مجموعة الأزمات الدولية: تؤكد اقتراب “الحوثيين” من الانتصار- ووكالة رويترز العالمية :غارات التحالف تفشل في إعاقة التقدم العسكري المستمر للحوثيين -.ووكالة شينخوا الصينية: استمرار تقدم “الحوثيين” في جنوب المدينة يعزز إمكانية السيطرة عليها في وقت قريب.

 

الأزمات الدولية تؤكد اقتراب “الحوثيين” من الانتصار

كشفت مجموعة الأزمات الدولية، الأربعاء، عن متغيرات في اليمن قد تؤثر بشكل عام على المنطقة والأقليم.

ونقلت وكالة رويترز عن بيتر سالزبري كبير الخبراء  في المجموعة الدولية قوله “الحوثيون قريبون من الانتصار في الشمال إن لم يكن في اليمن ككل”، معتبرا المؤشرات على الارض كانت سبب فشل السعودية في الحصول على تدخل ايراني لتحقيق تقدم في المفاوضات بين الطرفين.

وكان سالزبري يعلق على التقدم الذي أحرزته قوات صنعاء في جبهات جنوب مدينة مأرب آخر معاقل الفصائل الموالية للتحالف شمال اليمن.

وتشكل مأرب مفصلا في الحرب التي تقودها السعودية منذ 7 سنوات للسيطرة على اليمن ، ومن شأن السيطرة عليها اسقاط بقية المحافظات الجنوبية والشرقية الخاضعة لسيطرة التحالف “سلميا”.

 

ووكالة رويترز العالمية :غارات التحالف تفشل في إعاقة التقدم العسكري المستمر للحوثيين -.ووكالة شينخوا الصينية: استمرار تقدم “الحوثيين” في جنوب المدينة يعزز إمكانية السيطرة عليها في وقت قريب.

أكدت وكالات انباء دولية، الأربعاء، اقتراب “التحالف الذي تقوده السعودية في حربها على اليمن منذ 7 سنوات من الهزيمة مع استعداد “الحوثيين” لدخول مدينة مأرب، التي وصفت بالمفصل في الحرب الحالية، واضعة عدة سيناريوهات مرتقبة للسيطرة على اهم محافظات النفط والغاز.

وأفادت وكالة رويترز العالمية في تقرير تحريري لها بأن مدينة مأرب تستعد للمعركة الفاصلة بعد التقدم الذي أحرزه “الحوثيين” في الجبهة الجنوبية، مؤكدة فشل غارات التحالف في إعاقة التقدم العسكري المستمر.

ووضعت الوكالة عدة سيناريوهات لدخول “الحوثيين” أبرزها شن هجوم مباشر  أو السيطرة على حقول النفط والغاز في محيط المدينة وفرض حصار عليها، لكنها المحت إلى امكانية تأجيل الاقتحام بفعل زرع  قوات هادي كمية كبيرة من الالغام في محيط المدينة.

ونقلت الوكالة عن، ميساء شجاع الدين، الخبيرة الموالية للتحالف في مركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية قولها بإن سقوط مأرب اصبح مسألة وقت لا اكثر في تأكيد على حديث سابق لوزير الدفاع في حكومة الانقاذ اللواء محمد العاطفي.

في السياق، ذكرت وكالة شينخوا الصينية في تقرير لها عن استمرار تقدم “الحوثيين” في جنوب المدينة ما يعزز إمكانية السيطرة عليها في وقت قريب.

قد يعجبك ايضا