موقع ice.co.il “آيس” الاقتصادي العبري : هجمات الحوثيين رفعت تكاليف الشحن إلى “إسرائيل” بنسبة 300%

موقع “ice” الاقتصادي الصهيوني:

  • عدد من شركات الشحن أبلغت المستوردين في “إسرائيل” بإلغاء الطلبيات التي تم تقديمها، نتيجة التهديدات في #البحر_الأحمر، وعرض تحويلها إلى رحلات “التوصيل” طويلة ومكلفة
  •  من المحتمل أن تتخلى الشركات تمامًا عن الشحنات “الإسرائيلية” من أجل الحفاظ على طريق الشحن في #البحر_الأحمر، الأقصر والأكثر كفاءة لجميع الوجهات الأخرى
  •  عمالقة الشحن البحري يعلنون “سنتخطى موانئ إسرائيل”، وميناء “إيلات” أصبح ضحية لليمن، وبات مهجورًا في الواقع، ومن غير المتوقع وصول أي سفن إليه بسبب خطورة المرور عبر المضيق اليمني

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن ارتفاع سعر الشحن البحري إلى إسرائيل لـ”ثلاثة أضعاف” منذ بداية مايو الماضي

وقال موقع موقع “آيس” الاقتصادي العبري إن أسعار الشحن البحري من الشرق إلى إسرائيل ارتفعت بنسبة 300% منذ بداية مايو الماضي، بسبب هجمات قوات صنعاء التي عطلت حركة الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر، مشيراً إلى أن شركة “زيم” الإسرائيلية للشحن البحري واجهت ركوداً في الآونة الأخيرة.

ونشر الموقع الإسرائيلي المختص بالشؤون الاقتصادية، الأحد، تقريراً ذكر فيه أنه “منذ مايو الماضي قفزت أسعار الشحن البحري من الشرق إلى إسرائيل بشكل مطّرد لتكمل مساراً تصاعدياً بمقدار ثلاثة أضعاف بحسب المستوردين”.

وذكر التقرير أن “الأسبوع الماضي فقط شهد زيادة في أسعار الشحن البحري إلى إسرائيلية بنسبة 0.6%”.

وأضاف أنه “بسبب قيام الحوثيين بتعطيل حركة الملاحة البحرية، ارتفعت أسعار النقل نتيجة امتداد الطريق من الشرق إلى الغرب بعيداً عن قناة السويس، وأيضاً نتيجة ارتفاع الاستهلاك الخاص في جميع أنحاء العالم”.

ونقل التقريرحسب ترجمة يمن إيكو عن مودي شافرير، استراتيجي السوق في بنك هبوعليم، قوله إن “المحادثات مع عدد من المستوردين تشير إلى أن أسعار الشحن من الشرق إلى إسرائيل قد ارتفعت بنحو 300٪ منذ بداية شهر مايو، على الرغم من أن التأثير على الأسعار تأخر عدة أشهر”.

وأشار إلى أن العديد من الشركات أصبحت تطلب بضائع العام القادم من الآن نتيجة للتأخيرات، وقال إن “شركات الأزياء على سبيل المثال تطلب الآن أزياء صيف 2025، والتي سيتم بيعها في المتاجر بدءاً من مارس”.

وأوضح التقرير أن شركة الشحن الإسرائيلية “زيم” تعاني من “ركود” في الآونة الأخيرة.

وأظهرت بيانات مؤشر شركة “زيم” التي اطلع عليها انخفاض سهم الشركة منذ مطلع الشهر الجاري من 23 دولاراً، إلى 17 دولاراً حتى يوم الجمعة الماضي.

 

قد يعجبك ايضا