جيش العدو الإسرائيلي: صاروخ من اليمن استهدف “تل أبيب”.. فشلنا في الاعتراض ..”وواقعنا دراماتيكي”

“جيش” الاحتلال الإسرائيلي يقر بإطلاق صاروخ بالستي من اليمن في اتجاه “تل أبيب” وبفشل الدفاعات الجوية في اعتراضه، ويؤكد وقوع إصابات.

أقرّ المتحدث باسم “جيش” الاحتلال الإسرائيلي، صباح الأحد، بإطلاق صاروخ بالستي من اليمن في اتجاه “تل أبيب”.

وأكّد أنّه عقب دوي صفارات الإنذار التي تم تفعيلها في “تل أبيب” والمناطق المحيطة بها، تم رصد سقوط صاروخ أرض-أرض اجتاز الحدود من الجهة الشرقية.

سلاح الجو و”الجيش” يحققان في سبب فشل الدفاعات الجوية
إذاعة “جيش” الاحتلال، بدورها قالت إنّ الصاروخ البالستي قطع مسافة 2000 كيلومتر من اليمن، وأنّ زمن الرحلة المطلوب لصاروخ باليستي لمثل هذه المسافة نحو 15 دقيقة، مشيرةً إلى أنّ سلاح الجو و”الجيش” يحققان في سبب فشل الدفاعات الجوية في اعتراض الصاروخ.

وأوضحت أنّ منظومات الكشف يبدو أنها قد رصدت الصاروخ اليمني، لكن السؤال هو في أي مرحلة حدث ذلك، وما إذا كان الوقت قد فات بالفعل لإجراء اعتراض ناجح لصاروخ بالستي ثقيل بعيد المدى.

كذلك، قالت إنّ “اليمنيين لديهم حساب مفتوح معنا… وهذه ليست المرة الأولى التي ينجحون فيها في اختراق منظومات الدفاع الإسرائيلية”.

وتعليقاً على ذلك، قالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ “السؤال الصعب بعد إطلاق الصاروخ من اليمن: لماذا تم اكتشاف الصاروخ في مرحلة متأخرة؟”.

من جهته، قال المراسل العسكري لقناة “الـ 14” الإسرائيلية، هيليل بيتون روزين، إنّ المنظومة الأمنية تتبعت ​​الصاروخ لعدة دقائق وقامت بتفعيل منظومتي “حيتس” والقبة الحديدية تجاهه، مضيفاً: “ليس من الواضح لماذا جرت محاولات الاعتراض فوق وسط إسرائيل، وليس بعيداً عن حدودها”.

وتداول إعلام إسرائيلي مشاهد لسقوط صاروخ وسط فلسطين المحتلة بعد فشل الدفاعات الجوية الإسرائيلية في التصدي له.

هذا وأكّد موقع “حدشوت بزمان” الإسرائيلي أنّه تم إطلاق عدد كبير من الصواريخ الاعتراضية المختلفة على الصاروخ ولم يتم اعتراضه، بينما تداول مستوطنون مشاهد لاشتعال النيران في موقع سقوط الصاروخ شرقي “تل أبيب”.

وتحدث الإعلام الإسرائيلي عن أنباء أولية عن إصابة مباشرة لمحطة للكهرباء جنوبي شرقي “تل أبيب”، كذلك ذكر أن شظايا صاروخ اعتراضي أصابت محطة قطار في “موديعين”، وأحدثت أضراراً فيه.

وأشار إلى أن الصاروخ سقط قرب شارع رقم واحد (الواصل بين تل أبيب والقدس) قرب مستوطنة “كفار دانيال”، وعلى بعد 6 كيلومترات عن “مطار بن غوريون”.

وتسبب الهجوم الصاروخي بتوقف حركة القطارات في معظم كيان الاحتلال.

إقرار إسرائيلي بوجود إصابات: واقعنا تغير بشكلٍ دراماتيكي
هذا وأكّد الإعلام الإسرائيلي أنّ الصاروخ اليمني أجبر 2 مليون و365 ألف مستوطن على دخول الملاجئ هذا الصباح، وسط تحذيرات إسرائيلية بأنّ “الحدث لم ينته بعد فاليمن وعد بمفاجآت وليس بمفاجأة واحدة”.

وتحدثت “نجمة داوود الحمراء” عن تسجيل عدد من الإصابات خلال محاولة الهروب إلى الغرف المحصّنة.

وتعليقاً على الحادثة، قال رئيس أركان الاحتلال السابق، غادي آيزنكوت، إنّ “الواقع تغير بشكلٍ دراماتيكي”، مشيراً إلى أنّ المشكلة المركزية هي غياب الصلة بين أهداف الحرب وبين الواقع الاستراتيجي والاستراتيجية المطلوبة.

وتابع قائلاً: علقنا مع نفس الأهداف الستة في الأسبوع الأول من الحرب”.

من جهته قال قائد الدفاع الجوي سابقاً العميد احتياط تسيفيكا حايموفيتش إنّ “الصاروخ القادم من اليمن هو الأطول الذي شهدناه حتى الآن من حيث المدى”

 

| دورون كدوش – إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي:

📌 الصاروخ الباليستي الذي انطلق من اليمن وانفجر في منطقة قرب موديعين:

1. بلغ مسار الصاروخ حوالي 2000 كيلومتر، الوقت المطلوب لصاروخ باليستي لمثل هذه المسافة حوالي 15 دقيقة – لقد استغرق الأمر وقتًا طويلاً جدًا للتعرف عليه واعتراضه بنجاح.

2. يبدو أنه تم اكتشاف الصاروخ بواسطة أنظمة الكشف، ولكن السؤال هو في أي مرحلة حدث ذلك، وما إذا كان الوقت قد فات بالفعل لإجراء اعتراض ناجح عندما يتعلق الأمر بصاروخ باليستي ثقيل بعيد المدى.

3. تم إطلاق عدد من الصواريخ الاعتراضية على الصاروخ، سواء من نظام حيتس أو من القبة الحديدية (تم إطلاق هذه الصواريخ الاعتراضية على شظايا الاعتراض الكبيرة خوفًا من التسبب في أضرار).

الخبير الأمني يوسي ميلمان:

“سقطت شظايا الصاروخ الباليستي الذي تم إطلاقه هذا الصباح من اليمن بالقرب من موديعين، على مسافة ليست بعيدة عن تل أبيب، وعلى الرغم من أن رحلة الصاروخ استغرقت حوالي عشرين دقيقة، إلا أنه اخترق المجموعة الكاملة متعددة الطبقات من منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية “حيتس ومقلاع داود والقبة الحديدية والطائرات وأنظمة التشويش”.

قائد حزب العمل الإسرائيلي يائير غولا تعقيبًا على الصاروخ اليمني:

“بدلاً من إغلاق جبهات القتال تجرنا حكومة الصفر إلى حرب بلا نهاية، وصراع داخلي بلا نهاية، وتدحرجنا نحو الهاوية، يجب علينا أن نتظاهر ضدها كل يوم، وطوال اليوم”

📌 الخبير الأمني يوسي ميلمان:

“على الرغم من أن رحلة الصاروخ استغرقت حوالي عشرين دقيقة، إلا أنه اخترق المجموعة الكاملة متعددة الطبقات من منظومات الدفاع الجوي الإسرائيلية “حيتس ومقلاع داود والقبة الحديدية والطائرات وأنظمة التشويش”.

قد يعجبك ايضا