مقتطفات المحاضرة الرمضانية الرابعة عشرة للسيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي 17 رمضان 1445هـ 27 مارس 2024م

 

– يوم الفرقان (غزوة بدرٍ الكبرى)، كان لها تأثيرٌ كبيرٌ جداً في تاريخ المسلمين، ولها أهميةٌ كبيرة في صناعة فارقٍ كبير على مستوى تاريخ البشرية بشكلٍ عام

– عندما اصطف الطرفان للقتال في بدر، خرج ثلاثةٌ قبل البدء بالاشتباك من أبطال المشركين، هم: عتبة بن ربيعة، وأخوه شيبة، وابنه الوليد، وكان عتبة هو وأخوه وابنه

– هم من الذين لهم دور أساسي في مكة، في الصد عن الإسلام، في محاربة الرسول صلوات الله عليه وعلى آله بالحملات الدعائية، في تثبيط الآخرين وتخويفهم عن الالتحاق بالإسلام

– خرج ليبين مدى إخلاصه لقضيته، التي هي الشرك والكفر، والصد عن سبيل الله، والحرب ضد الإسلام، خرج بأسرته (بأخيه، وابنه)

– وفي المقابل أخرج رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم علياً، وحمزة، وعبيدة بن الحارث بن عبد المطالب رضوان الله عليهم لمبارزتهم

– وبدأ القتال بين الطرفين، وكان هذا القتال له أهمية كبيرة جداً لما بعده، فالذين خرجوا من جهة المشركين من أبرز الشخصيات المهمة في صف المشركين، والذين خرجوا في صف المسلمين كذلك هم أبرز المجاهدين في صف المسلمين

 

– عندما حصلت المبارزة بين هؤلاء الذين خرجوا من صف المشركين، والثلاثة الذين خرجوا من صف المسلمين، كانت النتيجة انتصاراً مهماً للمسلمين

 

– قتل الثلاثة الأبطال الذين خرجوا من صف المشركين بكلهم: عتبة، وشيبة، والوليد، ومن جانب المسلمين استشهد عبيدة

 

– فكان هذا له أثره الكبير في معنويات المسلمين من جهة، وتفاؤلهم بالنصر، وترسيخ ثقتهم بوعد الله الحق الذي لا يتخلف

 

– أمَّا في جانب المشركين فقد كان لمقتل الثلاثة الذين خرجوا، وهم من أبطالهم، وفرسانهم، ومقاتليهم، والشخصيات البارزة فيهم، والبيوتات المؤثرة في أوساطهم، كان له انعكاس على هبوط معنوياتهم وتشاؤمهم، ومثَّل صفعةً مهمةً لهم.

– والتحم الطرفان للقتال، واشتد القتال، وحمي الوطيس

– وأخذ رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كفاً من الحصباء ملأ كفه من الحصباء ورمى به أثناء اشتداد المعركة

– رمى به في وجه المشركين، وقال: (شاهت الوجوه) صاح بهم بهذا: (شاهت الوجوه)، ومكَّن الله منهم

– واستحر فيهم القتل، في أبطالهم، وفي كبارهم وشخصياتهم المؤثرة والبارزة؛ فقتل من مقاتليهم وأبطالهم ما يقارب، أو حسب الإحصائيات (سبعين قتيلاً)، وأسر منهم (سبعون)، وانهزموا هزيمةً كبيرة

– يقول الله سبحانه وتعالى: {فَلَمْ تَقْتُلُوهُمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ قَتَلَهُمْ وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ رَمَى وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلَاءً حَسَنًا}

– فعلاً أتى التأييد الإلهي حتى في وقت تلك الرمية، التي كان لها أثرها العجيب جداً مع أنه رماهم بالحصى، ولكن كان لتلك الرمية أثرها الكبير مع الفعل، مع الموقف، مع القتال، مع الاشتباك

– يأتي التأييد الإلهي بأشكال كثيرة، ولكن مع قيام المؤمنين بمسؤولياتهم وما عليهم، وأخذهم بأسباب النصر، وأخذهم بأسباب النصر.

– تحقق الانتصار الإلهي العظيم للمسلمين، وكان نصراً قوياً، فاجأ الأعداء، وفاجأ المتربصين، سواءً من كانوا متربصين في المدينة، من المنافقين، والذين في قلوبهم مرض، واليائسين، وضعاف الإيمان، أو من البقية، من المحيطين بالمجتمع المسلم، مثلما هو الحال بالنسبة لليهود وبقية القبائل العربية الأخرى

– أسس الله بهذا الانتصار لمرحلةٍ جديدة، أصبح للمسلمين فيها هيبتهم وعزتهم، وأعزهم الله بذلك النصر بعد الاستضعاف الكبير، كما قال الله سبحانه وتعالى: {وَلَقَدْ نَصَرَكُمُ اللَّهُ بِبَدْرٍ وَأَنْتُمْ أَذِلَّةٌ فَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}

– فكان فعلاً يوماً فارقاً، وكانت تلك المعركة فارقة، ما بعدها اختلف تماماً عمَّا قبلها، في عزة المسلمين، في هيبتهم، في أمل الآخرين، الذين كانوا مضطربين ومترددين: هل سينتصر الإسلام لو واجه تحدياً عسكرياً؟ هل سيتمكن من تحقيق النصر والثبات والاستمرار، أم أنه عند أول عاصفة وفي بداية أول تحدٍ عسكري يمكن أن يتغير كل شيء؟

– كان موقف الأنصار موقفاً عظيماً ومميزاً، كما قال عنهم سيدهم (سعد بن معاذ) فهم كانوا فعلاً صُبراً في الحرب، وصُدقاً عند اللقاء، واستبسلوا، وقاتلوا ببسالة

– تميز في معركة بدر موقف أمير المؤمنين عليٌّ عليه السلام، وبسالته، وشجاعته، وتفانيه في سبيل الله تعالى، وفتكه بالأعداء، وما حققه الله على يديه

– وذكر التاريخ والسَّيِّر بطولات للمؤمنين، ولكن المسألة كلها تعود إلى تأييد الله سبحانه وتعالى، والدور العظيم للرسول صلوات الله عليه وعلى آله في الترتيبات القتالية بكلها وفي إدارة المعركة، وما حققه الله سبحانه وتعالى، وما كان للجوانب المعنوية فيها من أهمية وتأثير كبير، التفاصيل المتعلقة بالمعركة هي مذكورةٌ في كُتب السِّيَّر والتاريخ.

– سورة الأنفال قدَّمت أهم توثيق لغزوة بدر وليوم الفرقان، وقرنته بالدروس والعبر والمعارف المهمة جداً

– فهي غنية بما فيها من المعارف ذات الأهمية الكبيرة التي تبني هذه الأمة، ليكون لديها رؤية متكاملة في الجهاد في سبيل الله، وفي التحرك في إدارة الصراع مع أعداء الله بشكلٍ صحيح، ومن كل الجوانب

– سورة الأنفال تذكر كل الجوانب: الروحية، المعنوية، العملية، الاجتماعية، تحيط المسألة من كل جوانبها.

– المسلمون في هذا العصر في أمسِّ الحاجة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وجهاده؛ لأنه فيما بعد غزوة بدر استمرت السرايا، والغزوات، والحروب، والمعارك الكبرى مع المشركين بمختلف فئاتهم

– كلها حقق الله فيها نتائج مهمة للمسلمين: ثبَّتت قواعد الإسلام، وكذلك مكَّنت المجتمع الإسلامي من النهوض، وأن يبني نفسه؛ ليكون له دوره العالمي في إطار الرسالة الإلهية

– المسلمون أيضاً بحاجة إلى فهم صحيح لفريضة الجهاد في سبيل الله؛ لأنها فريضة استهدفت بالتهميش والتغييب، غاب وقل الحديث عنها، سواءً في المناهج التعليمية، سواءً فيما يتعلق بالإعلام والبرامج الإعلامية، أو على المستوى التثقيفي والفكري

– تعرضت هذه الفريضة العظيمة المقدسة المهمة للتشويه، شوِّهت بشكلٍ كبير، شوِّهت من جانب التكفيريين، وبعض الأنظمة التي تدعمهم بإشرافٍ أمريكي، وتوجيهٍ غربي، والتشويه من جوانب كثيرةٍ جداً

– سواءً في تحديد من هو العدو، أو في الممارسات الوحشية والإجرامية، من قتلٍ للأبرياء، من عمليات انتحارية في المساجد، في الطرقات، في الأسواق، في المستشفيات

– يتضح لنا من خلال النصوص القرآنية، والاهتمام الكبير جداً لرسول الله صلوات الله عليه وعلى آله بأمر الجهاد، ضرورة الجهاد، هذا من أهم ما ينبغي أن نستوعبه، لأن الصراع حالة قائمة في واقع البشر

– المسألة أن الصراع هو جزءٌ من حياة المجتمع البشري، وحالة قائمة في الواقع، ومستمرة، مستمرة، البشر بينهم أشرار، بينهم طغاة، بينهم مجرمون، يثيرون الشر، يعتدون، يرتكبون الجرائم، يظلمون عباد الله

– فلابدَّ من الجهاد؛ لدفع شرهم، لدفع خطرهم؛ ولذلك يقول الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَفَسَدَتِ الْأَرْضُ}

– الواقع والأحداث تثبت ذلك، في تاريخ البشر فيما قد مضى وإلى اليوم كم هناك من جهات ومن أشرار ومن طغاة سيئون، يتجهون هم ويتحركون هم للعدوان على الناس، لارتكاب الجرائم، لظلم المجتمع البشري

– فليس التشريع بالجهاد هو الذي أثار المشكلة في واقع البشر، ولكنه لحماية الناس، ولدفع شر الأشرار، ولإنقاذ المستضعفين؛ أمَّا الله سبحانه وتعالى فهو غنيٌ عن عباده

– عندما يتجه المسلمون للعمل وفق انتمائهم للإسلام على أساس شريعة الله، وهديه، وتعليماته المباركة المقدسة، التي فيها الخير والفلاح، وفيها الفوز العظيم في الدنيا والآخرة، فيها السمو للناس، لتحقيق إنسانيتهم، يأتي من يعتدي عليهم، من يحاربهم، من يحارب انتشار رسالة الإسلام، من يتحرك في هذه الأرض بظلمه، بفساده، بطغيانه، بجبروته، بإجرامه، فلابدَّ من الجهاد في سبيل الله.

– الجهاد في سبيل الله ضروريٌ هو عامل بناءٍ مهم، وحافز لنهضة الأمة، وحافزٌ لها لتسعى لتكون قويةً في كل المجالات، وهذه المسألة معروفة في مختلف الأمم والبلدان

– التحدي يعتبر حافزاً مهماً، وأن حالة الصراع، والمخاطر، والمخاوف، التي تُحَرِّك الأمة عملياً لتبني نفسها لتكون قوية، هي من أهم الدوافع والعوامل لبناء أي أمة

– لو نأتي إلى كل البلدان التي نهضت، وتطورت، وتقدمت، وبنت نفسها لتكون قوية، سنجد أن لديها حافزاً مرتبطاً بالصراع والتحدي، ومواجهة الأخطار، وأنها حوَّلت هذا إلى حافز قوي، ملهم ومؤثر في أن تتحرك بفاعلية واهتمام كبير

– حينما غابت من واقع المسلمين، الذين دُجِّنُوا بطريقة غريبة جداً وكأنه ليس لهم أعداء، ولا عليهم تحديات ولا مخاطر، ولا ليس هناك ما يدعو إلى أن يتحركوا ليكونوا أمةً قوية في كل المجالات. فالصراع بنفسه هو حافز مهم للبناء، وللنهضة، والسعي للقوة.

– لا يمكن أن يحظى أي شعب يتَّجه على أساس التدجين، والضعف، والعجز، وعدم السعي للأخذ بأسباب القوة واليقظة والجهوزية، لا يمكن أن يحظى بالحريَّة

– بل سيتجه الآخرون، كم من البلدان الطامعة والحاقدة، كم من فئات الأعداء الذين قد يتحركون ويعتبرون تلك فرصة رائعة جداً لأن يسيطروا، وأن يتغلبوا، وأن يستعبدوا ذلك الشعب ويسيطروا على ذلك البلد.

– فلا يمكن للأمة أن تكون حرةً، مستقلةً، عزيزةً، إلَّا إذا بنت نفسها على أساس الجهاد في سبيل الله، لتكون أمةً قويةً، في منعه، في عزه، في حالة جهوزية لمواجهة الأعداء والتحديات.

– بالرغم مما بين البشر من صراعات وخلافات بمختلف أديانهم، وأممهم، وشعوبهم، وتوجهاتهم، بينهم الصراعات، الحساسيات، الاختلافات، الأطماع، النزاعات، ولكن الأمة الأكثر استهدافاً بين المجتمع البشري هم المسلمون، هذا ثابتٌ تاريخياً

– وهذا واضحٌ في عصرنا الراهن، وبشكل يمكن للإنسان أن يتابع في أي يوم من الأيام نشرات الأخبار، حوادث الحروب، القتل، الاعتداءات، كل الأخبار المؤسفة المحزنة هي في واقع المسلمين، بين أوساط المسلمين، القتلى، الجرحى، الدمار، الخراب، الاحتلال… في واقع المسلمين.

– في هذا العصر الذي حاولت الدول الغرب والدول الأخرى أن تقدِّم نفسها بأنها دول حضارية، وأنَّ هذا العصر هو عصر حقوق الإنسان، وحق تقرير المصير للشعوب، تبقى الحالة مختلفة لدى المسلمين

– يركِّز الأعداء على احتلال أوطان المسلمين، على فرض قواعد عسكرية فيها، على نهب ثرواتهم، على التحكم فيهم على كل المستويات: السياسية، والاقتصادية، على التأثير عليهم، والضغط عليهم للتغيير في فكرهم، وثقافتهم، ومناهجهم الدراسية، والتحكم بها وبمخرجاتها

– ليس هناك أمة تعاني من الاستهداف لها، والتدخل في شؤونها، والضغط عليها، والنهب لثرواتها، وحياكة المؤامرات لإثارة الفتن فيها، وإغراقها بالأزمات، مثل ما هو حال المسلمين، فنحن الأمة الأكثر استهدافاً بين كل أمم الأرض وشعوبها، وهذه حالة واضحة جداً

– المسلمون هم من يتعرَّضون للغزو إلى بلدانهم، وأوطانهم، وللاحتلال، وللإذلال، وللإهانة، ولجرائم الإبادة الجماعية، تُرتَكب بحقهم، ولا نزال نسمع في كل مرحلة عن إبادات جماعية للمسلمين هنا أو هناك، وهذا على مدى التاريخ، وفي عصرنا الراهن كما قلنا.

– كلنا نعرف ما جرى في التاريخ من حملات المغول، ومن حملات الصليبيين، التي هي ثمان حملات كبرى

– المجتمع الغربي بعد أن تحرَّك تحت العنوان الاستعماري، والاحتلال، والنهب، والطمع، والسيطرة، وليس تحت العنوان الصليبي، مع أنه لا يزال في الواقع يحمل نفس التوجه، نفس العداء، يحمل نفس العداء ونفس التوجه الذي كان أثناء حملاته الصليبية التي استهدفت بلداننا كمسلمين.

– قرون من الزمن تحرَّك الغرب تحت العنوان الاستعماري، لاحتلال بلداننا، لارتكاب جرائم رهيبة جداً

– بعض الشعوب قد تصل الإحصائيات إلى قتل ثلث السكان فيها، قتل الملايين من المسلمين، ضحايا من المسلمين في تلك الحملات بالملايين، وهكذا استمر الغرب حتى هذه اللحظة

– في مخلفات الاستعمار الغربي أتوا بالعدو الإسرائيلي لاحتلال فلسطين، مكَّنوه، ودعموه، وقدَّموا له كل أشكال الدعم، بما في ذلك الدعم العسكري، الدعم المالي، الدعم السياسي، وحاولوا أن يفرضوا هذا الاحتلال ليكون مقبولاً، أصدروا له حتى قرارات، قرارات في الأمم المتحدة

– أراضي عام 48، بأي حق تصادر أرض المسلمين، أوطانهم، بلدانهم لصالح الآخرين؟! لكن الغرب هكذا سيتعامل مع المسلمين، هم أعداء

– المؤسسات الدولية نفسها هي تحت سيطرتهم، يمتلكون فيها الفيتو، يمتلكون فيها ما يعيق أو يجمِّد أي قرارات، ثم يتعامل الآخرون مع قضايا أمتنا، سواءً الغرب أو أي دول أخرى، يتعاملون مع قضايا أمتنا الواضحة، ومظلوميتها الواضحة بلا مبالاة

– هل نتوقع من الآخرين أن يكونوا أكثر اهتماماً منا كمسلمين بقضايانا؟!

مثل ما هو الحال الآن في أحداث فلسطين، والعدوان الذي يشنه العدو الإسرائيلي على غزة، بعض المسلمين كان ينتظر من الصين، أو من روسيا… أو من أي دولة هنا وهناك، أن تهب هي لتوقف العدوان على غزة، كيف نتوقع من الآخرين أن يكونوا أكثر اهتماماً بقضايانا منا نحن المسلمين.

– حملات التحريض ضدنا كأمة مسلمة، سواءً في المناهج الدراسية، مثلاً: المناهج الغربية مخرجاتها تكوِّن رؤية سلبية جداً ضد المسلمين، وضد العرب، وتعزز الحالة الاستعمارية والأطماع في بلداننا، وأوطاننا، وثرواتنا

– المنهج التعليمي والتثقيف وكل الأنشطة التثقيفية التعليمية لدى العدو الإسرائيلي، فهي مشحونة بالحقد، والكراهية، والعداء الشديد للمسلمين، والاستباحة، والتحريض، الاستباحة لهم، لدمائهم، لأموالهم، لممتلكاتهم، لأوطانهم

– وكذلك بالتحريض الشديد جداً على إبادتهم، وقتلهم، وتشبيههم بالحيوانات، بل الادِّعاء بأن أصلهم حيوانات وليسوا بشراً؛ وإنما هم في أشكال بشر، وعندما حصل التطبيع من بعض الدول العربية، لم يتغير شيءٌ أبداً في المناهج الدراسية التعليمية لدى العدو الإسرائيلي، في الأنشطة التعبوية، التي ترسِّخ الكراهية الشديدة للمسلمين

– ولذلك عندما نرى ما يفعله العدو الإسرائيلي في غزة، من جرائم إبادة شاملة، إبادة جماعية، قتل للأطفال والنساء، تباهٍ من جنوده بقتل الأطفال، بقتل المسنين، بقتل النساء، تعمد لقنص النساء وقتلهن، هتك للأعراض، فلا غرابة في ذلك، هم تربوا على ذلك من طفولتهم

– أمة لها أعداء، تواجه مخاطر كبيرة، واجهت على مدى تاريخها مخاطر رهيبة جداً، هناك تحريض مستمر ضدها

– حتى الآن فيما يعرف في الغرب بحملات التحريض والكراهية ضد الإسلام [الإسلام فوبيا]، كم هناك من أنشطة في إطار هذا العنوان؟ أنشطة ومنظَّمات مدعومة بالأموال، وتعمل بكل ما تستطيع لترسيخ الكراهية ضد الإسلام والمسلمين، حتى في المجتمعات الغربية

– نحن أمة نحتاج إلى أن نتحرك للجهاد في سبيل الله.

– الجهاد في سبيل الله بقدر ما هو ضرورة، وحاجة واقعية وفعلية، هو فريضة دينية مهما تنصلنا عنها وتجاهلناها، والقرآن الكريم أعطى مساحة للحديث عن هذه الفريضة واسعة جداً، أكثر من أي فريضةٍ أخرى

– والمساحة الكبيرة في القرآن للحديث عن الجهاد واضحة، سور بأكملها، مثل ما هو الحال بالنسبة لسورة الأنفال، وسورة التوبة، وسورة محمد، وسورة الفتح، ومساحة في السور الأخرى، مساحة واسعة مثل ما هو الحال في سورة البقرة، وآل عمران، وسورة النساء، والمائدة، في سورة الحج كذلك… في سور كثيرة من القرآن الكريم، آيات كثيرة جداً، أكثر من 500 آية عن الجهاد في سبيل الله.

– الحديث عنه يبين أهميته، فضله، الإلزام به، الذم للمثبطين عنه، الترغيب فيه، توضيح للآداب والالتزامات العملية والأحكام المتعلِّقة به، كشف واقع الأعداء، وخطورتهم، ونقاط الضعف، ونقاط القوة، وأسباب النصر، وأسباب الهزيمة، وكل ما يتعلق بفريضة الجهاد في سبيل الله.

– لا يمكن للأمة أن تنتصر لدفع الخطر عنها، ودفع شر أعدائها بدون الجهاد في سبيل الله.

– نحن أمة لها رسالة، وعليها مسؤولية، ومنوطٌ بها التصدي لجبهة الشر، الإسلام هو رسالة إنقاذ للمستضعفين وللبشرية، وتخليصٌ لها من سيطرة الطاغوت المرتبط بالشيطان، الذي يظلم الناس، ويذلهم، ويستعبدهم، فالإسلام رسالة تحرير، وإنقاذ، وحرية، وكرامة، وعزة

– ومثل هذه المهمة لابَّد أن يكون إلى جانبها الجهاد، وإلَّا فمعروف كيف يتصرف الأشرار، والطغاة والمجرمون في سعيهم لمنع مبادئ الإسلام وقيمه ورسالته، التي هي رسالة خيرٍ، ونجاةٍ، وفلاحٍ للبشرية.

– في السياق الإيماني نفسه، أهمية الجهاد في التربية الإيمانية، وصلاح النفوس؛ لأن الجهاد يعتمد أساساً على الإيمان، لابدَّ فيه من الثقة بالله، لابدَّ فيه من التوكل على الله، لابدَّ فيه من المحبة لله، لابدَّ فيه من الخوف من الله، هذه ركائز يبنى عليها الجهاد، وإلَّا لا تستطيع الأمة أن تتحرك للقيام بهذه الفريضة بدون ذلك

– لابدَّ أيضاً والإنسان يواجه فيه المخاطر، والتحديات، ويستشعر قرب لقاء الله، ويتوقع الشهادة في أي لحظة، لابدَّ أن يتجه بصدق بالتزام إيماني في أعماله، في سلوكياته، ويستشعر القرب من الله سبحانه وتعالى، ويكون حريصاً على قبول عمله، له أهميته على المستوى التربوي

– أهميته كذلك في الارتقاء بالاهتمامات، والتفكير، والأعمال، والبرامج، الأمة تكبر اهتماماتها، تتجه لما يبنيها لتكون قوية، بدلاً من أن تغرق في الأمور التافهة، والسيئة، والدنيئة، والرذائل، والمفاسد

– وكذلك أيضاً ارتبط به مصير المسلمين وعزهم، النقلات والمتغيرات في تاريخ الأمة، سواءً في مسيرة النبي وحركته وجهاده صلوات الله عليه وعلى آله، أو ما بعد ذلك، المراحل التي اعتز فيها المسلمون، وانتصروا، وبرزوا كأمة قوية في الساحة، حاضرة برسالتها، بدورها، بمشروعها العظيم

– في أيام الفتوحات الكبرى للمسلمين، ما الذي تحقق للمسلمين؟ كيف تحققت تلك الفتوحات؟ كانت هي بحد ذاتها امتداداً لما قام به النبي صلوات الله عليه وعلى آله من جهد كبير في تربية الأمة، وإحياء روح الجهاد فيها، وتعزيز الثقة بالله فيها، وتعويدها على النهوض بمسؤوليتها، والشعور بمسؤوليتها.

– أمَّا في الحالة التي عطَّل المسلمون فيها الجهاد في سبيل الله، فقد تكبَّدوا خسائر كبيرة جداً، الخسائر تبدأ من النفوس

– يفقد الناس الشعور بالقوة النفسية، بالعزة، وتترسخ حالة الذل في نفوس الناس؛ لتعطيلهم الجهاد، والخوف، والتهرب من أي موقفٍ قوي، وهي حالة خطيرة جداً، إذا انتشرت حالة الذل والخوف، كما هي سائدة في واقع الكثير من بلدان المسلمين

– يفقد الناس حتى روحيتهم العملية، وفعلاً ترى كيف يصل الحال بالكثير من المسلمين أنه لا يصل في مستوى الفعل والموقف إلى مستوى أن يقاطع بضائع الأعداء، بل يدعم الأعداء بماله، لا يصل إلى مستوى أن يكون له موقف إذا كان ينشط أصلاً في الجانب الإعلامي، في إطار نشاطه ذلك: لدعم قضايا أمته، وتحمل المسؤولية تجاهها، أو للخروج مثلاً في مسيرات ومظاهرات وغير ذلك.

– من أخطر النتائج هي: جرأة الأعداء على الأمة، الأمة بتركها للجهاد يتجرأ عليها أعداؤها، يتشجَّعون عليها؛ لأنهم يرونها أمة ضعيفة

– ومن أبرز ما يجلي لنا هذه الحالة المؤسفة: موقف الشعوب الإسلامية في الوطن العربي وغيره، تجاه مأساة الشعب الفلسطيني ومظلوميته في غزة

– كيف هو مستوى تفاعلهم مع مظلومية الشعب الفلسطيني؟ في أكثر البلدان، في أكثر الشعوب، ليس هناك أي اهتمام عملي أصلاً، لا على مستوى التبرعات لدعم الشعب الفلسطيني بالمال، لا على مستوى المسيرات والخروج والمظاهرات، الذين ينشطون إعلامياً بالملايين من تلك البلدان، اهتمامهم ضعيف، أو يكاد ينعدم تجاه هذه المظلومية

– كذلك على المستوى الرسمي: هناك توجه بأن لا يكون هناك أي موقف فعلي لمناصرة الشعب الفلسطيني، وأقصى ما يقدَّم هو بيانات فيها عبارات- حتى العبارات ينتقونها- لا تكون مزعجة بشكلٍ أكبر للعدو الإسرائيلي

– في البلدان التي فيها تحرك مثل ما هو الحال في بلدنا في اليمن، هناك تحرَّك- بحمد الله، بتوفيق الله- لحمل راية الجهاد

– شعبنا اليوم عملياً في حالة الجهاد، وموقف فعلي، وموقف عملي، وموقف مواجهة مع الأعداء، هذه نعمة كبيرة جداً جداً، والوصول إلى هذه المرحلة: أن نكون في مواجهة مباشرة ضد أمريكا وإسرائيل وبريطانيا، هذا نعمة عظيمة جداً جداً

– كثيرٌ من الشعوب كم ستحتاج من مراحل حتى تصل إلى مثل هذه المرحلة، بالنظر إلى ما قد صنعه الأعداء، وما تأثر به الواقع، تراكمات تحصل على الشعوب في الواقع، تراكمات نتيجةً للتقصير، تراكمات كبيرة، والتفريط، ونتيجةً لما عمله الأعداء وصنعوه من عوائق.

– في ظل هذه النعمة العظيمة جداً، هناك ذنب كبير جداً في التخاذل، في التفريط، في التنصل عن المسؤولية، في الإهمال، أمام هذه الفرصة التي قد هيَّأها الله سبحانه وتعالى؛ لذلك ينبغي أن نستشعر نعمة الله علينا

– الإنسان في إطار هذا الموقف يستطيع أن يقاتل، يستطيع أن يخرج ليتظاهر، يستطيع أن ينفق، يستطيع أن يتكلم، يستطيع أن يسهم بأي إسهام، الذين لهم عذرهم الشرعي يستطيعون في إطار النصح لله ورسوله، كما ورد في سورة التوبة، أن يساهموا بالتشجيع، بالكلام… بغير ذلك، فهي نعمة كبيرة جداً، نعمة

– وفعلاً نرى ثمرتها: عزةً، كرامةً، مهابةً عند الأعداء، مهابةً كبيرة عند الأعداء، قوةً، ونرى ثمرتها أيضاً، ونرى أنها عامل نهضة فعلاً، عامل نهضة لتطوير القدرات والإمكانات

 

إنفو جرافيك| مقتطفات من المحاضرة الرمضانية الـ14 للسيد القائد/ عبدالملك بدر الدين الحوثي (يحفظه الله)ـ17رمضان1445هـ

 

 

 

قد يعجبك ايضا