة رجب.

وأوضحت أن الفخر والاعتزاز بإحياء الذكرى يتمثل في الصمود والثبات ورفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد دفاعا عن الدين والوطن وسيادته واستقلاله .. معتبرة هذه الذكرى فرصة لإعادة أمجاد اليمنيين بمناصرة دين الله ورسالته وتعزيز دورهم في مواجهة قوى الاستكبار.

وأكدت البيانات أهمية استلهام الدروس والعبر من الذكرى في تأصيل الهوية الإيمانية وتعزيز روح الانتماء للدين الإسلامي والثقافة القرآنية.

وشددت على ضرورة اضطلاع الجميع بالدور المنوط بهم في التوعية بمكانة الذكرى في نفوس اليمنيين وإفشال مخططات العدوان الرامية إلى طمس هوية وتاريخ وحضارة الشعب اليمني ودوره في نصرة الإسلام على مر العصور والتاريخ.

وجددت البيانات الدعوة لكل من تبقى من المتورطين في الخيانة بصفوف العدوان للعودة إلى جادة الصواب والحق والوقوف بجانب وطنهم وشعبهم في الدفاع عن السيادة الوطنية ودحر المحتلين.

ودعت إلى تعزيز الصمود ورفد الجبهات بالرجال والمال لمواجهة التصعيد الأمريكي السعودي الاماراتي ودعم القوة الصاروخية والطيران المسير لتوجيه المزيد من الضربات في سياق الرد المشروع على جرائم العدوان.

وقفات شعبية بمحافظة صنعاء إحياء لجمعة رجب

شهدت مديريات محافظة صنعاء عقب صلاة الجمعة وقفات شعبية حاشدة سرورا وابتهاجا بمناسبة جمعة رجب ذكرى دخول اليمنيين الإسلام وتأصيلا للهوية الإيمانية تحت شعار” الإيمان يمان وابشر بنا يا سيدنا”.

وخلال الوقفات أكد المشاركون أن المناسبة تعد عيدا لكافة اليمنيين الذين دخلوا الإسلام في أول جمعة من رجب على يد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، المبعوث حينها من الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وآله.

 وبارك أبناء محافظة صنعاء للسيد القائد عبدالملك بن بدر الدين الحوثي وللشعب اليمني هذه المناسبة الغالية، مؤكدين استمرارهم في الصمود والثبات ورفد جبهات القتال بالأموال والرجال.

وشدد البيان الختامي على حتمية النصر على تحالف العدوان الذي ارتمى قي أحضان اليهود والنصارى ليصبح أداه في اياديهم يحركونها كيفما شاءوا.

ودعاء البيان إلى مواصلة الحشد للجبهات ورفدها بكل ما يلزم من مال ورجال وعتاد، داعين الجميع إلى المسارعة بالإنفاق لدعم القوة الصاروخية عبر حسابها في مكاتب البريد.

كما أدان البيان استمرار تحالف الشر بقيادة أمريكا في حصار المشتقات النفطية، لافتين إلى أن الشعب اليمني لن يقف مكتوف الأيدي.

أوقاف ذمار ينظم ندوة ثقافية بذكرى جمعة رجب

نظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة ذمار بالتنسيق مع مكتب الإرشاد وشئون الحج والعمرة اليوم ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى جمعة رجب تحت شعار “جمعة رجب تأصيل الهوية الإيمانية لشعب الإيمان والحكمة”.

وخلال الندوة بحضور رئيس محكمة الاستئناف القاضي إبراهيم الظرافي وعدد من العلماء ومدراء المكاتب التنفيذية والخطباء ، أشار وكيل المحافظة محمد عبدالرزاق إلى أهمية الاحتفاء بجمعة رجب ذكرى دخول اليمنيين في دين الله أفواجا .

وأكد أن تلبية أهل اليمن لدعوة النبي صلى الله عليه وآله وسلم التي حملها إليهم الإمام علي كرم الله وجهه دليل على حكمة ووعي اليمنيين.. مشيرا إلى أن اليمنيين كما نصروا الإسلام في بدايته هاهم اليوم يواجهون الطغيان.

ولفت إلى أن التطبيع مع الكيان الصهيوني خيانة للإسلام والأمة وقضاياها، مؤكدا استمرار الصمود ومواجهة العدوان الغاشم .

فيما أشار نائب مدير مكتب هيئة الأوقاف يحيى الشعوبي إلى أن النبي كرم أهل اليمن عندما أرسل إليهم الإمام علي مبعوثا يدعوهم للإسلام.. مؤكدا أن أهل اليمن يجسدون اليوم الإيمان في تأصيل الهوية الإيمانية كما يجسدون الحكمة والثبات في مواجهة في الطغاه والمجرمين.

ولفت إلى أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية حيث يواجه اليمنيين اليوم الشر كله كما واجه الإمام علي الشرك كله .. داعيا إلى الصمود والثبات في مواجهة العدوان والمحتلين.

من جانبه أكد نائب مدير مكتب الإرشاد عبدالله مشرح أهمية إحياء ذكرى جمعة رجب وتأصيل الهوية الإيمانية ومحاربة العقائد الباطلة والحرب الناعمة التي تستهدف الأمة في دينها.

وأشار إلى أن إيمان أهل اليمن هو ما عبر عنه النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقوله الإيمان يمان والحكمة يمانية حيث يتجلى هذا الإيمان في مواجهة أهل اليمن للعدوان .

وفي كلمة الخطباء أشار محمد القعمي إلى أن ذكرى جمعة رجب تكتسب أهمية تأريخية وتربوية وروحية كونها صفحة بيضاء في تاريخ أهل اليمن فهم السباقون إلى الإسلام والإيمان ونصرة دين الله ورسوله .

ولفت إلى أن أول الشهداء في العهد المكي من الدعوة الإسلامية هم ياسر وسمية من أهل اليمن .. مؤكدا أن النبي أكرم أهل اليمن بإرسال الإمام علي مبعوثا إليهم .

وقفة نسائية في مدينة الحديدة بذكرى رجب

وقفة نسائية في مدينة الحديدة بذكرى رجب

نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة لأنصار الله بمدينة  الحديدة اليوم وقفة نسائية بذكرى جمعة رجب .

وأكدت المشاركات في الوقفة أهمية إحياء جمعة رجب في ترسيخ الهوية الإيمانية وتعزيز الصمود لمواجهة العدوان .

 وبارك بيان صادر عن الوقفة لقائد الثورة والشعب اليمني بهذه الذكرى العظيمة، منددا بتصعيد قوى العدوان وجرائمهم البشعة بحق الشعب اليمني .

 كما بارك عمليات ” إعصار اليمن ” في العمقين السعودي والإماراتي، مهيبا بضرورة دعم القوة الصاروخية والطيران المسير لما من شأنه تنفيذ المزيد من عمليات الردع.

وقفات بالبيضاء تحيي جمعة رجب

وقفات بالبيضاء تحيي جمعة رجب

نظمت بمديريات محافظة البيضاء اليوم عقب صلاة الجمعة وقفات لإحياء أول جمعة من رجب ذكري دخول اليمنيين الإسلام .

وأكد المشاركون في الوقفات مواصلة الصمود والثبات  في مواجهة تصعيد قوى العدوان العسكري والاقتصادي ضد الشعب اليمن .

   وباركت البيانات الصادرة عن الوقفات،  عمليات إعصار اليمن ، وجميع الانتصارات التي يحققها الابطال في مختلف الجبهات .

 وأهابت بضرورة  استمرار التعبئة العامة ودعم القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير لما من شأنه تنفيذ المزيد من ضربات الردع الموجعة لإجبار دول التحالف على إيقاف العدوان.

وقفة بمدينة حجة وأمسية في الشغادرة بذكرى جمعة رجب

أقيمت بمدينة حجة وقفة  احتجاجية تنديدا بجرائم العدوان واحتفاء بذكرى جمعة رجب.

وبارك المشاركون في الوقفة التي نظمها أبناء مربع الشهيد ابو حمزة الكحلاني ، عملية إعصار اليمن الثالثة .

ودعوا إلى توجيه المزيد من عمليات الردع ضد المعتدين واستمرار النفير العام للجبهات.

 وأشار البيان الصادر عن الوقفة إلى أهمية إحياء ذكرى جمعة رجب ودخول اليمنيين الإسلام في تأصيل الهوية الإيمانية .

وأكد على جميع احرار اليمن دعم القوة الصاروخية والطيران المسير بما يكفل ردع العدو المتغطرس.

على الصعيد ذاته أقيمت بمديرية الشغادرة امسية ثقافية بمناسبة ذكرى جمعة رجب.  

وألقيت في الأمسية كلمات اكدت أهمية احياء هذه الذكرى لتأصيل الهوية الايمانية .

وتطرقت الى مواقف اليمنيين في نصرة الدين والرسول الأعظم، وأهمية التوعية بمخططات إعداء الامة .

وأكدت على التمسك بالهوية الإيمانية واستمرار الصمود والثبات في مواجهة تصعيد قوى تحالف العدوان .

 حضر  الأمسية  مدير المديرية مهيوب سراع وامين عام المديرية أحمد الصقر وعدد من مديري المكاتب التنفيذية وأعضاء المجلس المحلي والشخصيات الاجتماعية والتربوية والمشايخ .

 

وقفات بريمة تؤكد مواصلة الصمود ودعم القوات المسلحة

وقفات بريمة تؤكد مواصلة الصمود ودعم القوات المسلحة

نظمت اليوم في مختلف مديريات محافظة ريمة عقب صلاة الجمعة ، وقفات احتجاجية تنديداً بتصعيد وجرائم العدوان ومباركة لعملية “إعصار اليمن ” الثالثة في عمق العدو الإماراتي.

 وخلال الوقفات اكد المشاركون مواصلة الصمود ودعم القوات المسلحة لمواجهة تصعيد العدوان الامريكي السعودي الإماراتي ورفد الجبهات بالرجال والمال حتى تحقيق النصر .

وباركت بيانات صادرة عن الوقفات عمليات إعصار اليمن التي نفذتها القوة الصاروخية وسلاح الجو في عمق دول العدوان السعودي الإماراتي .

واستنكرت استمرار قصف طيران العدوان الامريكي السعودي الإماراتي ، منازل المدنيين والمناطق الآهلة بالسكان، وكذا احتجاز تحالف العدوان لسفن المشتقات النفطية والمواد الأساسية، والذي تسبب بتفاقم الأزمة الإنسانية.

وحملت البيانات المجتمع الدولي والأمم المتحدة كامل المسؤولية إزاء أستمرار جرائم وتصعيد العدوان بحق الشعب اليمني والتي تتنافى مع الأعراف والمواثيق والقوانين الدولية والإنسانية .

وجدد أبناء ريمة، الدعوة لكل من تبقى من المتورطين في الخيانة بصفوف العدوان، للعودة إلى جادة الصواب والحق والوقوف بجانب وطنهم وشعبهم في الدفاع عن السيادة الوطنية ودحر المحتلين.

قد يعجبك ايضا