معهد واشنطن: الحوثيون استهدفوا سفنا تحمل بضائع روسية بسبب زيارتها مرافئ إسرائيلية

 

قال معهد واشنطن، إن جماعة الحوثي، على الرغم من تجنبها السفن المملوكة للصينيين والروس، إلا أنها استهدفت خلال الفترة الماضية، سفنا تحمل بضائع روسية بسبب زيارة الشركات المشغلة لها موانئ الاحتلال.

وأوضح المعهد، أنه في 15 تموز/يوليو، استخدم الحوثيون في اليمن مسيرات بحرية محملة بالوقود والمتفجرات ضد ناقلتين نفطيتين عابرتين في جنوب البحر الأحمر تحملان النفط الروسي إلى السوق الآسيوية.

وفي إحدى الهجمات، استهدفت الجماعة ناقلة النفط الخام التي ترفع علم ليبيريا، “تشيوس ليون” (رقم تسجيل السفينة 9398280)، التي كانت تنقل منتجات نفطية تم تحميلها في ميناء توابسي الروسي وكانت متجهة إلى الصين.

تسبب الهجوم بأضرار طفيفة في هيكل السفينة، إما بسبب زاوية الهجوم أو لأن حراس الأمن المسلحين على متن السفينة تمكنوا من إطلاق النار على المسيرة البحرية وتدميرها قبل أن تصطدم بهيكل السفينة.

ويتجنب الحوثيون إلى حد كبير السفن المملوكة للصينيين والروس، على الأرجح لأنهم ينظرون إلى الصين وروسيا ترفضا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ولهم موقف ايجابي في الجانب السياسي داعم للفلسطين، لكن البيانات المتاحة تشير إلى أن الجماعة كانت تهاجم سفنا أخرى تحمل شحنات روسية بالإضافة إلى السفن المتجهة إلى الصين أو حتى إيران، لا سيما إذا كان لدى المالك/المشغل سفن تزور الموانئ الإسرائيلية.

ويندرج ذلك ضمن جهود الحوثيين الرامية إلى تعطيل التجارة مع إسرائيل، والتي تكثفت كجزء من “المرحلة الرابعة” من حملة الجماعة، وتوجيه مجريات قطاع الشحن في ما يتعلق بالتجارة مع الاحتلال.

وخلال الهجوم الثاني في 15 يوليو/تموز، استهدف الحوثيون ناقلة النفط/الكيماويات التي ترفع علم بنما “بنتلي 1” (رقم تسجيل السفينة 9253129) بينما كانت تبحر في جنوب البحر الأحمر وعلى متنها شحنة من الزيت النباتي تم تحميلها في روسيا وتتجه نحو الصين وهاجمت الجماعة الناقلة “بنتلي 1” عدة مرات بمجموعة من القوارب الصغيرة ومسيرة بحرية بالإضافة إلى أربعة صواريخ، وفقًا لمركز المعلومات البحرية المشترك.

الصورة ـ ارشيفية

قد يعجبك ايضا