القول السديد :صحيفة الحقيقة العدد”352″:دروس من خطابات ومحاضرات السيد القائد عبدالملك بدرالدين الحوثي يحفظه الله

 

القول السديد

الإنسان المؤمن حقاً لا يعيش حالة التكبر لا في الغرور بنفسه، ولا في الاحتقار للناس، يحترم الناس، يحترم كرامة الناس، فلذلك في كل السلوكيات، في التخاطب، في توجيه الكلام نحو الآخرين.

توجيهات الله نظام للحياة وكرامة للإنسان

 

{ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ} (ذَلِكَ): هذه التوجيهات بكلها وحي إلهي أنزله الله إلى عبده ورسوله محمد -صلوات الله عليه وعلى آله- ليس من مجرد كاتب، أو صحفي، أو أستاذ متفلسف قدَّمه من واقع أفكاره المحدودة والضعيفة، هذا من الله، وحي من الله، توجيهات من الله، الذي هو -سبحانه وتعالى- عالم الغيب والشهادة، من يعلم السر في السماوات والأرض، أحكم الحاكمين، ملك السماوات والأرض، رب العالمين، علينا أن نعرف أنه هو مصدر هذه التوجيهات المهمة، ولها كل هذه الأهمية، فهي وحيٌ من الله إلى عبده ورسوله محمد خاتم أنبيائه وسيد رسله -صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله- وهو ربنا -سبحانه وتعالى- ولي نعمتنا، والمالك لنا، والمنعم علينا، والذي يملك أمرنا، وله الحق في أن يصدر التوجيهات والأوامر والقرارات التي يأمرنا فيها بما يريد أن يأمرنا به بمقتضى الحكمة والرحمة.

{مِنَ الْحِكْمَةِ}: وهي كلها توجيهات حكيمة، ليست مجرد تشريعات إلزامية هكذا لنلتزم بها فحسب، إنما هي أيضاً توجيهات حكيمة، صائبة، رشيدة، تصلح بها حياة الفرد، وحياة المجتمع، تنتظم بها الحياة، وفعلاً عندما نبدأ من مسألة المنع لكل أشكال العبودية لغير الله، ثم نظم العلاقة في الواقع الاجتماعي مع الوالدين، مع الأقارب… مع غيرهم، ثم نأتي إلى ما جاء من توجيهات تتعلق بالتصرف المالي والاقتصادي، وما يتعلق به من ترشيد وحكمة وحسن تصرف، ثم جرائم القتل والتحذير منها، والتحذير عن جريمة الزنا، وحماية الفئات المستضعفة في المجتمع: المسكين، ابن السبيل… غيرهم، المعاملات الاقتصادية فيما يتعلق بالوفاء بالكيل والوزن والتعاملات هذه التي أيضاً يلحظ فيها المقادير والكميات، ومع المقادير والكميات أيضاً الجودة: جودة المنتج والأمانة في المعاملة، والسلامة من الغش، عندما تعبئ اسطوانة الغاز ثم لا تضخ فيها إلا دون الكمية المفترضة؛ هذه جريمة، تذهب إلى المنزل صاحبها الذي اشتراها ثاني يوم ثالث يوم والمرة بن تقول له: [انتهت اسطوانة الغاز]، كيف انتهت بهذه السرعة؟ لأن صاحب المحطة مثلاً لم يضخ فيها الكمية المفترضة، المقادير والكميات الغش فيها جريمة كبيرة في الإسلام، ولو كان شيئاً يسيراً، ستغش على هذا، وعلى هذا، وعلى ذاك، وعلى ذاك، وعلى ذاك، يصبح في الأخير جريمة فظيعة، في الجودة أيضاً في جودة المنتج، لا يليق بنا كمجتمعٍ مسلم أن تكون المنتجات التي تأتينا مثلاً من اليابان أو من دول أخرى محل ثقة واطمئنان، يشتريها الإنسان وهو مطمئن إلى جودتها، وإذا كانت من بلد إسلامي يكون قلقاً، هل هي بذات الجودة، قد تكون مغشوشة، قد تكون جودتها ليست بالشكل المطلوب، قد تكون في الواقع رديئة، لا يليق، المفترض أن إنتاجاتنا ومنتجاتنا تفوق في جودتها وفي الأمانة والإتقان ما يتقنه الآخرون، وما يصنعه الآخرون، وما ينتجه الآخرون، الذين أتقنوا بدافع الربح، ونحن علينا أن نتقن أيضاً بدافع الإيمان والتقوى والقيم وسنستفيد الربح في نفس الوقت.

مجموعة هذه التوجيهات الإلهية يترتب عليها الحرية والكرامة في تخليصنا من كل أشكال العبودية لغير الله -سبحانه وتعالى- {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}، تؤدي إلى استقرار اجتماعي بدءاً في المنزل داخل الأسرة، ثم استقرار في العلاقة مع المجتمع، استقرار اقتصادي ونمو اقتصادي، استقرار أمني، استقرار سياسي، استقرار في كل واقع الحياة، وشؤون الحياة، وتبنينا أمة متآلفة، متعاونة، متآخية، قوية، تتحرك في مسيرة الحياة تبني نفسها وتكون حاضرة بقوة في واقع الحياة، تحمي نفسها من الأخطار، تواجه التحديات والصعوبات، لها أهمية كبيرة، فهي توجيهات كلها حكيمة

لا مكان للتكبر في نفسيات المؤمنين

البعض بمجرد أن يمتلك سيارة موديلاً حديثاً، أو طقماً عسكرياً أو أمنياً خلاص إذا أصبح خلف المقود والسيارة من موديل حديث جديدة ضخمة، والبترول متوفر، سيتحرك بشكلٍ عنيف جدًّا، بشكلٍ لم يقتضه الواقع، إنما كان يعبِّر به عن البطر، عن الغرور، عن التكبر بهذه الوسيلة، قد يمر من السوق فيتحرك في داخل السوق بين أوساط الناس بسرعة هائلة يصيب البعض، أو يجعل الناس يهربون من أمامه بشكل مخجل ومؤلم ومؤسف، هذه الحالة من السلوكيات حالة مقيتة، اللامبالاة بالناس، عدم الاحترام للناس، عدم التقدير للناس، السلوكيات هذه سلبية جدًّا، يتوقف في الطريق في الشارع العام؛ لأنه يريد أن يتحدث إلى شخص آخر، فيقطع الطريق أمام المارة، ويبقى من خلفه عدد كبير من السيارات ينتظرون لحضرته أن يكمل حديثه مع من يتحدث إليه، ويقطع عليهم الطريق، وهو يرتكب بذلك جريمةً، كان بإمكانه أن لا يقطع الطريق على المارة، وإذا كان يريد أن يتحدث مع شخص آخر فلينعزل، وليخرج من الطريق ليجنب من الطريق ويفتح الطريق للمارة، ويذهب ليتحدث مع ذلك الشخص، مما يعبِّر عن حالة التكبر والغرور والحالة الممقوتة: عدم المبالاة بالناس، وعدم الاحترام للناس، أن لا تبالي بهم، تتصرف مثل هذه التصرفات، حتى في حركتك، في السرعة المفرطة، أو في قطع الطريق العام على المارة، أو في المرور من مناطق سكنية بطريقة لا تبالي بها، قد تصيب البعض، قد تدهس البعض بسيارتك وأنت مسرع في منطقة آهلة بالسكان، أو سوق، أو مدينة، ولكن هذه الحالة من عدم الاكتراث بالناس هي حالة خطيرة جدًّا، هي حالة تكبر.

الإنسان المؤمن حقاً لا يعيش حالة التكبر لا في الغرور بنفسه، ولا في الاحتقار للناس، يحترم الناس، يحترم كرامة الناس، فلذلك في كل السلوكيات، في التخاطب، في توجيه الكلام نحو الآخرين، الإنسان المتكبر والمغرور قد يحتقر الآخرين، ويتكلم عليهم بأي كلامٍ جارح، أو فيه تعبير عن حالة الاحتقار، أو الإساءة والانتقاص بغير حق، بغير حق، إنما لا مبالاة بهم… وهكذا كل هذه السلوكيات في التخاطب، أو في حركتك في الحياة بكل أشكالها، بكل أسلوبٍ في التعامل.

{وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ} 

 

حتى في الإقبال بالوجه والإعراض به {وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ}: لا تشح بوجهك هكذا عنهم وحضرتك لا تتنازل حتى في أن تنظر إليهم، فترفع رأسك إلى الأعلى، كل هذه السلوكيات سيئة جدًّا، الله يقول: {إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}، اعرف قدرك، اعرف صغرك وما أنت في هذه الأرض، هل تستطيع أن تخرقها لو ضربتها برجلك فتخرق الأرض إلى عمقها الأسفل، تخرج رجلك من تحت الأرض من كبرك وعظمتك وقدرتك، {وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}: مهما تعاليت، مهما رفعت رأسك نحو الأعلى وأشحت بوجهك وتعاظمت نفسك، ما أنت في هذه الحياة! إذا رفعت رأسك مهما رفعته قد يرتفع سنتيمترات بسيطة جدًّا لو قد با ينتزع رأسك وهو يرتفع نحو الأعلى، وأنت تشيح بوجهك عن الآخرين، سنتيمترات بسيطة، قد تكون عند جبل من الجبال، لو تذهب إلى جبل النبي شعيب في صنعاء، أو أي جبل من الجبال في أي محافظة من المحافظات، قد تكون لا تُرى بالعين المجردة من مسافة معينة من صغرك، يحتاجون إلى ناظور لأجل يشاهدوك، صغير جدًّا، أنت في هذا الكون أنت على هذه الأرض أنت صغيرٌ جدًّا، الأرض بكلها صغيرة أمام سائر ملكوت الله -سبحانه وتعالى- أمام غيرها من الأجرام والكتل السماوية التي بعضها أكبر من الأرض بمليون مرة، وأنت ما أنت، اعرف قدرك، خلقت من نطفة، إذا أنعم الله عليك بما كرَّمك به فالفضل له، لا تمتلك ذاتياً لا القدرة، ولا الفضل، ولا الموهبة، إنما بما أعطاك الله، وأنعم به عليك، ذكِّر نفسك بكل هذه الحقائق: {لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا}، اعرف قدرك.

{كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا} [الإسراء: الآية38]: كلما مضى مما نهى الله عنه في الآيات المباركة الماضية هو من الأشياء السيئة والقبيحة والمكروهة عند الله -سبحانه وتعالى- والنهي عنها نهي شديد يسبب مقت الله، وسخط الله، وغضب الله.

 

من كلمة السيد القائد/ عبد الملك بدر الدين الحوثي / حفظه الله.

الكبر.. منشؤه ومساوئه وعلاجه

قد يعجبك ايضا