مرحلة الفرط صوتي: اليمن يصعّد بقدراته ..«بروفة» من المنازلة الكبرى | صنعاء للعدوّ: سيناريو «الإطباق» آتٍ ..

مرحلة الفرط صوتي: اليمن يصعّد بقدراته ..«بروفة» من المنازلة الكبرى | صنعاء للعدوّ: سيناريو «الإطباق» آتٍ ..

مرحلة الفرط صوتي: اليمن يصعّد بقدراته

 رشيد الحداد

على رغم الآثار البالغة الناتجة من استهداف صنعاء عمق الكيان الإسرائيلي في تل أبيب بعملية جوية جديدة نُفّذت بصاروخ فرط صوتي، فجر أول من أمس، وتُعدّ الثانية من عمليات «المرحلة الخامسة»، إلا أنها مجرد بداية لمرحلة «الوجع الكبير» التي تنوي صنعاء المضي فيها في إطار وحدة الساحات، لإجبار الكيان الإسرائيلي على وقف الحرب ورفع الحصار عن قطاع غزة والامتناع عن أي تصعيد ضد لبنان. وأكّد ذلك وزير إعلام صنعاء، هاشم شرف الدين، في تصريحات صحافية في أعقاب الهجوم، الذي جاء بعد ساعات من تهديد رئيس حكومة الكيان الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بتوسيع العمليات على الجبهة الشمالية مع لبنان.وفي الوقت الذي تستعد فيه صنعاء للرد على أي رد إسرائيلي بعمليات غير مسبوقة، بعد تهديدات نتنياهو لها بدفع ثمن باهظ لاستهداف تل أبيب، تمكّنت الدفاعات الجوية التابعة لقوات صنعاء، أمس، من إسقاط طائرة مُسيّرة أميركية متطورة من نوع «أم كيو 9»، أثناء قيامها بأعمال عدائية لمصلحة العدو الإسرائيلي في أجواء محافظة ذمار. وقال المتحدث العسكري باسم حركة «أنصار الله»، العميد يحيى سريع، إن دفاعات صنعاء استخدمت صاروخ أرض – جو في إسقاط الطائرة الأميركية، التي تُعد الثالثة من نوعها التي تسقطها صنعاء في غضون شهر، والعاشرة منذ مطلع العام الجاري، مؤكداً أن العملية تأتي ضمن «معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس» إسناداً للمقاومة في قطاع غزة.
ورداً على التشكيك في القدرات اليمنية الذي تعاملت به وسائل إعلام عربية، نشر الإعلام الحربي التابع للقوات المسلحة اليمنية، مساء أمس، شريط فيديو يتضمّن مشاهد لعملية إطلاق الصاروخ الفرط صوتي «فلسطين 2» الذي يصل مداه إلى 2150 كيلومتراً وسرعته 16 ماخ ويعمل بالوقود الصلب على مرحلتين، وقادر على التخفي ومناورة أقوى وأحدث منظومات الدفاع الجوي في العالم، بما فيها القبة الحديدية.
وأظهرت المشاهد أن الصاروخ اتّبع مساراً دائرياً عبر الأجواء الدولية، وتم إطلاقه في مسار منحنٍ طويل ثم بدأ من علو مرتفع في الانحدار نحو هدفه من الشرق. وأشار خبراء إلى أن الصواريخ الفرط صوتية، تتميّز بقدرتها على التحرك بتقنيات متقدّمة تجعلها قادرة على تنفيذ مسارات غير تقليدية.
الصاروخ كشف فشل العمليات الأميركية والبريطانية في إضعاف قدرات قوات صنعاء

وفي البيان الذي تلاه بعد هجوم الأحد، أكّد سريع أن الصاروخ استهدف مواقع عسكرية حساسة في عمق الكيان وأصاب هدفه بدقة، مشيراً إلى أنه تمكّن من قطع مسافة 2040 كيلومتراً خلال 11.50 دقيقة. وقال مصدر عسكري في صنعاء، لـ«الأخبار»، إن العملية الصاروخية اليمنية، وهي الثانية في إطار عمليات «المرحلة الخامسة» بعد هجوم مُسيّرة «يافا» التي أوقعت قتيلاً إسرائيلياً في تل أبيب في مطلع تموز الماضي، حملت دلالات متعدّدة وعكست مدى تطوّر القدرات العسكرية اليمنية خلال الشهرين الماضيين، مشيراً إلى أن «صنعاء كانت بحاجة إلى تطوير قدرات قواتها الصاروخية بشكل أكبر، بما يمكّنها من تجاوز منظومات الدفاعات الجوية السعودية والأردنية والمصرية والأميركية والبريطانية والإسرائيلية، لتصل إلى عمق الكيان الإسرائيلي».
وأبلغت مصادر مقرّبة من حكومة صنعاء، بدورها، «الأخبار»، بأن «الاستهداف الصاروخي الجديد ضد تل أبيب، لا علاقة له بالرد اليمني على العدوان على الأعيان المدنية في محافظة الحديدة في تموز، بقدر ما يُعد تدشيناً لمرحلة جديدة من العمليات اليمنية» كان كشف عنها قائد حركة «أنصار الله»، عبد الملك الحوثي، في أكثر من خطاب سابق، حين هدّد بعمليات نوعية تتجاوز كل حسابات العدو الإسرائيلي، وهو ما حدث في العملية الهجومية الأخيرة. كما أن بياناً مشتركاً لوزارة الدفاع في صنعاء ورئاسة الأركان العامة، صدر السبت الماضي بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، كشف عن نيّة صنعاء تنفيذ سلسلة عمليات هجومية واسعة ضد الكيان في إطار «المرحلة الخامسة». وأكّد البيان أن «صنعاء أعدّت واستعدّت لتنفيذ عمليات هجومية غير مسبوقة تفوق حسابات العدو»، مضيفاً أن «ثمة مفاجأة وشيكة وصادمة للعدو».
وبالإضافة إلى الصدمة التي شكّلها الهجوم في أوساط العدو، ودفْعه نحو مليوني مستوطن إلى الملاجئ، كشفت العملية هشاشة أحدث الأنظمة الدفاعية للكيان الإسرائيلي؛ إذ إن جيش العدو اعترف بفشله في صدّ الصاروخ الذي أماط اللثام عن تقنيات متطورة، على رغم محاولته التقليل من أثره. على أن وصول الصاروخ – الذي دخل الخدمة بهذه العملية – إلى عمق الكيان، واختراقه منظومات «حيتس» والقبة الحديدية وغيرها، كل ذلك كشف أيضاً فشل العمليات الجوية الأميركية والبريطانية في إضعاف قدرات قوات صنعاء البحرية والجوية.

 

«بروفة» من المنازلة الكبرى | صنعاء للعدوّ: سيناريو «الإطباق» آتٍ

لقمان عبد الله

لا يتوقّف نجاح اجتياز الصاروخ الفرط صوتي اليمني مسافة 2000 كيلومتر وإصابة هدفه، على دلالة واحدة، وإن كان ذلك يُعدّ إنجازاً بذاته. لكن لهذا النجاح دلالات كثيرة على المستوى اليمني، وأهمها أن إطلاق الصاروخ قبل يومين، وكذلك مسيّرة «يافا» قبل أسابيع، على تل أبيب، يُظهر أن صنعاء تتجهّز للمنازلة الكبرى، بمناورة حيّة وحقيقية تختبر فيها قدراتها المصنّعة محلياً في الميدان الفعلي للمعركة. إلا أن إطلاق صاروخ واحد لا غير، يشير إلى أن اليمن لا يزال في حدود الدور الذي رسمه لنفسه في جبهة الإسناد، أي المشاغلة؛ إذ إن رفع السقف بما يتجاوز الدور المذكور، يحتاج إلى تنسيق مع بقية الجبهات في إطار الإطباق على الداخل الإسرائيلي، حين تقتضي الضرورة.من المنظور العام، أعطى الصاروخ فكرة عن قدرة «محور المقاومة» بأطرافه كافة على تكرار الفعل ذاته، متى قرّر الانتقال من حالة الإسناد إلى حالة الحرب، علماً أن جميع الأطراف حتى الآن تحاذر الانجرار وراء أهواء بنيامين نتنياهو الذي صار وجوده واستمراره السياسيان يعتمدان على النفخ في أبواق الحرب. ويأتي إطلاق «الفرط صوتي» ليؤكّد بالفعل هذه المرة، وليس بالقول فقط، أن المعادلة العسكرية التي كرّر الحديث عنها معظم قيادات المحور، والقائمة على «المطار بالمطار والميناء بالميناء والمنشأة بالمنشأة» لا تزال قائمة، وليُفهِم العدو بأن الصاروخ الذي وصل إلى هدفه خلال 11 دقيقة من عمق الأراضي اليمنية، يفرض عليه إجراء حسابات دقيقة، لأن ما يماثله، إذا انطلق من الأراضي اللبنانية مثلاً، فإن معدّل وصوله إلى الهدف أقل من دقيقة واحدة، وهو ما يعني أن طائراته لن تستطيع الهبوط على مدارجها إذا اضطرّت المقاومة إلى خوض الحرب.
ومن خلال إصابة الصاروخ هدفاً إسرائيلياً، يثبت اليمن أنه طرف أساسي في عمليات الإطباق المستقبلية من الجبهتين الجنوبية والشرقية، إلى جانب إيران والعراق، فيما يبقى «حزب الله» متوثّباً في الجبهة الشمالية. ولعل أفضل من عبّر عن القيمة العالية للعملية اليمنية، أحد الكتّاب الفلسطينيّين بالقول إن الصاروخ «أسقط فكرة أن فلسطين ملاذ آمن للمستوطنين اليهود»، بينما رأى إعلاميون إسرائيليون أن «صاروخاً واحداً أيقظ دولة بأكملها». على أن مفاعيل العملية لن تضاف إلى رصيد اليمن والمحور فحسب، بل إن امتداداتها تطاول دول الجوار اليمني، والتي لا تزال تمنّي نفسها بالتطبيع مع العدو الإسرائيلي، ولا سيما التطبيع الأمني. وسبق أن أكد اليمن، من خلال قيادته السياسية، أنه لن يرضى بوجود تهديدات أمنية إسرائيلية في جواره، وأعلن أنه سيعمل على إفشال تلك المخطّطات، وتحديداً من جانب السعودية التي رفعت جهوزية دفاعاتها الجوية بزعم الحفاظ على سيادتها. وتفيد المعلومات بأن الموافقة الأميركية على إعادة تسليح السعودية أخيراً، جاءت في سياق تعزيز هذه الدفاعات ضمن خطة أميركية أوسع لتشبيك الدرع الصاروخية الأميركية وتعزيزها لمنع الوصول إلى الأجواء الإسرائيلية. على أن اجتياز الصاروخ اليمني الأراضي السعودية من دون اكتشافه أو التعامل معه، يضع الخطط المشار إليها على المحك. وعلى أيّ حال، فإن الجانب السعودي يتعامل مع الإنجازات اليمنية في الجبهة الإسنادية على أنها تصيبه في مقتل، وهو ما عبّرت عنه صحيفة «الغارديان» البريطانية، حين أشارت إلى قلق الرياض من استحواذ صنعاء على صواريخ تفوق سرعتها سرعة الصوت، وقادرة على اختراق الدفاعات الجوية الإسرائيلية، وقالت إن «المملكة تدعو إلى أكثر من القصف المباشر لتقييد إمدادات الأسلحة إلى المجموعة، وهي تريد مزيداً من الضغط على إيران مع تنامي التهديد اليمني».
مفاعيل العملية تمتدّ لتطاول دول الجوار اليمني والتي لا تزال تمنّي نفسها بالتطبيع مع العدوّ

من جهة أخرى، يسلّط الحدث الضوء على الفشل الأميركي في البحر الأحمر وفي الأردن، مقابل اليمن. وفي هذا السياق، تتضح الأسباب التي عرقلت حاملة الطائرات «روزفلت»، التي كان يُفترض أن تحلّ محل الحاملة «آيزنهاور» التي انسحبت قبل أسابيع من البحر الأحمر. إذ اضطرّت «روزفلت» إلى الانسحاب أيضاً، الأسبوع الماضي، ولم تتجرأ على عبور باب المندب إلى البحر الأحمر بسبب ضعف قدرتها على المناورة، وخصوصاً في المنطقة الضيقة. وبدلاً من ذلك، تموضعت بعيداً عن مسرح العمليات والتماسّ المباشر مع قوات صنعاء، وبقيت تبحر في بحر عمان والمحيط الهندي، وفق ما أشارت إليه مجلة «ذا ناشيونال إنترست» الأميركية. وفي حين كانت حاملات الطائرات هذه تشكل العمود الفقري للقوة الهجومية للبحرية الأميركية لعقود من الزمن، فإن أساليب الهجوم الجديدة، بالطائرات من دون طيار وأنظمة الصواريخ المتطوّرة، تهدّد بإغراق دفاعاتها.
وفي هذا الإطار، رأت المجلة أن «دور حاملة الطائرات أصبح عتيقاً في مواجهة تلك التهديدات، ما يشير إلى الحاجة إلى إعادة تقييم استراتيجي لتجنب الخسائر المحتملة في الصراعات المستقبلية». وقد أعرب مسؤولون عسكريون أميركيون، في وقت سابق، عن خشيتهم من تمكّن اليمن من امتلاك صواريخ فرط صوتية سرعتها تفوق 5 ماخ، الأمر الذي يُبطل فعالية الدفاعات الجوية المتمركزة في حاملات الطائرات والسفن الحربية المرافقة لها. وأشارت المجلة إلى أن التقنيات الناشئة مثل الصواريخ الفرط صوتية مثيرة للقلق بشكل خاص، لأنها يمكن أن تتحرّك بشكل غير متوقّع بسرعات عالية، ما يجعل من الصعب مواجهتها من قبل حاملات الطائرات.

قد يعجبك ايضا