وكالة الأنباء اليونانية ΑΠΕ-ΜΠΕ : بعد سماح صنعاء : بدء عملية جديدة لسحب ناقلة النفط المشتعلة ” سونيون ” من البحر الأحمر

بعد استهدافها من قبل القوات المسلحة اليمنية في الــ 22 أغسطس يوم أمس السبت بدأت عملية سحب وإنقاذ ناقلة النفط اليونانية “سونيون” التي كانت مشتعلة في البحر الأحمر،

وأفادت وكالة الأنباء اليونانية – ΑΠΕ-ΜΠΕ – amna_news “ أن سفينة الإنقاذ اليونانية “إيجايون بيلاجوس” بدأت عملية سحب الناقلة “MV SOUNION” التي كانت راسية على بعد 72 ميلاً بحرياً غرب مدينة الحديدة اليمنية.

وقد تم السماح بإنقاذ الناقلة “سونيون” استجابة لوساطات دولية واتصالات من دول أوروبية، بعد أن تعرضت لهجوم من قبل القوات المسلحة اليمنية ردا على تعامل الشركة المالكة للسفينة مع إسرائيل.

ووصل فريق الإنقاذ اليوناني المتخصص إلى مكان تواجد الناقلة، برفقة قوات عسكرية كبيرة تضم ثلاث فرقاطات ومروحيات هليكوبتر ووحدة من القوات الخاصة.

وتمكن فريق الإنقاذ من تأمين الناقلة وربطها بقارب القطر، رغم الظروف المعاكسة السائدة على سطح الناقلة، بسبب المناطق الساخنة التي وصلت فيها درجات الحرارة إلى 400 درجة مئوية.

وتقوم سفينة الإنقاذ حالياً بسحب الناقلة شمالاً، وترافقها قاطرة مكافحة الحرائق (بانورميتيس)، وهي جاهزة في أي وقت لإطفاء الحريق إذا لزم الأمر.

وأكدت مهمة “EUNAVFOR ASPIDES” البحرية الأوروبية في تغريدة على حسابها في منصة “إكس” أن “أصولها الحربية شاركت بشكل نشط في هذا المسعى المعقد، من خلال تهيئة بيئة آمنة، وهو أمر ضروري لتمكين زوارق القطر من إجراء عملية القطر”.

وأعتبرت البحرية الأوروبية عملية إنقاذ ناقلة “سونيون” التي تحمل على متنها 150 ألف طن من النفط، “أمر بالغ الأهمية لمنع كارثة بيئية محتملة، في المنطقة، ولتحقيق ذلك تتعاون العديد من الجهات العامة والخاصة في هذا الجهد”.

 

وأعلنت القوات المسلحة اليمنية، الخميس 22 أغسطس، تنفيذ عمليتين عسكريتين في البحر الأحمر وخليج عدن باستخدام الزوارق الحربية والصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيّرة.

وأفاد متحدث القوات المسلحة العميد يحيى سريع بأن العملية الأولى استهدفت السفينة النفطية “SOUNION”، التي تتعامل مع العدو الإسرائيلي، وقد تم إصابتها بدقة أثناء إبحارها في البحر الأحمر، مما جعلها معرضة للغرق.

وأضاف أن العملية الثانية استهدفت السفينة “Sw North Wind I”، تابعة لشركة تتعامل مع العدو الإسرائيلي، وقد أصيبت بشكل مباشر أثناء إبحارها في خليج عدن.

وأكد أن القوات المسلحة اليمنية مستمرة في فرض الحصار على العدو الإسرائيلي واستهداف كافة السفن المرتبطة به أو الشركات المتعاملة معه.

وفي الـ23 أغسطس، نشر الإعلام الحربي للقوات المسلحة اليمنية مشاهد لاستهداف وإحراق البحرية اليمنية للسفينة “SOUNION” في البحر الأحمر.

وأظهرت المشاهد لحظة احتراق السفينة جراء استهدافها من قبل القوات البحرية اليمنية وارتفاع السنة لهب ضخمة في جسم السفينة.

وفي الـ29 من أغسطس وزع الإعلام الحربي للقوات المسلحة اليمنية مشاهد جديد اقتحام السفينة النفطية اليونانية (سونيون) وتلغيمها.

وتضمنت المشاهد لحظة اقتحام وحديتين من البحرية اليمنية للسفينة اليونانية والتجول في غرفة التحكم، ومن ثم زرع العبوات الناسفة في أكثر من 7 أمكان في سطح السفينة ومغادرتها وتلغيمها عن بعد، ما أدى لحدوث انفجارات كبيرة في السفينة.

قد يعجبك ايضا