مؤسسة «Hoover» الأمريكية: حرب اليمن أنهكت محمد بن سلمان

 

قلل تقرير أمريكي من اهمية وعود الرئيس الامريكي الجديد جو بايدن بإنهاء الحرب في اليمن , وقال ادارة الرئيس المنتخب ستواجه تعقيدات كبيرة في مساعيها المحتملة لإنهاء الصراع اليمني.

وقال التقرير التحليلي الذي كتبه برنارد هايكل، أستاذ دراسات الشرق الأدنى ومدير معهد الدراسات الإقليمية للشرق الأوسط، بجامعة برينستون، إن تلك التعقيدات هي مسألة أكثر تعقيدًا من مجرد كبح التدخل السعودي أو إنهائه، حتى لو كان ذلك ممكنًا.

وجاء في التقرير الذي نشرته مؤسسة «Hoover» الأمريكية ، ان إدارة بايدن ستجد أن الرياض مستعدة لاستكشاف عددا من الأفكار التي تقود في نهاية المطاف إلى نهاية المشاركة السعودية في هذا الصراع لكنها تتخوف ستربط الوضع بصراعها مع إيران .

واكد التحليل إن محمد بن سلمان بات منهكا بفعل هذا الصراع، وقد تواصل مرارًا وتكرارًا مع الحوثيين لإيجاد حل مقبول للطرفين. لكن الحوثيين يرفضون حتى الآن، المساومة .

يأتي ذلك في وقت تظن السعودية أنها حربا خاطفة لن تستغرق سوى بضعة أشهر للقضاء على جماعة متمردة حسب وصفها، ها هي السعودية تتجرع كأس الحرب التي شنتها ضد اليمن فترتد تلك الحرب عليها خسائر عسكرية واقتصادية لم يُفصح بعد عن أبعادها.

ولم يعد التساؤل حاليا – كما كان سابقا- عن عدد الطلعات الجوية السعودية والمواقع الحوثية العسكرية المستهدفة، بل عن الهجمات المضادة والصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة التي بات الداخل السعودي فيها هدفا سهلا للقوات اليمنية .

وفي ظل غياب تقديرات رسمية أو شبه رسمية سعودية عن الخسائر التي تتكبدها في حربها باليمن، ذكر موقع راصد اليمن المقرب من الحوثيين أن قواتهم دمرت أكثر من 170 دبابة في مناطق جازان ونجران وعسير، وهي المناطق المتاخمة للحدود اليمنية

قد يعجبك ايضا