الحقيقة ترصد أبرز الأنشطة والفعاليات الشعبية والحكومية والإنسانية والقبلية والندوات الثقافية ليوم أمس الأثنين الموافق 2020/3/16م

وقفة للهيئة النسائية بذمار في ذكرى الشهيد القائد واليوم الوطني للصمود

 نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمحافظة ذمار  الاثنين، وقفة الصمود للعام الخامس تزامناً مع الذكرى السنوية للشهيد القائد حسين بدر الدين الحوثي سلام الله عليه في المربع الأوسط بمحافظة ذمار..

 وأكدت الكلمات عظمة المشروع القرآني وكيف أحيت ثقافة القرآن النفوس في مواجهة الطغاة، وعظيم ما احياه الشهيد القائد في استنهاض الأمة..

 وتطرقت الكلمة عن الصمود الاسطوري واستقبال العام السادس من العدوان وما آل إليه العدو من انتكاسة وهزيمه أمام من تحركوا في مواجهة هذا العدوان بالتوكل على الله.

 وعبرن المشاركات عن موقف الثبات الذي لن يثني العزيمة حتى النصر وكذلك البذل والعطاء بالغالي والنفيس حتى يتحقق النصر للقضية

وقفة نسائية ومعرض للمجسمات والمشغولات الحرفية  إحياء للذكرى السنوية لاستشهاد الشهيد القائد/ حسين بدر الدين الحوثي، وتتويجا لليوم الوطني للصمود في مديرية ذي السفال بإب

 أقيمت بمدينة القاعدة مديرية ذي السفال في محافظة إب ،الاثنين،وقفة نسائية حاشدة إحياء للذكرى السنوية لاستشهاد الشهيد القائد/ حسين بدر الدين الحوثي، وتتويجا لليوم الوطني للصمود ( الذكرى الخامسة ) .

 وأوضحت المشاركات أن الشهيد القائد سعى من خلال مشروعه الثقافي التوعوي إلى إرجاع الأمة إلى الطريق القويم والمنهج السليم القائم على القرآن بعد أن قيم أعجاج الأمة التي ابتعدت عن دستور القرآن فضعفت وتمكن منها أعداؤها .

وأهابت المشاركات في بيان الوقفة بكل أحرار هذا البلد يمن الإيمان والحكمة إلى حمل هذا المشروع والحفاظ عليه وإيصال للأمم والشعوب المسلمة .

وحيت المشاركات ملاحم الصمود والثبات التي جسدها أبناء الشعب اليمني ضد العدوان الغاشم على مدى خمس سنوات حتى أضحى يوم بدء العدوان يوميا وطنيا لصمود شعب .

 وأشادت المشاركات بالعظمة والقوة التي بات عليها الجيش اليمني واللجان الشعبية وتزايد سيطرتهم لزمام المعركة برغم بشاعة العدوان والحصار وقدرة الجيش واللجان على تحقيق انتصارات واسعة جدا خلال هذا المرحلة من مراحل الصمود الأسطوري . داعيات كل من بقي من أحرار اليمن ممن لم يذهبوا إلى الجبهات بسرعة إدراك ما فاتهم من عزة وشموخ بحمل السلاح والتوجه إلى ميادين الجهاد .

 إلى ذلك افتتح معرض المجسمات والمشغولات الحرفية والصور التي تعبر عن الصمود وعظمة التضحيات التي تقدم في سبيل الله والوطن .

 وفي الافتتاح الذي حضره مسؤول أنصار الله بالمديرية إسحاق وجيه الدين ومدير أمن القاعدة العقيد أحمد الوشلي ونائب رئيس شعبة التعليم بإب أمين حمود ومدير الصحة بالمديرية نجيب الكامل أكدت النسوة القائمات على المعرض أن محتويات المعرض من المجسمات والمشغولات والصور تبرز في مجملها ملاحم الصمود الذي يتجلى من تلك التضحيات التي قدمها هذا الشعب خلال تصديه للعدوان وكذا الجرائم البشعة التي ارتكبها العدوان على مدى سنوات خمس فضلا عن الأمل والتفاؤل الذي يحمله المستقبل في تحرير البلد وبناء دولته القوية المستقلة ودحر هذا العدوان الحاقد .

وقفة مسلحة في ميفعة عنس بذمار مباركةً لانتصارات الجيش واللجان الشعبية

 نظم أبناء عزلتي الجرشة والأتلاء بمديرية ميفعة عنس بمحافظة ذمار، الاثنين، وقفة قبلية مسلحة مباركة للانتصارات المتوالية التي يصدرها أبطال الجيش واللجان الشعبية ودعماً للجبهات بالمال والرجال.

 وخلال الوقفة التي حضرها وكيل المحافظة عباس العمدي ومدير عام المديرية علي حسين الكبسي ومدير عام مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة حسين الصوفي وأمين عام محلي المديرية علي القيسي، بارك الوكيل العمدي الانتصارات التي حققها أبطال الجيش واللجان الشعبية والأمنية في عملتي “فأحبط أعمالهم” و “والبنيان المرصوص” والعمليات النوعية التي نفذها أبطال القوة الصاروخية والدفاعات الجوية.

 وأكد أهمية استشعار المسؤولية في مواجهة العدوان الهمجي الغاشم على بلادنا الذي باتت مخططاته وأهدافه واضحة للجميع ولا تخفى على أحد.. مشددا على ضرورة التصدي للعدوان من خلال التحرك الجاد والمثمر في حملة التحشيد والتجنيد لدعم ورفد الجبهات بالمال والرجال وتعزيز صمودهم في جبهات العزة والكرامة.

 

فيما أشاد مدير المديرية الكبسي بمواقف أبناء مديرية ميفعة عنس وأبناء عزلتي الجرشة والأتلاء في الدفاع عن الوطن ومناصرة أبطال الجيش واللجان الشعبية ورفد الجبهات بالمال والرجال .. لافتا إلى أن الوقفة التي نظمها أبناء عزلتي الجرشة والأتلاء بالمديرية تأتي في إطار حملة التحشيد والتجنيد ورفد الجبهات بالمال والرجال وأعداد وتجهيز قافلة البنيان المرصوص لتسييرها للرجال الرجال المرابطين في الجبهات للدفاع عن كرامة وعزة وسيادة الوطن والمواطنين.

 من جانبه رحب مدير عام الشباب والرياضة بالمحافظة حسين الصوفي أكد موقف أبناء مديرية ميفعة عنس وأبناء عزلتي الجرشة والأتلاء في استمرارهم ومواصلتهم لدعم ورفد الجبهات والوقوف صفاً واحدا للدفاع عن الوطن والتصدي للعدوان حتى تحقيق النصر.

ريمة.. وقفتان في الجبين ومزهر في ذكرى  الشهيد القائد ويوم الصمود الوطني

 نظم ابناء مديرية الجبين في محافظة حجة،  الاثنين، وقفة حاشدة احتفاء بيوم الصمود الوطني وذكرى استشهاد الشهيد القائد السيد/ حسين بدرالدين الحوثي.

 وفي الوقفة الذي حضرها امين عام محلي ريمة ومدير عام المديرية وعدد من القيادات المحلية والاشرافية، عبر المشاركون عن الصمود العظيم والمشرف لأبناء هذا الشعب العظيم في جميع الجبهات في الداخل والخارج.. مؤكدين استعدادهم لمواصلة الصمود في وجهه العدوان وكل الطغاة المتجبرين الظالمين . .

 وعبر المشاركون عن غضبهم جراء توقيع الرئيس الأمريكي ترامب على الاراضي العربية لصالح الصهاينة وكأنها ملكا له ولكن ولن يتم السكوت عن مثل هذه التصرفات الغبية والداعمة لكيان العدو الاسرائيلي.

 وفي مديرية مزهر نظم ابنائها وقفة بذات المناسبة ومكانة الشهيد وفكره النهضوي في التحذير من مشاريع تآمرية تتربص بالأمة.

 وفي الوقفة التي حضرها وكيل المحافظة لشؤون الخدمات ومدير عام المديرية وعددا من القيادات المحلية والتنفيذية والاشرافية.. اكدت الكلمات على أن إيمان الشهيد القائد بصدق توجهه وانطلاقه المستمد من القرآن الكريم كان بمثابة القاعدة الأساسية لنجاح المشروع وانتشاره.

 وهتف المشاركون في الوقفات ضد مشاريع الوصاية والتطبيع.. مؤكدين أن جرائم العدوان لن تكسر صمود الشعب في مواجهته حتى تحقيق النصر.

 وأوضح المشاركون أن مشروع الشهيد القائد جاء ليعبر عن الأمة وقيمها ومبادئها في مواجهة أخطر مشروع تدميري تتعرض له من قبل قوى الشر أمريكا وإسرائيل وأذنابها.

 واستنكروا استمرار الصمت الدولي إزاء إمعان العدوان في جرائمه وقتل الأطفال والنساء والشيوخ وتدمير مقدرات اليمن.. مؤكدين المضي على درب وخطى الشهيد في مواجهة العدوان وتحرير اليمن من دنس الغزاة والمحتلين.

 وأكدوا أهمية تعزيز الصمود في مواجهة أعداء الوطن والصبر على التحديات..

فعالية ثقافية في عمران بمناسبة ذكرى الشهيد القائد واليوم الوطني للصمود

نظم مكتب التعليم الفني وكليات المجتمع الخاصة وملتقى الطالب الجامعي والمعاهد الفنية العامة والخاصة بمحافظة عمران اليوم الاثنين، فعالية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد القائد و الاحتفال باليوم الوطني للصمود  ومرور خمسة اعوام من الصمود الاسطوري في وجه العدوان الغاشم.

 وفي الفعالية أكد محافظ محافظة عمران ” فيضل صغير جمعان” على اهمية هذه الفعالية التي تجسد عظمة المناسبة في صمود الشعب اليمني على مدى خمس اعوام في مواجهة قوى الطغيان والعدوان الهمجي.

 وأشار الى الدور العظيم للشهيد القائد في ارساء دعائم المفاهيم للثقافة القرآنية بين أوساط المجتمع وبما يعزز من القيم لمنهج القران الكريم الذي يعد الحبل الممدود من السماء الى الأرض والطريق القويم للامة المحمدية.

 وحث المحافظ جعمان على ضرورة استلهام الدروس والعبر للسيرة الفكرية والجهادية للشهيد القائد، خاصة في ظل ما تشهده البلاد من عدوان غاشم وحصار ظالم.

 كما اشارت الكلمات في الفعالية على أهمية السير على النهج القرآني الذي جاء به الشهيد القائد في تعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان ومخططاته على اليمن.

ندوة بصنعاء عن شهيد المنبر العلامة المرتضى المحطوري

اللجنة الفرعية لمواجهة وباء كورونا في إب تقر جملة من الترتيبات الاحترازية

عقد بمحافظة إب،  الاثنين، اجتماع طارئ برئاسة وكيل المحافظة للشؤون الصحية الدكتور أشرف المتوكل وضم أعضاء اللجنة الفرعية لمواجهة وباء كورونا.

وأقر الاجتماع الذي حضره مدراء عموم مكاتب الصحة الدكتور عبدالله السماوي والنقل نعمان الجعشني والإعلام عبدالباسط النوعة تحديد نقاط في مداخل المحافظة وفي الخطوط الهامة لاتخاذ كافة التدابير والقيام بتحريز المسافرين القادمين من خارج البلد في مركز الحجز الصحي المزمع إقامته بالمحافظة والإسراع في تجهيز المركز وتزويده بكافة احتياجاته وتوفير سيارتي إسعاف كمرحلة أولى لهذا المركز.

واستمع الحاضرون إلى شرح مفصل من مدير الصحة بالإجراءات الاحترازية المطلوب إقامتها والتوجيهات والتعميمات المتعلقة بهذا الفيروس والمتطلبات العاجلة والدور المعول على الجهات الشريكة.

وشدد الاجتماع على ضرورة إقامة ورشة تدريبية لنماذج من الأطباء من مختلف المستشفيات الخاصة والحكومية وبدورهم ينقلون تلك المعارف التوعوية والإرشادية إلى زملائهم في تلك المستشفيات مع ضرورة أن يحضر هذه الورشة مندوبين من الجهات الشريكة في الجانب الأمني والمخابرات والسلطة المحلية وغيرهم.

وناقش الاجتماع سبل التنسيق بين الجهات المختصة والجانب الإعلامي لتنظيم وإطلاق حملة توعية وإرشادية للمواطنين بخطورة هذا الوباء وطرق الاحتراز منه ودورهم في مواجهته.

وأوضح الوكيل المتوكل أن مهمة مواجهة هذا الفيروس والحيلولة دون وصوله إلى بلادنا ليست حكرًا على القطاع الصحي بل تعد مهمة الجميع سواءً في بقية القطاعات أو حتى المواطنين أنفسهم ومن هنا نبري أهمية التوعية للمجتمع.

ودعا المتوكل إلى تشكيل غرفة عمليات مشتركة من الجهات ذات العلاقة تعمل على مدار الساعة وتكون على تواصل مستمر مع القيادة بصنعاء والنقاط والجهات الأخرى.

وبدوره أكد مدير الصحة أن وزارة الصحة ومكاتبها في حالة استنفار قصوى وفي محافظة إب تم تخصيص مكان مناسب للحجر الصحي كمرحلة أولى يتم فيه القيام بالحجر لكل المسافرين القادمين من الدول الموبوءة والذين لديهم أعراض يحتمل أن تكون أعراض للفيروس بينما يتم حجر بقية المسافرين في منشأة أخرى تم التعاقد معها على أن يتم التوسع بحسب الحاجة وهناك أماكن أخرى تم تحديدها لتكون للحجر الصحي إن لزم الأمر ذلك فضلا عن توجيه وزير الصحة بضرورة إيجاد مركز آخر في مدينة القاعدة بذي السفال.

هيئة الزكاة تدشن توزيع الزكاة النقدية في مديرية شرعب السلام بتعز

دورة تدريبية لفرق الحجر الصحي لمواجهة وباء كورونا في الحديدة

 ناقش اجتماع بصنعاء  برئاسة وزير النقل زكريا الشامي، الإجراءات الوقائية لضمان مواجهة فيروس كورونا عبر المنافذ البرية الرئيسة.

 واستعرض الاجتماع بحضور وكيل وزارة النقل لقطاع النقل الجوي عبدالله العنسي ورئيس الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري وليد الوادعي ومسئولي شركات النقل الجماعي المحلي والدولي، التدابير الممكن اتخاذها من قبل شركات النقل الجماعي بحق الواصلين من الخارج والالتزام بقرارات اللجنة العليا للأوبئة.

 وفي الاجتماع أكد وزير النقل أهمية دور شركات النقل الجماعي في مواجهة فيروس كورونا بالتزامها بما تصدره اللجنة العليا للأوبئة من قرارات وتوصيات تخدم المصلحة العامة.

 وأشار إلى أن الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة لاتخاذ التدابير اللازمة بالمنافذ البرية لمواجهة دخول فيروس كورونا.

 وبين أن إغلاق المنافذ الجوية والبرية والبحرية يأتي تنفيذاً لقرارات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية تحوله إلى وباء عالمي.

 كما أكد الوزير الشامي أهمية التزام شركات النقل المختلفة بالخطط الوقائية التي وضعتها الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري للشركات بما يكفل مواجهة فيروس كورونا .. لافتا إلى ضرورة تكثيف عملية التوعية للركاب والمسافرين عبر بروشورات بمدى خطورة الفيروس.

 بدوره أكد رئيس هيئة تنظيم شؤون النقل البري أن الإجراءات التي اتخذتها الهيئة بالمنافذ البرية الرئيسة وغيرها تأتي وفقا لقرارات اللجنة العليا للأوبئة بما يخدم المصلحة العامة.

 وأشار إلى أهمية دور شركات النقل الجماعي في مواجهة فيروس كورونا وذلك بموافاة الهيئة بالبيانات الخاصة بالمسافرين خاصة الذين يأتون من خارج الوطن .. مشددا على أهمية رفع مستوى الوعي المجتمعي حفاظا على الصحة العامة.

 بدوره أكد مسئولو شركات النقل الجماعي التزامهم بكافة القرارات والإجراءات الاحترازية والتدابير الصادرة عن اللجنة العليا للأوبئة والهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري.

 

اللجنة العليا لمكافحة الأوبئة تقر أغلاق المنافذ البرية وتعليق الامتحانات

أقرت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في اجتماعها امس برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة الدكتور حسين مقبولي إغلاق المنافذ البرية أمام جميع المسافرين لمدة أسبوعين ابتداء من اليوم 16 مارس ويستثنى من ذلك البضائع والشحن .

 كما أقرت اللجنة في اجتماعها بحضور وزراء الصحة الدكتور طه المتوكل والنقل زكريا الشامي والداخلية اللواء عبدالكريم الحوثي والأوقاف نجيب العجي والصناعة عبد الوهاب الدرة والإدارة المحلية علي القيسي والتعليم الفني غازي أحمد علي محسن والتعليم العالي حسين حازب ورئيس جهاز الأمن والمخابرات اللواء الركن عبدالحكيم الخيواني، تشديد الإجراءات على المنافذ غير الرسمية على أن تتولى وزارت الإدارة المحلية والصحة والداخلية وجهاز الأمن والمخابرات تنفيذ هذا القرار.

 وشددت اللجنة في الاجتماع الذي ضم نائبي وزيري الإعلام فهمي اليوسفي والتربية الدكتور همدان الشامي ورئيس اللجنة الفنية المشتركة للاستعداد لمواجهة كورونا الدكتور محمد المنصور، على أن تقوم السلطات المحلية برئاسة المحافظين بتقديم الخدمات الأساسية للمسافرين في المنافذ.

 وحملت اللجنة دول العدوان وعملائها والخطوط الجوية اليمنية المسؤولية الكاملة في السعي لتفشي وباء كورونا في اليمن عبر مضاعفة عدد الرحلات إلى البلاد بينما العالم يقوم بإغلاق المطارات وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية إزاء ذلك.

 وأقرت اللجنة تعليق الدراسة والامتحانات في المدارس والجامعات والمعاهد والكليات وما في حكمها حتى إشعار آخر، وأن تتولى وزارة الداخلية اتخاذ كافة الإجراءات الصحية اللازمة على مستوى السجون المركزية والفرعية وتقليص الزيارات .

 كما أقرت إلغاء العمل بنظام البصمة الوظيفية لجميع موظفي القطاع العام والخاص والمختلط واتخاذ بدائل أخرى وعلى الجهات توفير كافة أدوات التعقيم في جميع المرافق الحكومية، وتكليف مناوب عمليات من الداخلية والنقل البري والإدارة المحلية والأمن والمخابرات للعمل على مدار الساعة ضمن غرفة عمليات الصحة وفقا لآلية عمل مشتركة تعد من قبل وزارة الصحة.

 ومن ضمن قرارات اللجنة، تتولى وزارة الاتصالات تسخير كافة الإمكانات التقنية وخدمات الاتصالات وأنظمة الاستشعار عن بعد وأنظمة التتبع وكافة الوسائل التوعوية المجانية والأرقام المجانية وفق ما تقترحه وزارة الصحة، فيما تتولى وزارة الأوقاف تسخير الإمكانات بما في ذلك خطباء المساجد بتوعية المجتمع بفيروس كورونا وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع تفشي الفيروس في المساجد بالتنسيق مع وزارة الصحة .

 وأقرت اللجنة اتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة إزاء أي شخص يقوم بنشر الشائعات والأخبار الكاذبة وإثارة الهلع بين المواطنين بشأن كورونا.

 وجدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع التأكيد على خلو اليمن من فيروس كورونا بفضل جهود كافة الوزارات والجهات المعنية في إتخاذ الإجراءات الاحترازية للاستعداد لمواجهة هذا الفيروس.

 وأكد أن قرارات اللجنة تأتي في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا 2019م.

 ولفت الدكتور مقبولي إلى أن عدد القادمين إلى أرض الوطن خلال اليومين الماضيين من الدول التي تعاني من فيروس كورونا تجاوز 800 مسافراً عبر شركة طيران اليمنية.

 بدوره أكد وزير الصحة العامة والسكان أن اليمن لا تزال حتى اللحظة خالية من فيروس كورونا.

 وأشار الدكتور طه المتوكل إلى أن الوزارة تعمل على إعداد وتجهيز الطواقم الطبية اللازمة للمرابطة في المنافذ تحسبا لأي طارئ .. مشيدا بجهود كافة الوزارات والجهات المعنية في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس.

 من جانبه حذر وزير الداخلية من خطورة استخدام العدوان لفيروس كورونا ضد الشعب اليمني في إطار الحرب البيولوجية.

 وقال اللواء الحوثي “يحتم علينا اتخاذ قرارات وسياسات للدفاع عن سلامة وآمن اليمن وفقا للإمكانات المتاحة “.. مؤكدا أهمية تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس ومنع دخوله لليمن.

 فيما أدان وزير النقل قيام شركة طيران اليمنية بعمل رحلات إضافية لنقل المئات من المسافرين من دول عربية انتشر فيها الفيروس مؤخرا إلى الداخل يومياً، دون إجراءات احترازية وتدابير صحية مفترضة.

 وأعرب الوزير الشامي عن الأمل في أن لا تكون هذه الرحلات هدفها تصدير الفيروس إلى اليمن، خاصة وأنه يتم الانتقال عبر طائرة واحدة مقفلة وغير محرزة .. مشيرا إلى حالة الإهمال الذي تعيشه المحافظات المحتلة.

 فيما أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى ضرورة التنسيق المشترك لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع دخول فيروس كورونا إلى اليمن، خاصة من المحافظات الجنوبية والشرقية.

 بدوره حث وزير الأوقاف والإرشاد على التكاتف والتعاضد بين الجهات الرسمية والشعبية للاحتراز والتنبه من هذا الفيروس، واتخاذ التدابير اللازمة في هذا الجانب من خلال تكثيف التوعية المجتمعية.

 

اجتماع بصنعاء يقر ميزانية مواجهة كورونا

 أقر اجتماع عٌقد بصنعاء  برئاسة نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية رئيس اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة الدكتور حسين مقبولي  الموازنة المالية لمواجهة فيروس كورونا والموازنة الطارئة لوزارة الصحة العامة والسكان.

 وناقش الاجتماع بحضور القائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية العليا مستشار المجلس السياسي الأعلى للشؤون الاقتصادية هاشم إسماعيل ووزيري المالية شرف الكحلاني والصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، متطلبات فرق الاستجابة واللجان الفنية بالمنافذ من النفقات التشغيلية بالإضافة إلى توفير كمامات وأدوات نظافة ومستلزمات طبية أخرى.

 وفي الاجتماع أكد مقبولي الحرص على توفير الموازنة لتنفيذ الإجراءات والخطوات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 وثمن اهتمام ومتابعة رئيس المجلس السياسي الأعلى وتوجيهاته باتخاذ الخطوات الاحترازية لمواجهة كورونا خصوصا بعد إعلان منظمة الصحة العالمية هذا الفيروس وباءً عالمياً.

 وشدد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية على استمرار انعقاد اجتماعات اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة بصورة دائمة لمتابعة مواجهة أي تطورات قد تحدث على الصعيد الوطني.

 ونوه بدور القائمين على المنافذ البرية الجمركية والإجراءات الصحيحة التي يجب أن تتبع في تلك المنافذ بما في ذلك التقيد بالفحص الطبي للوافدين من الخارج لمنع دخول الفيروس.

 ولفت إلى أن الإجراءات الصحية التي يتم التقيد بها في المنافذ أسهمت بدور فاعل في تجنيب اليمن وخلوها من فيروس كورونا.

مجلس القضاء يستمع لنتائج زيارات قيادة السلطة القضائية للمحاكم والنيابات

عقد مجلس القضاء الأعلى اجتماعه الأسبوعي  برئاسة رئيس المجلس القاضي أحمد يحيى المتوكل.

وفي الاجتماع استمع المجلس إلى تقرير رئيس المجلس بشأن نتائج زيارته ومعه وزير العدل ورئيس هيئة التفتيش القضائي ووكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق وتفقدهم سير العمل القضائي والإداري في عدد من المحاكم والنيابات الاستئنافية والابتدائية بمحافظات حجة والحديدة وريمة وتعز وإب وذمار والبيضاء، ومستوى الانضباط في تنفيذ مهامها القضائية والإدارية وتلمس شكاوى المواطنين، وأوصى المجلس باتخاذ الإجراءات اللازمة في ضوء نتائج الزيارة.

ووافق المجلس على نقل عدد من أعضاء النيابة العامة للعمل في بعض النيابات الابتدائية والاستئنافية والمكتب الفني بمكتب النائب العام بناء على مذكرة الترشيح المرفوعة من النائب العام.

كما وافق على تشكيل عدد من اللجان الفنية في ضوء خطة عمل المجلس للعام 2020م وما تضمنته المصفوفة التنفيذية للرؤية الوطنية.

وناقش المجلس عددا من التظلمات المقدمة من بعض القضاة وأتخذ بشأنها القرارات المناسبة وفقا للقانون.

واطلع على عدد من التظلمات المحالة من مكتب رئاسة الجمهورية واتخذ إزائها القرارات المناسبة

وناقش المجلس ما أعلنته اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة من إجراءات احترازية لمواجه وباء فيروس كورونا الطارئ، وفوض رئيس المجلس باتخاذ الإجراءات المناسبة.

وأقر المجلس محضر اجتماعه السابق بعد إجراء بعض التعديلات اللازمة عليه.

الشورى يقر تشكيل لجنة لمعالجة اوضاع وزارة الثقافة

أقر مجلس الشورى ،، تشكيل لجنة مشتركة من أعضاء لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى وعدد من أعضاء المجلس، وممثلين عن وزارة الثقافة لإعداد تقرير عن أوضاع وزارة الثقافة ، وبما يخدم تجاوز التحديات التي تواجهها .
وناقش المجلس ، برئاسة رئيس المجلس محمد العيدروس ، خطط وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها والصعوبات التي تواجه تنفيذ خطهها الرؤية الوطنية في الجوانب الثقافيه .

وأشاد العيدروس بالأنشطة والبرامج التي تنفذها وزارة الثقافة في هذه الظروف الاستثنائية رغم ما يعترضها من صعوبات وتحديات، مؤكداً المسئولية الكبيرة على وزارة الثقافة والهيئات التابعة لها تجاه التنمية الثقافية وفضح جرائم العدوان بحق الآثار والمعالم التاريخية ، والتي تعرض الكثير منها للإستهداف المباشر من تحالف الشر والإجرام.

ولفت إلى ثقافة الشعب اليمني المستوحاة من الهوية الإيمانية في مواجهة الحصار والعدوان .

فيما أشار نائب رئيس مجلس الشورى عبده الجندي إلى أن جرائم العدوان لم تقتصر على استهداف حاضر ومستقبل اليمن، بل امتدت لتشمل الماضي باستهداف الآثار والمعالم الثقافية والتاريخية والحضارية، مؤكداً الأدوار الوطنية التي تضطلع بها وزارة الثقافة جنباً إلى جنب مع وزارتي الإعلام والصحة في توعية وتثقيف المجتمع بأخطار الأوبئة وطرق الوقاية منها .

من جانبه استعرض وزير الثقافة عبدالله الكبسي مرتكزات خطة عمل الوزارة لهذا العام ، والمستوحاة من الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية ، في موجهاتها الإستراتيجية الثقافية في مجال الفنون بأنواعها والعناية بالمخطوطات والمتاحف وغيرها.

وتطرق إلى الصعوبات والتحديات التي تواجه الوزارة والمؤسسات التابعة لها في المرحلة الراهنة، لافتاً إلى استمرار التنسيق مع مكاتب الثقافة في مختلف المحافظات لتنفيذ عدد من البرامج الثقافية المشتركة .

وأشار الوزير الكبسي إلى أن العدوان استهدف الآثار والتراث الثقافي الضارب في جذور التاريخ، بهدف طمس ذاكرة الوطن، ومن ذلك استهداف 64 موقعاً ومعلماً أثرياً وتاريخياً ، تم تدميرها تدميراً كلياً أو جزئياً من قبل طيران التحالف .

بدورها أشارت رئيسة لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة بمجلس الشورى فاطمة محمد بن محمد، إلى تعرض عشرات المعالم التاريخية والدينية للهدم المباشر من قبل التنظيمات الإرهابية في عدد من المحافظات التي ترزح تحت نير الإحتلال.

وحذرت من الإنتهاكات الثقافية الخطيرة التي تقوم بها الإمارات في عدن وعدد من المحافظات المحتلة والتي تستهدف مسخ وطمس الهوية الثقافية اليمنية الأصيلة.

وأكدت رئيسة وأعضاء اللجنة علاقة التعاون والشراكة بين مجلس الشورى، ووزارة الثقافة بما يسهم في تجاوز الصعوبات والتحديات التي تواجه الوزارة والمؤسسات الثقافية التابعة لها في هذه المرحلة الإستثنائية .

حضر الاجتماع أعضاء لجنة الإعلام والثقافة والشباب والرياضة وعدد من أعضاء المجلس ورؤساء الهيئات العامة للآثار مهند السياني ، والكتاب عبدالرزاق قطران، والمحافظة على المدن التاريخية خالد الإبراهيمي، وأمين عام مجلس الشورى بلال الحكيم .

وزير الصناعة يدشن مهرجان المشاهدة والتذوق للطحين المركب

دشن وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب يحيى الدرة بصنعاء مهرجان المشاهدة والتذوق للطحين المركب الذي ينظمه مكتب الصناعة بأمانة العاصمة بالشراكة مع المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب .

يتضمن المهرجان عرضا للمنتج المحلي من الطحين المركب المكون من نسب مختلفة من الحبوب المنتج محليا البلدي “ذرة رفيعة والقمح وغيرها من الحبوب ” وعينات أخرى من رغيف الخبز والكدم المعدة من الطحين المركب المخلوط من نسب معينة من الحبوب المنتج محليا .

ويهدف المهرجان الذي يأتي في إطار البرنامج الوطني للإنعاش والتعافي الاقتصادي المرحلة الاولـى 2020م إلى الترويج للمنتج المحلي من مختلف اصناف الحبوب وتشجيع المزارعين على التوسع في الزراعة

وخلال التدشين بحضور عضو مجلس النواب محمد الطوقي ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بأمانة العاصمة حمود النقيب والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب المهندس احمد خالد الخالد، أكد وزير الصناعة دعم الحكومة والوزارة للتوسع في زراعة الحبوب وتسويقها للمستهلك اليمني بأسعار مناسبة للتقليل من فاتورة الاستيراد القمح والمحاصيل الأخرى.

وأشار إلى توجهات الحكومة في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة لرفع إنتاجية القطاع الزراعي و رفع نسبة الاكتفاء الذاتي من خلال إعداد وتطبيق سياسات وبرامج رفع مستوى الاكتفاء الذاتي للغذاء و تشجيع الاستثمار والتوسع في القطاع الزراعي وخاصة في المحاصيل النقدية ودعم إنتاج الحبوب .

وثمن جهود المؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب في زيادة الكميات المنتجة من محاصيل الحبوب و تخفيض تكاليف الانتاج ليصبح بمقدور المنتج المحلي منافسة أسعار الحبوب المستوردة وتخفيض الكميات المستوردة وصولا إلى الاكتفاء الذاتي .

ولفت الوزير الدرة إلى أهمية تشجيع التوجه إلى استخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز للتقليل من فاتورة الاستيراد للقمح وأهميته الصحية .

وتطرق إلى جهود الوزارة في تشجيع استخدام الطحين المركب في إنتاج الخبز .. لافتا إلى أن الوزارة تستعد لتنفيذ ورشة عمل بالتنسيق مع الجهات المعنية لتدريب العاملين في المخابز وبما يسهم في نشر الوعي المجتمعي في هذا الجانب.

حضر التدشين مدير حماية المستهلك بالوزارة عبد الله الضاعني ومدير مكتب الصناعة بأمانة العاصمة صادق صلاح

مناقشة جوانب دعم القطاع الزراعي بمحافظة صعدة

ناقش اجتماع بمحافظة صعدة الجوانب المتصلة بدعم المشاريع الزراعية بالمحافظة .

وتطرق الاجتماع الذي ضم مدير مكتب الزارعة والري زكريا المتوكل  ومدير مكتب مدير فرع المجلس مجد الدين الرازحي وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والمؤسسات والجمعيات المحلية الداعمة لقطاع الزراعة إلى الصعوبات التي تواجه سير المشاريع الزراعية في ظل استمرار العدوان والحصار وسبل معالجاتها .

وأشار مدير مكتب الزراعة إلى تداعيات العدوان و الحصار على مختلف القطاعات وخاصة القطاع الزراعي ؛مؤكداً  ضرورة تقديم كافة اوجه الدعم و المساندة لقطاع الزراعة لما يمثله من أهمية في تحقيق الأمن الغذائي الشامل .

ولفت المتوكل إلى دعم قيادة السلطة المحلية ومكتب الزراعة والري بالمحافظة للجمعيات والمؤسسات المحلية العاملة في الجانب الزراعي.

الأشخاص ذوي الإعاقة يتعرفون على خدمات مركز العلاج بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة

تعرف منتسبو جمعيات وإدارة الأشخاص ذوي الإعاقة بمكتب حقوق الإنسان بمحافظة الحديدة  الاثنين على الخدمات الطبية التي يقدمها مركز العلاج الطبيعي بهيئة مستشفى الثورة العام بالمحافظة.

وناقش الأشخاص ذوي الإعاقة مع رئيس الهيئة الدكتور خالد سهيل ومدير المركز الدكتور عبدالقادر عباس مسعود، إمكانية التعاقد مع المركز وتقديم خدمات للمعاقين بعد أخذ موافقة وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رئيس مجلس إدارة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين بشأن إيقاف التعامل مع مراكز العلاج الطبيعي.

واستمعوا من الدكتور سهيل ومسعود عن نشاط المركز خلال العام الماضي وما قدمه من خدمات لأكثر من 20 ألف حالة موزعة بين أقسام الوخز والتمارين العلاجية والتمارين والتدليك بأنواعه وما يتوفر لديه من إمكانيات وأجهزة الموجات فوق الصوتية والتحفيز الكهربائي والأشعة تحت الحمراء وعلاج الألم والكمادات الباردة.

وأشادوا بمستوى التطور والتحديث في المرافق الصحية بالمستشفى وما يقدمه من خدمات للمواطنين رغم الصعوبات التي تواجهه جراء العدوان والحصار.

وأكدوا حاجة ذوي الإعاقة للتأهيل وخدمات هذه المراكز في ظل عجز صندوق رعاية وتأهيل المعاقين عن توفيرها وسداد مديونية ما عليه للغير.

رافقهم خلال الزيارة مدير إدارة الأشخاص ذوي الإعاقة بمكتب حقوق الإنسان بالمحافظة وليد محمد مهيوب طاهر والمسؤول المالي لجمعية المعاقين حركيا علي أحمد حضرمي ورئيس جمعية برع لرعاية وتأهيل المعاقين علي أحمد عقيل ورئيس جمعية سفراء الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة بمديرية بيت الفقيه نوره بوني وأمين جمعية الضحي لذوي الاحتياجات الخاصة محمد قاسم القادري.

 

توقيع وثيقة لتيسير الزواج وتخفيض المهور بحجة

 عقد بمحافظة حجة امس الأثنين لقاء موسع برئاسة المحافظ هلال الصوفي، تم خلاله التوقيع على وثيقة لتيسير الزواج وتخفيض المهور.

 وفي اللقاء بحضور أمين عام محلي المحافظة إسماعيل المهيم وعدد من وكلاء المحافظة وقيادات السلطة المحلية والتنفيذية والقضاء والعلماء ومدراء المديريات والوجهاء والشخصيات الاجتماعية والمشائخ.. تطرق المحافظ الصوفي إلى ما يتعرض له الوطن من تحديات في ظل استمرار العدوان والحصار.

 وشدد على أهمية الإلتزام بهذه المبادرة وما تضمنته من إجراءات للحد من غلاء المهور وتيسير الزواج خاصة والوطن يمر بظروف صعبة جراء العدوان.

 ودعا محافظ حجة، الجهات المعنية إلى الاضطلاع بدورهم وعدم قبول أي عقد زواج مخالف لبنود الوثيقة.

 فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين ومدير أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة إلى أهمية العمل بوثيقة تيسير الزواج وعدم المغالاة في المهور.

قد يعجبك ايضا