ندوات-ثقافية-في-صنعاء-تعز-حجة-الحديدة-ذمار- بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

ذمار:مكتب الإرشاد ينظم ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

نظم مكتب الإرشاد بمحافظة ذمار بالتنسيق مع مكتب الهيئة العامة للأوقاف ووحدة الثقافة القرآنية  الأحد ، ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية.
وخلال الندوة التي أقيمت في جامع المدرسة الشمسية تحت شعار “على خطى الرسول صل الله عليه وآله وسلم نواصل مواجهة المستكبرين” بحضور عدد من العلماء والمرشدين، استعرض مدير مكتب الإرشاد عبدالله اللاحجي أسباب هجرة النبي الكريم من مكة إلى المدينة.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من ذكرى الهجرة النبوية في مواجهة المستكبرين والعدوان والطغيان.
فيما تطرق عضو المكتب الإشرافي سامي المهدي في المحور الثاني للندوة إلى عوامل الهجرة النبوية وما كانت تمثله مكة كمركز ديني وبيت الله الحرام الذي يتوافد إليها الحجاج من كل مكان.
ولفت إلى أن منع المسلمين اليوم من آداء فريضة الحج للعام الثاني يأتي خدمة للعدو الصهيوني والطغيان الامريكي.
من جانبه أكد نائب مدير التحفيظ بمكتب الإرشاد أسامة الفقية أن الهجرة النبوية محطة دينية وتربوية مهمة في حياة الدعوة الإسلامية والمسلمين والتي نحن بحاجة للتوقف عندها واستلهام الدروس والعبر.
وأشار إلى أهمية التمسك بالأخلاق والقيم التي حملها النبي صل الله عليه وآله وسلم قولا وعملا.

حجة:ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة

عُقدت بمحافظة حجة  الأحد ، ندوة ثقافية بذكرى الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وقُدمت في الندوة بحضور وكيل المحافظة محمد القاضي ومدير فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة علان فضائل ومشرف المدينة عصام الوزان، ثلاث أوراق عمل، ركزت الأولى المقدمة من مشرف مربع مديريات المدينة حمزة الأخفش على ما تعرضت له الدعوة الإسلامية من حروب مختلفة ومضايقات للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأصحابه قبل الهجرة وأثنائها.
فيما تطرقت الورقة الثانية التي قدمها مدير مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة محمد عيشان ، إلى دور الأنصار واليمنيين في نصرة الدين الإسلامي من خلال تقديم التضحيات دفاعاً عن النبي عليه الصلاة والسلام منذ الهجرة النبوية إلى اليوم.
واعتبر الهجرة النبوية نقطة مفصلية في نشر الإسلام في أرجاء المعمورة.
بدوره استعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين في الورقة الثالثة دور الإمام علي عليه السلام وتضحيته وفدائيته في نصرة الحق والدين الإسلامي والعلاقة التي تربط اليمنيين بالإمام علي.

تعز:مكتب الإرشاد والوحدة الثقافية  ينظمان أمسية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية

نظم مكتب الإرشاد والوحدة الثقافية بتعز  الأحد ، أمسية دينية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية للعام 1443 على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وفي الأمسية تناول مدير فرع هيئة الأوقاف القاضي محمد الاهدل ومدير الارشاد بالمحافظة هاشم موفق، في خاطرتين هجرة النبي محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وما خصه الله فيها من الآيات والمعجزات.
وتطرقا إلى معاناة النبي صلى الله عليه وآله وسلم منذ البعثة بمكة المكرمة وحياته ومشوار الدعوة من بعدها في المدينة المنورة.
وتوقف الأهدل وموفق أمام أبعاد ودلالات هذه المناسبة وكيف عاصرها وعايشها نبى الرحمة والهدى في هجرته وسيرته النبوية.
ونوها بالتضحيات التي سطرها الإمام علي بن ابي طالب بفدائه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ومبيته على فراشه ليلة الهجرة ودور اليمنيين في مناصرة النبي والدعوة المباركة.
حضر الأمسية علماء وخطباء ومرشدون وجمع من أبناء المحافظة.

صنعاء:ندوة فكرية في مناخة  إحياءً لذكرى الهجرة النبوية

عقدت  الأحد ، في مناخة بمحافظة صنعاء ندوة فكرية بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم.
الندوة نظمها فرع مكتب الإرشاد بالمديرية وتناولت الدروس والعبر من هجرة المصطفى والاقتداء بنهجه والسير على خطاه في مواجهة أعداء الأمة. بخاصة واليمن يتعرض لعدوان وجرائم حرب ممنهجة.
واستعرض المشاركون ورقتي عمل تناولت الأولى لمدير المديرية عبدالله المروني نماذج من حياة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، والتحديات التي تعرض لها في نشر الدعوة.
واعتبرت الاحتفاء بهذه المناسبة يعكس التمسك بالقيم والمبادئ التي تحلى بها نبي الرحمة والاستفادة منها واقتفاء سيرته العطرة.
فيما تطرقت الورقة الثانية لمدير مكتب الإرشاد عبد القدوس العقيدة لثمار الهجرة النبوية كمنطلق لنقل الدعوة الاسلامية وإنقاذ الامة من براثن الجاهلية والشرك إلى نور الاسلام وعبادة الله الواحد الأحد.
وقدمت الورقتان شذرات من مواقف الرسول وأصحابه خلال الهجرة ..وأهمية عودة الأمة إلى المسار القرآني الصحيح والتمسك بأخلاق النبي والتزود بقيم الصمود والصبر من تضحياته في مقارعة طغاة الشرك والكفر.

مكتب الارشاد بصنعاء ينظم ندوة ثقافية في ذكرى الهجرة النبوية

نظم مكتب الإرشاد بمحافظة صنعاء  الأحد ، ندوة ثقافية حول الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم تحت شعار “الهجرة النبوية دروس وعبر”.
وتناولت الندوة بحضور حشد من الخطباء والعلماء والشخصيات الاجتماعية، الدروس والعبر من هذه المناسبة والتحولات التي تحققت للإسلام وأهمية استيعاب الدلالات والأبعاد من الهجرة المشرفة.
وخلال الندوة أشار مدير مكتب الارشاد صالح ناجي إلى أن هجرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، من أبرز أحداث المسيرة النبوية التي غيّرت وجه التأريخ ومجرى الحياة الإنسانية ، مشيراً إلى عظمة هذه المناسبة ومكانتها وما تحمله من قيم ومعاني سامية في نفوس أبناء الأمة.
وأكد أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية والتذكير بمدلولاتها العظيمة وخاصة في ظل الأوضاع الراهنة التي تمر بها الأمة وما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان طال كافة مقومات الحياة الإنسانية، ما فاقم من معاناة اليمنيين وأوضاعهم المعيشية.
كما أكد أن صمود اليمنيين وثباتهم للعام السابع في مواجهة تحالف العدوان ومقارعة قوى الظلم والطغيان، هو امتداد للقيم والمبادئ التي حملها أجدادهم من الأوس والخزرج الذين ناصروا النبي عليه الصلاة والسلام ورفعوا راية الإسلام منذ وقت مبكر لبزوغه.
وركزت الندوة على محورين، لمدير مكتب الإرشاد بالمحافظة ومدير التدريب والتأهيل بمكتب هيئة الزكاة بالمحافظة ابراهيم حميد الدين، إلى عظمة ذكرى هجرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه الذين استجابوا لقائدهم وانتصارا منهم لدين الله.
حيث أشارا إلى أسباب ودوافع الهجرة النبوية كأهم حدث يستحضره المسلمون بداية كل عام هجري وأهم الدلالات لتأصيل منهجية التعامل مع التأريخ عامة والمناسبات الدينية بصورة خاصة.
وتطرقا إلى الأنموذج القدوة في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم لهداية البشرية إلى عبادة الله وإنقاذها من الضلال والشرك وإقامة النموذج الاسلامي السليم للفرد والمجتمع والدولة.
وأكدت أهمية توثيق الارتباط بمسيرة الرسول صلى الله وعليه وآله وسلم واغتنام مناسبة الهجرة النبوية للاستفادة من الدروس والعبر في حياة وسيرة المصطفى عليه الصلاة والسلام.

قد يعجبك ايضا