رصد : مواقف عالمية وإقليمية متضامنة ومواسية لإيران

بعد مرور ساعات على حادث الطائرة التي كانت تقلّ الرئيس الإيراني والوفد المرافق له، بدأت مواقف التضامن والمواساة والقلق تصدر عن أكثر من جهة رسمية لا سيما من دول المنطقة وحركات المقاومة فيها، معربة عن تمنياتها بأن تتكلل الجهود بالنجاح في الوصول إلى مكان الطائرة وأن تكون الخواتيم سعيدة.

لبنان
صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين البيان التالي: “تتابع وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بقلق شديد الانباء المتداولة حول حادثة الطائرة المروحية التي كانت تُقل رئيس الجمهورية الاسلامية الإيرانية د. إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية د. حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق.
تؤكد الوزارة على تعاطفها مع حكومة وشعب وإيران في هذه المحنة، وتمنياتها بالسلامة والوصول الى بر الأمان للرئيس الايراني ومرافقيه.

اليمن
قال رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط إنه يتابع بقلق شديد الحادثة التي أصابت الطائرة التي تقلّ الرئيس الإيراني وعدد من المسؤولين الإيرانيين. مؤكدةً “وقوف اليمن قيادةً وشعباً إلى جانب الشعب الإيراني وقيادته في الظروف الصعبة التي يعيشونها”.
كذلك، أسف الناطق باسم حركة أنصار الله، محمد عبد السلام، لما ألمّ بطائرة الرئيس الإيراني وقال “قلوبنا مع الشعب الإيراني في هذه المحنة”.

سورية
من جهتها، قالت وزارة الخارجية السورية إنّ دمشق تتابع باهتمام وقلق بالغين حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي وجهود أجهزة الجمهورية الإسلامية في إيران وفرق البحث للوصول إلى مكان الطائرة.
وأعربت عن تضامنها التام مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، متمنية السلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الإيرانيين الذين كانوا معه على الطائرة، مؤكدةً ثقتها بقدرة وحكمة إيران دولة وقيادة وشعبًا على تجاوز هذا الظرف الصعب واستعدادها لتقديم أي مساعدة ممكنة.

العراق
ووجه رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وباقي الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن مروحيّة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران

كما كتب الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد عبر منصة إكس “‏تلقينا بقلق كبير الأنباء حول حادثة طائرة رئيس الجمهورية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي والمرافقين له”.
إلى ذلك، أجرى الرئيس العراقي اتصالاً هاتفيًا مع السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق للإطلاع على تطورات الحادثة، مؤكدًا دعم بلاده وبذل كل الجهود الممكنة لتقديم المساعدة في عمليات البحث.

تركيا
بدورها، أعلنت وزارة الخارجية التركية عن أنها تتابع بحزن التطورات المتعلقة بحادث المروحية في إيران، معربة عن أملها “أن يكون الرئيس رئيسي والمسؤولون الآخرون بخير”.
وأضافت الخارجية التركية في بيان لها أنه “تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم كافة أنواع الدعم في البحث والإنقاذ”.
ولفتت هيئة الكوارث التركية إلى أن إيران طلبت منها الحصول على مروحية بحث وإنقاذ مزودة بتقنية الرؤية الليلية.

أذربيجان
الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف قال “دعواتنا للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.. إن جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة جارة وصديقة وشقيقة، على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة”.

قطر
وأكد المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، استعداد بلاده لتقديم كافة أشكال الدعم في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني.

الكويت
كما أكدت وزارة الخارجية الكويتية وقوفها إلى جانب الجمهورية الإسلامية الإيرانية في هذا الظرف الدقيق.
وقالت الخارجية الكويتية إنها تتابع بقلق الأنباء المتواترة بشأن مروحية الرئيس الإيراني والوفد المرافق له. معربةً عن تمنياتها بسلامة الرئيس الإيراني والوفد المرافق له.

السعودية
قالت وكالة الأنباء السعودية أشارت إلى أن الرياض تتابع بقلق بالغ تقارير عن سقوط طائرة مروحيّة تقلّ الرئيس الإيراني، مؤكدةً دعمها لإيران، وأنها مستعدة لتوفير أي مساعدة تحتاجها.

الإمارات
كذلك أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية أنها نتابع “بقلق بالغ” ما تداولته وسائل الإعلام بشأن حادثة طائرة الرئيس الإيراني ومرافقيه.
وأملت أن “تتكلل عمليات البحث والإنقاذ عن مروحية الرئيس الإيراني بالنجاح”، مؤكدة “الاستعداد التام لتقديم ما يمكن من دعم عمليات البحث والإنقاذ لطائرة الرئيس الإيراني”.

مصر
وزارة الخارجية المصرية أعربت عن قلقها إزاء تعرض طائرة الرئيس الإيراني لحادث، مؤكدةً تضامنها مع طهران.

غوتيريش
المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أشار إلى أن أنطونيو غوتيريش يتابع بقلق تقارير حادث مروحية الرئيس الإيراني.

روسيا
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية استعداد موسكو لتقديم المساعدة إلى إيران في البحث عن مروحية الرئيس الايراني والتحقيق في أسباب الحادث.

إيطاليا
من جهته، وزير الخارجية الإيطالي أعلن أنه يتابع مع رئيسة الوزراء في بلاده تطورات حادث طائرة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ويراقب الوضع.

بكين: سنقدم كل الدعم الضروري لإيران

عبرت وزارة الخارجية الصينية عن “قلق بالغ” إزاء “حادث الهبوط الاضطراري لطائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي”، وقالت إنها تتابع الوضع عن كثب وستقدم كل الدعم الضروري لإيران.

 

دوره الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل اعرب  للمرشد الإيراني عن تضامننا وأطيب تمنياتنا وآمالنا بأن يتم العثور على الرئيس رئيسي ورفاقه.

من جانبها اعلنت الخارجية الأفغانية في بيان انها  تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بمصير مروحية الرئيس الإيراني.

 الخارجية الأرمينية  اعلنت انها تتابع الأنباء عن حادث مروحية الرئيس الإيراني ومستعدون لتقديم كافة أشكال المساعدة.

حماس
وأكدت حركة حماس أنه تتابع ببالغ الاهتمام والقلق الأخبار التي تتحدّث عن هبوط اضطراري للطائرة المروحية التي كانت تقلّ الرئيسي إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللّهيان، والوفد المرافق لهما، شمال غرب إيران، وانقطاع الاتصال بهم.
وأعربت الحركة عن تضامنها الكامل مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، قيادة وحكومة وشعبًا، سائلةً الله تعالى الحفظ والسَّلامة للرَّئيس الإيراني والوفد المرافق له، وأن يبعد عن الشعب الإيراني الشقيق كلَّ مكروه وسوء.

الجهاد الإسلامي
بدورها حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين قالت “تلقينا بقلق بالغ الأنباء عن حادثة أصابت الطائرة المروحية التي تقل فخامة الرئيس الإيراني، السيد إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية الدكتور حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما”.
وعبّرت الحركة عن كامل “تضامننا مع الإخوة في الجمهورية الإسلامية في إيران، شعبًا وقيادة وحكومة، ونسأل الله تعالى أن يكتب السلامة والعافية للرئيس ومساعديه، وأن يكلل جهود البحث عنهم بالأخبار الطيبة”.

قد يعجبك ايضا