وكالة بلومبرج bnnbloomberg : الهجمات ‎اليمنية تتصاعد بفعالية متزايدة ومميتة وواشنطن فقدت السيطرة على أهم الممرات البحرية

أكدت  وكالة بلومبرج الأمريكية  أن الولايات المتحدة فقدت السيطرة على أهم الممرات البحرية في العالم، تزامناً مع إخفاقها في وقف العمليات العسكرية اليمنية المساندة لغزة.

وقالت الوكالة في تقرير، إن تصاعد الهجمات من ‎اليمن بفعالية متزايدة ومميتة، يكشف حدود التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة، ويثير تساؤلات حول قدرة هذا التحالف على حماية أهم الممرات المائية في العالم، في إشارة واضحة إلى فقدها السيطرة على هذه الممرات.

وتطرقت الوكالة إلى ضرب الحوثيونالسفينة Transworld Navigator في هجوم بطائرة بدون طيار في وقت مبكر من يوم الأحد، وهي المرة الرابعة التي يتم فيها استهداف السفينة،،  وأشارت الوكالة إلى  تعرض أفراد الطاقم لأضرار متوسطة وإصابات طفيفة. 

وأشارت الوكالة إلى إنه  في وقت سابق من هذا الشهر، توفي أحد البحارة بعد هجوم على سفينة “توتور” وغرقت السفينة 

وتابعت إنه وفي حادث منفصل وقع مؤخرًا، تخلى أفراد طاقم سفينة الشحن فيربينا عن السفينة في خليج عدن بعد هجومين صاروخيين للحوثيين تسببا في نشوب حرائق على متنها، وفقًا للجيش الأمريكي. وتم إنقاذ البحارة بواسطة ناقلة سائبة أخرى.

وأضافت إلى أن التصعيد الأخير ويثير  تساؤلات حول ما إذا كان التحالف قادرًا على منع الهجمات في المياه التي تعد طريقًا تجاريًا رئيسيًا للنفط والغاز الطبيعي المسال والسلع الأخرى. وانخفضت حركة السفن في منطقة البحر الأحمر بنحو 70% منذ ديسمبر/كانون الأول، حيث تسلك العديد من السفن التجارية الآن الطريق الأكثر تكلفة والأكثر استهلاكا للوقت حول أفريقيا.

قد يعجبك ايضا