محافظة تعز : اغتيال المسؤول الأممي مؤيد حميدي يعيد ملف الاغتيالات الأسود للواجهة

شبح الاغتيالات يعود مجدداً إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة قوات التحالف هذه المرة يطال مسؤول أممي رفيع لم تمضي أيام معدودة على تواجده في اليمن حتى ذبح بنيران صراع العناصر المسلحة التابعة للتحالف من الوريد إلى الوريد.

طاحونة الاغتيال تحصد مسؤول أممي

 

جريمة اغتيال بشعة هزت اليمن بشكل عام وتعز بشكل خاص هذه المرة حصدت روح أحد رواد العمل الإغاثي والإنساني الأممي في اليمن.

مؤيد سعيد حميدي ناصر أردني الجنسية عين مديراً لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في محافظة تعز، أنظم أول أمس الجمعة، إلى قافلة ضحايا الصراع الدموي فيما بين الأخوة الأعداء التي راح ضحيتها الكثير من القادة العسكريين والشخصيات السياسية والاجتماعية البارزة في المحافظة التي اشتهرت طوال عقود بالسلم والمدنية والعلم والثقافة.

حميدي جاء قبل أيام إلى مناطق الحجرية وتحديداً إلى مدينة التربة مركز مديرية الشماتين لمد يد العون ومساعدة ضحايا مدنيين أبرياء ممن دفعوا فاتورة باهظة الثمن لصراع لا ناقة لهم فيها ولا جمل لتغتاله رصاص مجموعة متشددة من المجندين في صفوف قوات التحالف ممن أدمنوا على اغتيال كافة مجالات الحياة في اليمن وإلحاق الأذى بالبسطاء والأبرياء ورواد العمل الإغاثي والإنساني.

ترويض الحجرية

ما حدث في محافظة تعز مؤخراً، من اغتيالات طالت هذه المرة مسؤول أممي والتي تزامنت مع تقدم عناصر “طارق صالح” من موزع والوازعية باتجاه أطراف الحجرية ومدينة التربة أهم معاقل الإصلاح العسكرية بالمحافظة، ترك وراءه العديد من التساؤلات حول توقيت الجريمة والأهداف الخفية، أبرزها ترويض الحجرية لتكون تحت الوصاية الإماراتية وسيطرة فصائل “طارق صالح”، حسب قراءة الكثير من المراقبين والمحليين السياسيين.

ورأت الناشطة الإعلامية في محافظة تعز “آية السامعي” في تصريح خاص لـ”وكالة الصحافة اليمنية” أمس السبت: أن جريمة اغتيال مؤيد حميدي له دوافع سياسية بحته، تهدف إلى ترويض الحجرية ومناطق محافظة تعز الساحلية ووضعها تحت إدارة الفصائل التابعة للإمارات بقيادة “طارق صالح” لتأمين باب المندب تحت ذريعة “محاربة الإرهاب”.

تهريب الجناة

 

وكشفت السامعي، أن “أحمد يوسف الصرة” المتهم الرئيسي في جريمة قتل مؤيد سعيد حميدي مدير برنامج الغذاء العالمي في محافظة تعز قد تم تهريبه من مناطق الحجرية تمهيداً لتهريبه إلى خارج المحافظة، فيما بقية الجناة تم تأمين الحماية لهم.

القيادي البارز في حزب الإصلاح “عادل الحسني، بدوره كشف عن إفشال محاولة تهريب الجناة الرئيسيين باتجاه المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل التابعة للإمارات.

وقال الحسني في سلسلة تغريدات على منصة “تويتر”: “قتلة الموظف الدولي الأردني مؤيد حميدي ، كانوا في طريقهم إلى معسكر المغاوير الذي يقوده المدعو  فهمان الغبس، التابع للإمارات وهذه العناصر مرتبطة بعمار صالح والساحل الغربي”.

وأضاف: “طبعاً سيتم إخفاء هذه الحقائق التي تضر التحالف”.

وفي سياق متصل، جاء بيان صادر عن “ألوية العمالقة الجنوبية” المدعومة من الإمارات ليؤكد صحة محاولة تهريب الجناة إلى خارج المحافظة حيث أعلنت أن كتيبة تابعة لها تمكنت من القبض على المتهم الرئيسي “أحمد الصرة” وشريكه “زكريا الشرعبي”، بعد أن فشل أمن محور تعز في القبض عليهما.

وسخر البيان، من الحملة الإعلامية لحزب الإصلاح التي نسبت النصر الأمني لنفسها، في الوقت الذي تغرق فيه مدينة تعز بوحل الإرهاب والجرائم اليومية المتصاعدة، حسب ما جاء في البيان.

الأجهزة الأمنية في تعز نشرت صورة زعمت أنها للمتهم “أحمد الصرة” أثناء عملية اعتقاله في لحج إلا أن الناشطة “آية السامعي” في منشور لها اليوم الأحد على منصة “الفيسبوك” أن الصورة قديمة أثناء اعتقال الصرة في تعز عام 2019.

الإصلاح يتهم الإمارات

 

وامام كل عملية اغتيال في المحافظات الواقعة تحت سيطرة قوات التحالف، تتبادل قيادات الفصائل التابعة للرياض وأبوظبي الاتهامات فيما بينهما حول ضلوعهم في التخطيط لعملية الاغتيال، ليتم فيما بعد تسجيل القضية ضد مجهول.

هذه المرة جاءت الاتهامات من قبل حزب الإصلاح وماكينته الإعلامية فيما يكتنف الصمت الرهيب إعلام غريمه التقليدي في التحالف “الانتقالي”.

القيادي البارز في حزب الإصلاح “عادل الحسني، اتهم بصراحة الإمارات عبر أدواتها المحلية بالتورط في جريمة اغتيال المسؤول الأممي بمدينة التربة جنوبي تعز.

وقال الحسني في سلسلة تغريدات: “سبق وتحدثت عن وجود خلية اغتيالات تتبع عمار صالح المقيم في أبو ظبي”، تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار في تعز.

وأعتبر الحسني خلايا “عمار صالح” في تعز مقدمة لدخول قوات شقيقه طارق إلى المحافظة تحت ذريعة مكافحة الإرهاب.

ولفت الحسني في تغريدة آخري، أن خلايا الاغتيالات في محافظة تعز يديرها طحنون بن زايد بن سلطان وعمار صالح، مشيراً إلى أن برنامجهم واضح ومكشوف.

وبدوره أوضح الإعلامي الجنوبي المحسوب على الإصلاح أنيس منصور” أن الإمارات وخلايا “عمار محمد عبدالله صالح” يقفوا خلف جريمة اغتيال رئيس فريق برنامج الغذاء العالمي ” مؤيد حميدي ” بمحافظة تعز.

وقال في تغريدة له على منصة “تويتر”: انتشرت صور تتحدث عن هوية قاتل المسؤول الأممي في التربة إذا كانت الصورة صحيحة وتأكيد انه هو المتهم أضع امامكم هذه المعلومات عن المذكور”.

وأضاف: “الصورة لشخص صبيحي اسمه أحمد يوسف الصرة” من أفراد كتائب أبو العباس المدعوم من الامارات كان في سجن الامن في تعز قبل فترة بتهمة قضايا ارهابية وتم الإفراج عنه بمقايضة

وأوضح الحسني أن المتهم تربطه علاقة متينة مع “أبو العباس” حيث ألتقى المتهم حلال زيارته الى الساحل الغربي واللقاء الضابط “أبو محمد الاماراتي”.

نبذة المتهم الرئيسي

 

ما أن تمت عملية قتل المسؤول الأممي حتى سارعت السلطات الأمنية التابعة للتحالف في تعز بإصدار بيان وجهت فيه أصابع الاتهام للمدعو “أحمد الصرة” و18 شخص أخرين ما آثار الكثير من علامات الاستفهام خاصة وأن المذكور هو أحد عناصر تنظيم القاعدة وتم تجنيده في صفوف قوات التحالف.

ينحدر الصرة من قبيلة الصبيحة في محافظة لحج عمل مع تنظيم القاعدة في محافظة أبين وقاتل في صفوف التحالف ضمن العناصر الإرهابية التي شاركت مع قوات التحالف في قتال قوات صنعاء في معارك عدن عام 2015، وهرب منها إلى لحج عام 2017 ثم إلى تعز حيث تم اعتقاله فيها.

في عام 2019 أطلق سراحه في صفقة تبادل بين قبائل الصبيحة التي اختطفت القيادي الإصلاحي “نبيل جامل” في منطقة طور الباحة وعناصر حزب الإصلاح في تعز.

وكالة فرانس برس “فرانس برس” قالت في خبر عاجل يوم الأحد: إن قاتل المسؤول الأممي من أبناء “لحج” وفرّ من عدن في 2017 خلال ملاحقات لعناصر القاعدة.

 

تقرير/عبدالكريم مطهر مفضل

قد يعجبك ايضا