وكالة أمريكية: الحصار اليمني على الملاحة الإسرائيلية يصيب موانئ الاحتلال بالشلل

أشارت وكالة “أسوشيتد برس”، الأمريكية، إلى أنه و”بعد ما يقرب من 11 شهراً من الحرب مع حماس، يعاني الاقتصاد الإسرائيلي، في حين يواصل قادة البلاد الهجوم على غزة دون أي دلائل على نهايته، وسط تهديد بالتصعيد إلى صراع أوسع نطاقاً”.

وأضافت الوكالة أنه “ورغم محاولات رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تهدئة المخاوف بالقول إن الضرر الاقتصادي مؤقت فقط”، إلا أنّ “الحرب الأكثر دمويةً وتدميراً على الإطلاق بين إسرائيل وحماس ألحقت الضرر بآلاف الشركات الصغيرة، وأضعفت الثقة الدولية في اقتصاد كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه دينامو ريادة الأعمال”.

وتعليقاً على ذلك، “يقول بعض كبار خبراء الاقتصاد إن وقف إطلاق النار هو أفضل وسيلة لوقف الضرر”.

وقالت رئيسة البنك المركزي الإسرائيلي السابقة، كارنيت فلوج، لـ”أسوشيتد”، إن “الاقتصاد في الوقت الحالي يعاني من حالة من عدم اليقين الهائلة، وهذا مرتبط بالوضع الأمني: إلى متى ستستمر الحرب، وما مدى شدتها، ومسألة ما إذا كان سيكون هناك المزيد من التصعيد”.

وشدّدت على أن “الطبيعة المطوَّلة للقتال، والتهديد بالمزيد من التصعيد مع إيران وحزب الله، لهما تأثير قاسٍ بشكل خاص على السياحة، التي ورغم أنها ليست محركاً رئيسياً للاقتصاد، إلا أن الضرر لحق بآلاف العمال والشركات الصغيرة”.

 

موانئ “إسرائيل”: انخفاض بنسبة 16% في الشحن

وقال مسؤول ميناء تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، للوكالة، إنه “مع تعريض جماعة الحوثي في اليمن السفن المارة عبر قناة السويس المصرية للخطر، توقفت العديد من السفن الطويلة المسافة عن استخدام الموانئ الإسرائيلية كمراكز رئيسية”.

وأضاف ـأن “الموانئ الإسرائيلية شهدت انخفاضًا بنسبة 16% في الشحن في النصف الأول من العام، مقارنة بنفس الفترة في عام 2023”.

وصرح الخبير الاقتصادي الإسرائيلي الذي يتمتع بخبرة تمتد لعقود في تقديم المشورة لرؤساء الوزراء الإسرائيليين والوزارات الحكومية، جاكوب شينين، “إن التكلفة الإجمالية للحرب قد تصل إلى 120 مليار دولار، أو 20% من الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، وهو مقياس واسع للنشاط الاقتصادي”.

وفي إطار متصل، سلّطت وسائل إعلام إسرائيلية، يوم الأربعاء، الضوء على الخسائر الفادحة التي لحقت بميناء “أسدود” في “إسرائيل” نتيجة الحرب على قطاع غزّة.

ووفق وسائل إعلام إسرائيلية، فإنّ الميناء نشر تقريره المالي، والذي أنهى بموجبه النصف الأول من هذه السنة بخسارة مالية تُقدّر بنحو 27 مليون شيكل (7٬262٬049 ملايين دولار) مقارنةً بأرباح بلغت نحو 71.2 مليون شيكل في النصف الأول من سنة 2023. كما انخفضت الإيرادات إلى إجمالي ما يقرب من 461.4 مليون شيكل مقارنة بنحو 535.3 مليون شيكل في السنة الماضية.

وسجّل الميناء خسارة تشغيلية بلغت نحو 60 مليون شيكل مقارنةً بأرباح تشغيلية بلغت نحو 58 مليون شيكل في النصف الأول من سنة 2023.

 

 

قد يعجبك ايضا