بدء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الجزائرية

يتوجه نحو 24 مليون ناخب في الجزائر، اليوم السبت، إلى صناديق الاقتراع، لاختيار رئيس جديد يتولى سدة الحكم خلال السنوات الـ5 المقبلة، في وقت يتواصل فيه التصويت في الخارج.

ويتنافس على الفوز بأصوات الجزائريين، في الانتخابات الرئاسية، والوصول إلى “قصر المرادية” (مقر الرئيس)، 3 مرشحين هم: الرئيس الحالي والمرشح المستقل عبد المجيد تبون، ورئيس حزب حركة مجتمع السلم، عبد العالي حساني شريف، والأمين الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية، يوسف أوشيش.

وينص قانون الانتخابات في الجزائر على حصول الفائز في الانتخابات الرئاسية على أكثر من 51% من أصوات الناخبين، فيما ينص الدستور الجزائري، على أنّ مدة الولاية الرئاسية 5 سنوات، قابلة للتجديد مرة واحدة.

وتجري هذه الانتخابات تحت إشراف السلطة الجزائرية المستقلة للانتخابات، التي تعهدت بالالتزام بالحيادية، وتنظيم انتخابات حرة ونزيهة، ويُشار إلى أن هذه الانتخابات الرئاسية هي الأولى في ظل الدستور الجديد، الذي صدر في تشرين الثاني/نوفمبر 2020.

وفي غضون ذلك، تتواصل استعدادات الأجهزة التنظيمية والأمنية لإجراء الانتخابات، إذ تقرر تأجيل كل الفعاليات الرياضية والثقافية، وغلق الأسواق الأسبوعية بكل أنواعها، مع منع سير مركبات نقل البضائع، إضافةً إلى منع نقل البضائع عبر السكك الحديدية.

وكان الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أعلن في شهر مارس الماضي عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في السابع من سبتمبر 2024، أي قبل ثلاثة أشهر من موعدها المقرر مسبقاً.

كما انطلقت، الإثنين الماضي، عملية تصويت الجزائريين المقيمين بالخارج، لاختيار رئيس الجمهورية.

وكان تبون انتُخِب رئيساً للجزائر عام 2019، بعد حصوله على 58% من عدد الأصوات الصحيحة.

قد يعجبك ايضا

ترقبوا إطلاق موقع صحيفة الحقيقة بإطلالة جديدة ومميزة بمناسبة قدوم المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم