موقع “NBT” نافبهارات الهندي :إسقاط صنعاء لأفضل مسيرات الجيش الأميركي على الإطلاق (إم كيو 9)” يزيد القلق في نيودلهي ؟ تعرف على السبب ..

كشف موقع  navbharattimes (إن بي تي) الهندي عن توتر متزايد لدى الحكومة الهندية، إزاء قدرة قوات صنعاء على إسقاط الطائرة الأمريكية (إم كيو 9) للمرة السادسة خلال عام، والتي تعتزم الهند شراء العشرات منها.

و في تقرير بعنوان ” اليمن يصبح مقبرة للطائرة الأمريكية (إم كيو 9)”،  “أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، الجمعة، إسقاط طائرة أمريكية بدون طيار. وقبل ساعات قليلة فقط من ذلك، ظهرت لقطات فيديو، ظهر فيها حطام الطائرة الأمريكية (إم كيو 9) ” مضيفاً: “أثبت اليمن أنه مكان خطير للغاية بالنسبة للطائرة (إم كيو 9)، التي تعتبر الأكثر تطوراً وقوة “.

وأشار التقرير إلى أن “هذه هي الطائرة السادسة من طراز (إم كيو 9) خلال عام واحد، والتي تم استهدافها وإسقاطها من قبل الحوثيين بصواريخهم”.

وحول مصدر القلق الهندي، أوضح التقرير أن “أمريكا قد وافقت على صفقة بيع 30 طائرة بدون طيار من طراز (إم كيو 9) للهند”، مشيراً إلى أن هذه الصفقة تأتي “في ظل البيئة المتوترة مع الصين وباكستان، وكانت الهند تشعر بالحاجة إلى طائرة بدون طيار قوية وقاتلة. حيث تعتبر هذه المركبات الجوية بدون طيار مهمة جداً للهند في منطقة لاداخ”.

وذهب التقرير إلى أن “الطريقة التي يقوم بها الحوثيون الأقل قوة عسكرياً في اليمن بإسقاط الطائرات الأمريكية بدون طيار، من المؤكد أن هذا سيزيد من قلق الهند”.

وكان الموقع الهندي قال في تقرير سابق “تشتري الهند نفس فئة طائرات ريبر بدون طيار التي أسقطها الحوثيون من أمريكا. وفي أوائل فبراير من هذا العام، وافقت الولايات المتحدة على بيع 31 طائرة مسلحة بدون طيار من طراز (إم كيو 9) للهند بتكلفة تقدر بنحو 3.99 مليار دولار”.


يشار إلى أن الدفاعات الجوية في القوات المسلحة اليمنية أعلنت إسقاط طائرة “MQ9” الأميركية في أجواء محافظة مأرب وهي الطائرة الرابعة التي تم إسقاطها خلال المعركة إسناداً لغزة.

ويرى خبراء عسكريون أن تمكّن قوات صنعاء من إسقاط أربع طائرات (إم كيو 9) الأمريكية ذات القدرات العالية والكلفة الباهظة، يضع الولايات المتحدة في موقف محرج، إذ تراهن على هذا النوع من السلاح الجوي لتنفيذ مهام متعددة حربية واستطلاعية، مؤكدين أن إسقاطها يتطلب مهارة عالية وسلاحاً، وبإسقاط الطائرة الرابعة تكون الولايات المتحدة قد خسرت 120 مليون دولار.

وكانت صحيفة (The Financial Express) الهندية قد قالت في وقت سابق  إن الحوثيون يشكلون تهديداً متزايداً على المصالح الأمريكية والإسرائيلية 

بالنظر إلى ما يمتلكونه من قدرات استخباراتية وعسكرية متطورة على الرغم من بعدهم الجغرافي عن الصراع بين إسرائيل وحماس”. وأضافت أن “قدرات الحرب السيبرانية التي يمتلكها الحوثيون، تدق ناقوس الخطر”.
وأوضحت أنه “على الرغم من افتقارهم إلى أدوات استخباراتية متطورة، فإن الحوثيين يستفيدون من الطائرات بدون طيار والسفن المدنية والبيانات المتاحة للجمهور لأغراض الاستطلاع”.

 

أقرأ وشاهد أيضا

صحيفة “ديكان هيرالد” الهندية: القواتُ المسلحة اليمنية تحوَّلت من قوة محلية وإقليمية إلى قوة ذات تأثير عالمي

وصفت صحيفةٌ هندية، العملياتِ العسكرية للقوات المسلحة اليمنية ضد الكيان الصهيوني واستهدافَ السفن المبحرة عبر البحر الأحمر وباب المندب، بأنها واحدةٌ من الهجمات الناجحة والفاعلة.

وأكّـدت صحيفة “ديكان هيرالد” الهندية ، أن القوات المسلحة اليمنية تكتسبُ شعبيّة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وتؤسِّس نفوذاً إقليمياً يمكن أن يساعدَ في توسيع قواتها في الداخل.

ولفتت إلى أن القوات المسلحة اليمنية شنت هجماتٍ بالصواريخ والطائرات بدون طيار على جنوب إسرائيل، وفي الشهر الماضي سيطرت القوات البحرية على سفينة تجارية إسرائيلية.

وأفَادت الصحيفة بأن الحرب في قطاع غزة جعلت المواطنين في جميع أنحاء الشرق الأوسط يغضبون من إسرائيل والولايات المتحدة -وفي بعض الحالات، من حكوماتهم المدعومة من الولايات المتحدة، حَيثُ أشادوا بقوات اليمن المسلحة؛ باعتبارها إحدى القوى الإقليمية الوحيدة في الشرق الأوسط، والمستعدة لتحدي إسرائيل بما هو أكثر من الكلمات القاسية.

وأوردت أن ما فعلته قوات الجيش اليمني أعطى المنطقة كرامة؛ لأَنَّهم فعلوا ذلك في وقت كان الجميع يتفرجون فيه دون أن يحركوا ساكناً، مضيفة أن القوات المسلحة اليمنية تمكّنت من تعزيز قدراتها العسكرية تدريجيًّا وحقّقت انتصاراً فعالاً في الحرب ضد تحالف العدوان الذي تقوده السعوديّة والذي أمضى 9 سنوات في محاولة هزيمتها.

وأفَادت الصحيفة الهندية بأن عمليات القوات المسلحة اليمنية وهجماتها الأخيرة في البحر الأحمر وباب المندب، تأتي تضامناً مع 2.2 مليون فلسطيني يعيشون تحت الحصار الإسرائيلي والقصف الإجرامي والإبادة الجماعية بحق سكان غزة.

قد يعجبك ايضا