في تحقيق للشبكة البلقانية الاستقصائية :الحظر اليمني يفاقم ازمة الكيان.. والامارات تتورط بتوفير الحلول البديلة

تحقيق دولي يكشف عن تورط حكومة أبوظبي في علاقات مشبوهة مع شركة تصنيع أسلحة صربية زوّدت الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة أثناء الحرب على غزة وارتكاب المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين فيما تعبر شركات شحن عالمية عن تخوفها من العمليات اليمنية وتصاعدها مع عدم التزامها بتحذيرات منع المرور الى موانئ فلسطين المحتلة .

في وقت تواصل فيه تل أبيب حرب الإبادة الجماعية في قطاع غزة للشهر العاشر على التوالي.كشف تحقيق دولي أن دولة الإمارات المطبعة عملت على توفير جسرا للدعم العسكري لإسرائيل عبر صربيا وذلك

وكشف التحقيق عن تورط حكومة أبوظبي في علاقات مشبوهة مع شركة تصنيع أسلحة صربية زوّدت الاحتلال الإسرائيلي بالأسلحة أثناء الحرب على غزة وارتكاب المجازر بحق المدنيين الفلسطينيين.
ونشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني تقريراً أجرته شبكة التحقيق برن الاستقصائية البلقانية،  و وصحيفة “هآرتس”، 

 الشهر الماضي، ونشره موقع   “بلقان إنسايت” بعنوان “من بلغراد إلى بئر السبع”، كشف عن صادرات أسلحة للشركة التي تملكها الدولة الصربية بملايين الدولارات من صربيا إلى “إسرائيل”، ولكن الشركة لديها علاقات طويلة مع الإمارات.
وأورد التحقيق أن شركة يوغوإمبورت- أس دي بي أر صدرت أسلحة قيمتها 17.1 مليون دولار إلى “إسرائيل” عبر الطائرات العسكرية، وكذا الطائرات المدنية.
والأسبوع الماضي قالت نشرت مجموعة الازمات الدولية تحليلاً بعنوان  (الإمارات وإسرائيل واختبار النفوذ)،  إن دولة الإمارات تحولت إلى دولة منبوذة بسبب التحالف والتطبيع العلني مع إسرائيل وتجاهل المجازر المرتكبة بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
وأبرزت المجموعة في تحليل أنه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ساءت صورة دولة الإمارات في جميع أنحاء المنطقة في ظل تمكسها بالتطبيع مع تل أبيب.
وامام هذا المشهد المتواطىء ضد غزة تبرز دعوات من كبرى شركات الشحن البحري العالمي التي عبرت عن تصاعد القلق من تبعات تدشين اليمن المرحلة الرابعة من التصعيد

وتوقعت شركة “ ميرسك ” الدنماركية الداعمة للكيان الصهيوني تقلص الإنتاج العالمي إلى ادنى مستوى له منذ عقود .
وأفادت الشركة في بيان لها بانها تتوقع انخفاض الطاقة الإنتاجية في أوروبا و اسيا إلى نحو 20 % اي الثلث ، مؤكدة بان الخطر يتسع في وجه الملاحة المرتبطة بإسرائيل في ظل وصول الهجمات اليمنية إلى مناطق ابعد.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ميرسك” للشحن البحري ان الشركة لن تعود للإبحارثانية عبر البحر الأحمر
واشار الى المسافة الطويلة لرحلات الشحن وتقلص القدرة الاستيعابية، أدى إلى إرتفاع سعر الحاوية بشكل كبير
واضاف ” كلما طال أمد هذه الأزمة في البحر الأحمر، كلما ترسخّت تكاليفنا بشكل أعمق
وتأتي تحذيرات شركة ميرسك عقب يوم على إعلان هاباغ لويد الألمانية تعليق عملياتها في المنطقة مع تصاعد التهديدات اليمنية.

قد يعجبك ايضا