وداعًا “يو إس إس أيزنهاور” .. أهلًا بــ “يو إس إس ثيودور روزفلت” إلى الساحة الأكثر اشتعالًا

وداعًا “إيزنهاور”.. أهلًا بـ”ثيودور” إلى الساحة الأكثر اشتعالًا

أيًا تكن الأسباب التي قدّمتها القوات الأميركية لتسويغ انسحاب حاملة طائراتها “ايزنهاور” من البحر الأحمر، فالنتيجة واحدة. وهي عجز في التصدي للعمليات اليمنية، وفشل في حماية الملاحة الإسرائيلية. ومهما تكن خصائص المجموعة الهجومية البديلة لحاملة الطائرات “يو إس إس ثيودور”، فلن تشكّل فارقًا أو تغيرًا من الواقع في شيء، فاليمن بإمكاناته البسيطة وإنجازاته المتراكمة يتغلّب على أكبر تحالفين بحريين “حارس الازدهار” بقيادة الولايات المتحدة والقوّة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي “أسبيدس” في مهمتهما المشتركة والمعلنة.

من خلال تقييم معطيات ومسار المعركة البحرية، انسحاب “ايزنهاور” تزامن مع تصعيد اليمن لعملياته البحرية، وبشكل مختلف عن المراحل السابقة لناحية الفاعلية والتأثير وإدخال أسلحة جديدة، مثل الزوارق المتفجرة والصاروخ الباليستي “حاطم 2” الفرط صوتي، ومع ذلك جرى سحب الحاملة الأميركية حتّى قبل وصول البديل عنها إلى ساحة الاشتباك المشتعلة.

“معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى” لفت، في تقرير له، إلى هذه المسألة. ورأى أنّ غياب المدمرات الأميركية عن البحر الأحمر، من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، إشارة مثيرة للقلق، والمعني هنا شركات الملاحة التجارية وشركاء البيت الأبيض من الدول الداعمة لاستمرارية حرب الإبادة في غزّة.

وبعد انسحابها من المنطقة، أقر طاقم المدمرة الأميركية “يو اس اس كارني”، كما سابقوه، بالقدرات الصاروخية اليمنية المتطورة، والتي شكّلت تهديدًا حقيقيًا للتواجد الأميركي. وقال قائد المدمرة جيريمي روبرتسون، في مقابلة مع شبكة “سي بي إس نيوز” الأميركية، إنّ ما رأوه من قدرات يمنية لم يكن متوقعًا, وأضاف أنّ أولى عملياتهم كانت دفاعًا عن “إسرائيل” من خلال التصدي لعشرات المسيّرات وصواريخ كروز التي أطلقت من اليمن باتّجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتابع أن أكثر ما كان يقلق القوات الأميركية هي الصواريخ الباليستية الفرط صوتية، والتي شكّلت ميدان الاختبار الحقيقي الأول للبحرية الأميركية ضدّ هذا النوع من الأسلحة لسرعتها الكبيرة.

ووفقًا للعديد من ضباط البحرية الأميركية؛ فإنّ الردود على العمليات اليمنية كانت تقتصر على تتبع الأهداف ومواجهتها، والتي جاءت ضمن نطاق المدمرات المحدود. وعن الخسائر الباهظة، فالبحرية الأميركية كانت تعترض طائرة مسيّرة بقيمة ألف دولار بصاروخ يتجاوز قيمته مليون دولار.

وعلى مسافة أسبوع من دخول العدوان الإسرائيلي على غزّة شهره العاشر واقتراب العمليات اليمنية المساندة لغزّة من دخول شهرها الثامن، ما يزال ميناء “إيلات” مغلقًا وطريق الشحن المؤدّي إليه غير سالك. الأمر الذي دفع المدير التنفيذي للميناء للمطالبة أمام “الكنيست” بأن يضع الكيان يده في جيبه ليقدم مساعدات مالية لعمال الميناء.

من الميناء؛ لم يعد يُنظر إسرائيليًا لحجم الخسائر الناجمة عن توقف الأنشطة التجارية فيه، وجني صفر من الإيرادات طيلة الأشهر الماضية. فالمشكلة وصلت إلى عجز الميناء عن سداد مرتبات نحو 200 موظف، ليجري الحديث عن استيعاب ميناء “أشدود” لثلثي العمال والمطالبة بتقديم مالية العدوّ قرضا بقيمة 30 مليون شيكل لدفع المستحقات المالية.

احتدام المعارك البحرية، يزيد من المأزق الصهيوني وينهي حقبة من الغطرسة الأميركية، ويبشّر بميلاد قوة صاعدة ممثلة باليمن ومحور الجهاد والمقاومة لتغيير المعادلات الإقليمية وفرض التوازنات العسكرية.

 

 اسماعيل المحاقري

قد يعجبك ايضا