الغارديان: أكثر من ثلث الغارات السعودية على اليمن استهدفت منشآت مدنية بينها مدارس وجوامع

 

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير جديد لها، أن أكثر من ثلث الغارات التي تنفذها الطائرات السعودية على اليمن استهدفت مواقع مدنية تمثلت بالمدارس والجوامع والمستشفيات.

وأشارت الصحيفة البريطانية، أن النتائج جاءت بناء على دراسة قام بها المشروع اليمني للمعلومات، وهي تعد دراسة الحيادية ودقيقة وغير حزبية، منوّهة في الوقت ذاته الى أن هذه الدراسة تأتي على نحو مغاير لما ادعته السعودية المدعومة من حلفائها الأمريكيين والبريطانيين والتي ادعت أنها حريصة جدا على التقليل من الخسائر المدنية.

وذكرت الصحيفة أن الدراسة سجلت أكثر من 8600 غارة بين مارس 2015 والتي بدأت فيها حملة التحالف السعودي ونهاية أغسطس من هذا العام منها 3577 ضربت أهداف عسكرية و 3158 غارة ضربت أهداف غير عسكرية، وأشارت إلى أن ما هو مثير للجدل في نتائج الدراسة أن هو وجود هجمات مكررة على موقع تم استهدافها سابقاً.

ووفقا للصحيفة، فان التحالف السعودي ضرب مواقع مدنية أكثر من عسكرية في الخمسة أشهر من 18 شهرا الماضية، وأضافت أنه “في اكتوبر من العام الماضي، كانت الأرقام 291 مقارنة مع 208 في نوفمبر 126-34، ديسمبر 137-62، وفبراير من هذا العام 292-139 ومارس 122-80”.

وذكرت الغارديان أنه ومنذ بداية الحرب، توزعت هجمات التحالف السعودي على مناطق عديدة منها 982 هجوما كان على مناطق مدنية، و114 على اسواق، و34 على مساجد، و147 على مباني المدرسية، و26 على جامعات و378 على وسائل نقل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن بيانات الدراسة أن واحدة فقط من المدراس استهدفها طيران التحالف لتسع مرات في ذباب بمحافظة تعز  ، واستهدفت بقالة في مدينة صرواح بمأرب 24 مرة.

وأكدت الصحيفة البريطانية أن بيانات الدراسة ستعيد التركيز على مبيعات بريطانيا للسعودية، ودور العسكريين في مركز القيادية والسيطرة إلى الدور في شن العمليات الجوية، وستضيف ضغوطا في واشنطن ولندن على التحالف السعودي والتي تواجه اهتمامات بخرق القانون الدولي.

قد يعجبك ايضا