مالكو سفن الشحن المنتهكة لقرار القوات اليمنية لــ “صحيفة TradeWinds” النرويجية : الإبحار عبر البحر الأحمر أصبح جنونا

مالكو سفن الشحن المنتهكة لقرار القوات اليمنية لــ “صحيفة TradeWinds” النرويجية : الإبحار عبر البحر الأحمر “ضرب جنون”

 

قال موقع “تريد ويندز – TradeWinds ”  المتخصص في شؤون الملاحة البحرية إن الشركة اليونانية المالكة لسفينة “غروتون” أنها ستتوقف عن إرسال سفنها عبر البحر الأحمر، وذلك بعد تعرض السفينة لعدة هجمات من قبل القوات المسلحة اليمنية  الشهر الماضي.وفي تقريراً له أشار الموقع أن “شركة (كونبولك شيب مانيجمنت) انضمت إلى قائمة مالكي سفن الحاويات الذين توقفوا عن إرسال السفن إلى البحر الأحمر، بحسب ما أعلن رئيسها التنفيذي ديميتريس دالاكوراس”.
ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي للشركة قوله خلال منتدى في لندن أمس: “لقد أوقفنا التجارة هناك، وسيكون لذلك عواقب وخيمة للغاية بشكل عام إذا توقف الجميع”.
وقال دالاكوراس: “إن الأمر يتعلق بشكل أساسي بسلامة الطاقم. فبمجرد أن يتعرض الطاقم للخطر، تتوقف كل المناقشات”.
وذكر التقرير أن هذه الخطوة تأتي في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها سفينة (غروتون) التي تبلغ حمولتها 2490 حاوية.
وأوضح أن السفينة كانت واحد من ثلاث سفن تابعة لشركة (كونبولك) تعمل في المنطقة.
وكانت القوات المسلحة اليمنية قد استهدفت السفينة في خليج عدن بهجومين منفصلين بسبب انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى الموانئ الإسرائيلية في الـ 31 أغسطس 2024م

وفي الــ  04-08-2024م أعلنت القوات المسلحة اليمنية أنها وفي إطار المرحلة الرابعة من التصعيد والمتعلقة بمنطقةِ العملياتِ البحرية، فقد تمكنت القوات البحرية والقوة الصاروخية من تنفيذ عمليةً عسكريةً مشتركةً استهدفت من خلالِها سفينةَ (Groton ) في خليجِ عدن وذلك بعددٍ من الصواريخِ الباليستيةِ ، مؤكدة أن الإصابةُ كانت دقيقةً بفضل الله.
وأوضحت القوات المسلحة أن استهداف السفينة جاء لانتهاك الشركة المالكة لها قرارَ حظرِ الدخولِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلة.

وكان هذا هو الهجوم الأول في مطلع أغسطس الماضي، وأسفرت عن اندلاع النيران في عنابر الشحن والحاويات على السطح الرئيسي، وأجبرت السفينة على تحويل مسارها نحو جيبوتي لتقييم الأضرار وإجراء الإصلاحات، بحسب ما قالت الشركة آنذاك، فيما وقع الهجوم الثاني نهاية الشهر نفسه.

وأظهرت الصور التي نشرتها وسائل الإعلام تضرر السفينة بعد الهجوم الأول. وأكد المركز البحري المشترك للمعلومات، الذي تديره البحرية الأمريكية، أن السفينة تعرضت للهجوم بسبب زيارة سفن أخرى تابعة لنفس الشركة لموانئ إسرائيلية، مما يثبت صحة ما أعلنته قوات حكومة صنعاء.

والسفينة “غروتون” هي ناقلة حاويات ترفع علم “ليبيريا”، ويبلغ طولها 212 متراً وعرضها 30 متراً. ويعتبر قرار الشركة المالكة بوقف إرسال سفنها عبر البحر الأحمر دليلاً إضافياً على نجاح قوات حكومة صنعاء في فرض العقوبات على الشركات المتعاملة مع “إسرائيل”.

قد يعجبك ايضا