الموقع الأميركي المختص في الشؤون الاستخباراتية “كرايسس24” :نجاح هجوم الحوثيين على تل أبيب وضع إسرائيل في مأزق جيوستراتيجي

أكد الموقع الأميركي المختص في الشؤون الاستخباراتية “كرايسس24”  إن نجاح هجوم الحوثيين على “تل أبيب” يشير إلى أن “إسرائيل تجد نفسها بشكل متزايد في موقف ضعيف جيوستراتيجي.

وأشار الموقع الأمريكي، إلى أن هذا الهجوم يظهر أن إيران وحلفائها قادرون على ضرب مجموعة واسعة من المواقع الإسرائيلية من جبهات متعددة.

وعن الرد الإسرائيلي بالهجوم على ميناء الحديدة، قال الموقع “إنه من المشكوك فيه أن يكون لهذا الرد تأثير دائم على قدرة الحوثيين أو دوافعهم لشن المزيد من الهجمات، حيث تشير السوابق إلى أن الحملات الجوية لا تفعل الكثير لتغيير طموحات الحوثيين أو قدرتهم على فرض قوتهم. فقد أثبتت الغارات الجوية البريطانية والأمريكية ضد المواقع العسكرية الحوثية عدم فعاليتها إلى حد كبير في منع الحوثيين من شن عشرات الهجمات ضد السفن في البحر الأحمر”.

وأشار إلى أن “إسرائيل” تجد نفسها على نحو متزايد في مأزق استراجيتي في مواجهة صراعها المستمر مع حماس في غزة. لافتًا إلى أنها ومن خلال مواصلة الحرب في غزة، يتعين عليها أن تتعامل مع الهجمات المستمرة ليس فقط من جانب الحوثيين ولكن أيضًا من جانب حزب الله اللبناني والفصائل الحليفة لإيران في سوريا والعراق.

وبحسب الموقع الاستخباراتي، فلقد أثبت الحوثيون أنهم جماعة سريعة التكيف مع الديناميكيات المتغيرة وتزدهر في ظل الهجوم من أعدائها. معتبرًا أن “إسرائيل” اضطرت للرد على هجوم الحوثيين على “تل أبيب” نظرًا لنجاحه، مستدركًا: ومع ذلك، فإنها تخاطر بمواجهة معضلة أمنية إذا فشلت في احتواء المزيد من الهجمات الصادرة من اليمن وأماكن أخرى بشكل فعال.

وأضاف: وإذا ضربت هجمات الحوثيين الإضافية أهدافًا عميقة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، أو استهدفت البنية التحتية الحيوية، أو أسفرت عن أضرار مادية كبيرة وخسائر في الأرواح، فمن المرجح أن تضطر “إسرائيل” إلى شن حملة جوية مستمرة ضد مواقع الحوثيين.

وأشار الموقع إلى تصريحات القوات المسلحة اليمنية بأنها ستواصل هجماتها ضد “إسرائيل” طالما استمرت الحرب على غزة، وطالما لم يكن هناك وقف لإطلاق النار، فلن يتحسن الوضع الأمني الحالي.

كما أن الهجوم الإسرائيلي على ميناء الحديدة، سيفرض ضغوطًا على “إسرائيل”، التي تواجه بالفعل تهديدات متعددة من حماس في غزة، وحزب الله اللبناني، والفصائل العراقية، وتلك الموالية لإيران في سوريا.

وأوضح أنه سيتعين على “إسرائيل” أن توازن بين حاجتها إلى ردع هجمات الحوثيين بشكل أكبر ورغبتها في تجنب اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقًا، في إشارة كارثية فتح الكيان عدة جبهات في آن واحد عليها.

قد يعجبك ايضا