معهد Baker Institute للسياسة العامة : الحوثيون نجحوا في فرض عقوبات اقتصادية مركزة على إسرائيل والتحالف الأمريكي الغربي فشل في ردعهم والحل هو وقف إطلاق النار في غزة

معهد بيكر للسياسة العامة

  • حملة الحوثيين ضد السفن نجحت في فرض تعطيلات انتقائية على السفن والبضائع المرتبطة بإسرائيل وأنصارها، في حين سمحت لشركات النقل غير المرتبطة بهم بالمرور الحر”
  • الجهود العسكرية الأمريكية والبريطانية والأوروبية التي حاولت وقف هجمات قوات صنعاء فشلت 
  • منذ بدء الهجمات قامت العديد من السفن، وخاصة تلك التابعة لإسرائيل أو الولايات المتحدة أو دول أوروبا الغربية، بإعادة توجيه نفسها إلى رأس الرجاء الصالح، مما يضيف أسبوعين من وقت العبور ويزيد من تكاليف الوقود”.
  • “خطر الهجوم أدى إلى زيادة أقساط مخاطر الحرب بنسبة تصل إلى 250٪ للسفن التابعة لإسرائيل، وكذلك زيادة تكاليف الطاقم وأسعار الشحن،
  • وقف إطلاق النار في غزة قد يؤدي إلى توقف هجمات الحوثيين 
  • حملة الحوثيين ضد الشحن أدت إلى رفع مكانة الجماعة كمعارض لإسرائيل على استعداد للتحرك رداً على الضربات الإسرائيلية غير المتناسبة على غزة
  • لقد أدى دعم غزة وتحدي الغرب في هذه العملية، إلى زيادة شعبية الحوثيين محليًا ودوليًا، حيث يُشار إليهم بشكل متزايد باعتبارهم القادة الشرعيين لليمن

أكد معهد “بيكر” للسياسة العامة – Baker Institute “  إن قوات صنعاء نجحت في فرض نوع من العقوبات الاقتصادية المركزة والمخصصة، من خلال حملة الهجمات الانتقائية على السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة، وهو ما أجبر هذه السفن على تحويل مسارها ورفع أسعار التأمين عليها، مشيراً إلى أن هذه الهجمات اكتسبت تأييداً جماهيرياً كبيراً.

وقال معهد بيكر بحسب ترجمة “يمن إيكو”  أن “حملة الحوثيين ضد السفن نجحت في فرض تعطيلات انتقائية على السفن والبضائع المرتبطة بإسرائيل وأنصارها، في حين سمحت لشركات النقل غير المرتبطة بهم بالمرور الحر”.

وأضاف: “على هذا النحو، فإن هذه الهجمات تشبه شكلاً جديداً وربما فريداً من أشكال العقوبات الاقتصادية المركزة”.

وذكر التقرير أن “الاستجابة الدولية للهجمات فشلت في وقفها وقد لا تنجح حتى يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة” في إشارة إلى الجهود العسكرية الأمريكية والبريطانية والأوروبية التي حاولت وقف هجمات قوات صنعاء.

وأشار إلى أنه “منذ بدء الهجمات قامت العديد من السفن، وخاصة تلك التابعة لإسرائيل أو الولايات المتحدة أو دول أوروبا الغربية، بإعادة توجيه نفسها إلى رأس الرجاء الصالح، مما يضيف أسبوعين من وقت العبور ويزيد من تكاليف الوقود”.

وأضاف أن “خطر الهجوم أدى إلى زيادة أقساط مخاطر الحرب بنسبة تصل إلى 250٪ للسفن التابعة لإسرائيل، وكذلك زيادة تكاليف الطاقم وأسعار الشحن، حيث تعتمد السفن التي تعبر، مع العلم بالمخاطر، على عقد كل سفينة، وما إذا كان يحتوي على بند الحرب وما إذا كان المالك على استعداد لدفع علاوة الحرب المتزايدة بشكل حاد”.

وقال التقرير إنه “فيما يتصل بالحلول، فإن وقف إطلاق النار في غزة قد يؤدي إلى توقف هجمات الحوثيين ــ وحزب الله ــ وعلى الرغم من أن بعض المحللين يرفضون هذا الادعاء، فإنه من غير المرجح أن يدعم أنصار الحوثيين، استمرار الهجمات على الشحن بعد وقف إطلاق النار”.

واعتبر التقرير أن “حملة الحوثيين ضد الشحن أدت إلى رفع مكانة الجماعة كمعارض لإسرائيل على استعداد للتحرك رداً على الضربات الإسرائيلية غير المتناسبة على غزة”.

وأضاف: “لقد أدى دعم غزة وتحدي الغرب في هذه العملية، إلى زيادة شعبية الحوثيين محليًا ودوليًا، حيث يُشار إليهم بشكل متزايد باعتبارهم القادة الشرعيين لليمن، وقد تعززت حملة الحوثيين البحرية من خلال استخدامهم الذكي والناجح لرسائل وسائل التواصل الاجتماعي، والتي غالبًا ما تستخدم مقاطع فيديو موسيقية قصيرة جذابة، بما في ذلك الأغاني الداعمة للقضية الفلسطينية، وقد تم تداول هذه المقاطع على نطاق واسع في العالم العربي وخارجه ويبدو أنها مصدر للقوة الناعمة للحوثيين”.

وقال إن “الولايات المتحدة أو حلفاؤها قد يكونون حذرين من مهاجمة الحوثيين بشكل مباشر في هذه المرحلة لأن هذه الإجراءات قد تزيد من شرعية حركة الحوثيين وشعبيتها”.

قد يعجبك ايضا