صحيفة أجنبية: أنصار الله اليمنيون مشكلة غير قابلة للحل بالنسبة للغرب

لقد أصبح أنصار الله في اليمن، عاملاً لا يملك الغرب أي استجابة فعالة لحلها، ويؤكد أحد مراكز الأبحاث البريطانية الرائدة، تشاتام هاوس، أن أنشطة أنصار الله اليمنيون في مايو/أيار 2024 في العاصمة اليمنية صنعاء، والمتعلقة بتطهير المجال السياسي، تظل “مفلتة ” تمامًا، لأن الترسانة التقليدية للغرب عديمة الفائدة في هذه الحالة – فاليمنيون يقاتلون بشكل فعال أشكال مختلفة من “الطابور الخامس”، والأدوات العسكرية إما غير مربحة أو لا تعمل بالشكل المطلوب.

ويرى تشاتام هاوس أن اليمن لا يواجه أي صعوبات مع جيرانهم (المملكة العربية السعودية) بعد أن اتفق الجانبان في وقت سابق من هذا العام على إنهاء الأعمال العدائية المفتوحة، وما يسميه تشاتام هاوس “حدود الرد الدولي” تبين أنه غير كاف لوقف هجمات اليمنيين الصاروخية والطائرات بدون طيار على السفن المعادية المستمرة منذ عام تقريبا، وبالتالي نمت سلطة أنصار الله بشكل كبير.

أن أكثر ما يقلق تشاتام هاوس هو أن اليمنيين يشعرون بالأمان إلى حد معقول ويبدو أنهم غير مبالين بردود الفعل الدولية المحتملة – “حتى أنهم يحتجزون موظفي الأمم المتحدة ويمنحون اليمنيين العاملين مع المنظمات الدولية غير الحكومية أو السفارات الأجنبية 30 يومًا لتسليم أي معلومات أو وثائق إلى سلطات حكومة صنعاء “، كما أدى نقل التكنولوجيا التقنية من حلفاء أنصار الله، وخاصة من إيران، إلى زيادة مستوى سيطرتهم على الوضع السياسي الداخلي وعلى الجغرافيا المباشرة.

وبطبيعة الحال، فإن تشاتام هاوس لا يشير بشكل مباشر إلى الدوافع الحقيقية للغرب، مع التركيز بشكل أساسي على الحاجة إلى “مقاومة القمع”، و”التمسك بسلطة الأمم المتحدة”، والحفاظ على تدفق مساعدات المانحين لمختلف المبادرات المتعلقة بتعزيز الأمم المتحدة، فالمصالح الغربية في المنطقة تكون على شكل مساعدات إنسانية.

حالياً، يؤكد تشاتام هاوس، أن هناك وجهتي نظر بشأن السياسة المستقبلية تجاه أنصار الله: الأول، الذي تشترك فيه معظم الدول الغربية، يبدو وكأنه مزيج من المزيد من العمل العسكري وزيادة العقوبات والعزلة الدبلوماسية لليمن، والثانية، تليها عمان والمملكة العربية السعودية وعدد من ممثلي الأمم المتحدة، تتلخص في الدبلوماسية الهادئة.

ويقول محللون بريطانيون إن هاتين الاستراتيجيتين لا يمكن الدفاع عنهما، ولا يمكن لأي عمل عسكري أن يؤثر بشكل حاسم على سياسة أنصار الله، فمنذ الحرب الأولى ضد الجماعة في صعدة في عام 2004، وحتى عملية عاصفة الحزم التي قادتها السعودية في عام 2015، وعملية حارس الازدهار بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا في عام 2024، لم يغير أي قصف أو ضربات صاروخية مسار أنصار الله اليمنيون، علاوة على ذلك، فإن حالة الصراع الدائم لا تؤدي إلا إلى تعزيز ولاء الشعب اليمني، بينما تعمل في الوقت نفسه على تعزيز علاقات اليمنيين مع إيران وزيادة فعاليتها القتالية.

كما أدت المقاربات التي تهدف إلى عزل أنصار الله إلى نتائج عكسية، وفي الوقت نفسه يؤكد المحللون أن الوقت لا يعمل لصالح الغرب، لأن ممثلي أنصار الله، الذين يميلون إلى التسوية مع الغرب، يتم استبعادهم تدريجياً من الحركة.

ويقترح تشاتام هاوس إمكانية معينة في الضغط المالي على أنصار اليمن – وبشكل أكثر دقة، في الابتزاز المعبر عنه في رفض إرسال المساعدات الإنسانية إلى مناطق اليمن الخاضعة لسيطرة أنصار الله، وترى تشاتام هاوس توسيع هذه الممارسة وتشديدها.

وكإجراءات رمزية، يقترح إحالة قضايا أنصار الله إلى المحكمة الجنائية الدولية، وكذلك التحقيق مع قادة أنصار الله السياسيين ومصالحهم المالية من أجل “توجيه ضربة مشروعة لهم”.

فهناك أزمة في الأفكار الغربية بشأن أنصار الله، وإذا اعتبرنا هذه الحالة بمثابة تقنيات محتملة يمكن أن تتبناها روسيا، فإن توسيع نطاق تجربة أنصار الله إلى الاتحاد الروسي ليس له معنى، ولو فقط بسبب الاختلاف القاطع في التنمية الاجتماعية والاقتصادية وطبيعة التهديدات التي تواجهها روسيا وأنصار الله.

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن أي مواجهة مع الغرب بأسلوب “قلب الطاولة” تضع الأطراف الغربية المقابلة في طريق مسدود، وهذا يعني أن الكثير يعتمد على المبادرة والقدرة على الحفاظ عليها في المواجهة الجيوسياسية.

وبما أن حركة أنصار الله، باعترافها كواحدة من أكثر مؤسسات الفكر والرأي البريطانية موثوقية، فهي عدو غير مريح للغاية بالنسبة للغرب، وقد باءت كل محاولات المزايدة عليها أو قمعها بالفشل، فإن أنصار الله تبدو كشريك واعد للعمل في المنطقة.

إن الاحتياجات الإنسانية الرئيسية لأنصار الله هي الإمدادات الغذائية، وروسيا قادرة تماماً على المساعدة في حل هذه المشكلة.

– معهد روسترات للعلاقات الدولية

 

قد يعجبك ايضا