شاهد : الإمارات تقر بفشل المنظومات الأمريكية في حمايتها من الهجمات الجوية…وسفيرها في أمريكا يوسف العتيبة :قدرات صنعاء العسكرية تشكل أرق لدى النظامين السعودي والإماراتي

 

 

 

اتسعت رقعة الأزمة بين الولايات المتحدة والإمارات، الخميس، ما ينذر بمواجهة بين أبرز حلفاء الحرب على اليمن.

واعترف السفير الإماراتي  في واشنطن يوسف العتيبة بوصول العلاقة بين الطرفين  إلى مفترق طرق، مشيرا إلى أن وضعها الحالي  “محل اختبار”.

تصريحات العتيبة  تأتي عشية توجيه واشنطن تهديد غير مسبوق  للإمارات بشان  موقفهما من الصراع مع روسيا.

وقال العتيبة إن المشكلة تكمن في  عدم نجاح اية منظومة في التصدي للطائرات المسيرة في إشارة واضحة إلى أن بلاده التي تنشر عشرات المنظومات الدفاعية الأمريكية  بينها ثاد وباتريوت لم تعد تعول على الحماية الأمريكية.

هذه التصريحات تأتي في اعقاب كشف موقع “اكسيوس” الأمريكي  عن توجيه وزارة الخارجية  الامريكية مذكرات لسفيرها في الامارات  تهدد فيه ابوظبي من تداعيات الحياد الذي وصفته بانه يضعها على قائمة الاصطفاف مع روسيا.

وتطالب المذكرة السفراء الأمريكيين بإقناع المسؤولين  هناك بضرورة تغيير مواقفهم تجاه الأزمة واغتنام الفرصة لدعم أوكرانيا.

وكانت الإمارات رفضت التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار امريكي  ضد الغزو الروسي لأوكرانيا.

وحذر العتيبة من تداعيات ما وصفها بـ”الاستقطاب الأمريكي”.

ومن شان هذه التحولات  تعميق الخلافات بين واشنطن وابوظبي  والتي بدأت مع تولي جوبايدن  مقاليد السلطة في البلد  العام الماضي ووقفه صفقة بيع طائرات اف 35 للإمارات.

 

 

سفير الإمارات إلى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة: قدرات صنعاء العسكرية تشكل أرق لدى النظامين السعودي والإماراتي

كشف سفير الإمارات إلى الولايات المتحدة، يوسف العتيبة، اليوم،، عن ما تشكله  قدرات قوات حكومة صنعاء العسكرية من قلق كبير على النظامين السعودي والإماراتي.

وأعترف وزير الدولة الإماراتي في كلمة له خلال المؤتمر الدولي لأمن التكنولوجيا والصناعات الدفاعية، بصعوبة التصدي للصواريخ اليمنية والطائرات المسيرة التي تطلقها حكومة صنعاء باتجاه العمقين الإماراتي والسعودي، لافتا إلى أنه “من الصعب جدا صنع نظام دفاع ملائم لمنع هجمات الطائرات المسيرة”..

وأشار العتيبة إلى علاقة بلاده مع واشنطن الذي قال إنها “تمر باختبار القدرة على تحمّل الإجهاد، في ظل عدم التوصل لحلول لمواجهة الهجمات الجوية، التي باتت تشكل أرق لدى النظامين”.

ومن الجدير ذكره أن القوات اليمنية المسلحة التابعة لقوات حكومة صنعاء، قد أعلنت قبل شهرين، عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة ضد الإمارات أطلقت عليها أسم “إعصار اليمن” استهدفت المنشآت الاقتصادية والحيوية، وكبدتها خسائر فادحة، رداً على تصعيدها العسكري.

 

 

قد يعجبك ايضا