الحقيقة ترصد أبرز الأنشطة المتعلقة بمواجهة فيروس كورونا يوم أمس السبت في محافظات(إب-ذمار- صعدة-أمانة العاصمة -البيضاء-تعز)

 

وكيل وزارة الصحة بصنعاء يشيد بدور الكوادر الطبية في مواجهة كورونا وينتقد الدور الأممي

قال وكيل وزارة الصحة العامة والسكان في حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء، الدكتور علي جحاف، أن حالات الشفاء من مرض كورونا في اليمن عالية وتتجاوز الـ 80%.

وأوضح في تصريحه لقناة المسيرة، مساء السبت، أن “الكادر الطبي يؤدي واجبه على أكمل وجه برغم المعاناة والحصار”.. مشيرا الى ان أكثر من 32 مركز عزل تعمل في مواجهة كورونا في كل المحافظات.

ولفت الى ان الوزارة قامت مؤخراً بتخصيص أسرّة لمرضى كورونا في كل المستشفيات.

ونوه وكيل وزارة الصحة للى ان الحصار المفروض على اليمن يمنع حتى وصول المطهرات الطبية التي تعتبر مادة أساسية في مواجهة الفيروسات

وأنتقد وكيل وزارة الصحة دور المنظمات الدولية تجاه الجائحة، مؤكدا أن المنظمات الأممية بعيدة عن الواقع الذي تعيشه اليمن، مبينا أن مركز العزل الواحد يعمل فيه 90 عاملًا، والأمم المتحدة تقول سندعم 21 عاملًا فقط.

ولفت الدكتور علي جحاف إلى أن وزارة الصحة بصنعاء وجهت نداءً للمحافظات الجنوبية منذ بداية الأزمة لنكون يداً واحدة في مواجهة فيروس كورونا إلا أن الوزارة لم تلقى أي رد حتى الآن.

إغلاق أسواق شميلة بأمانة العاصمة لعدم التزامها بالإجراءات الوقائية

أغلقت عمليات الطوارئ بمكتب الأشغال بأمانة العاصمة ومديرية السبعين امس مجمع وأسواق شميلة التجارية لعدم التزامها بالإجراءات الاحترازية للوقاية من وباء كورونا.

وخلال الإغلاق بإشراف وكيل الأمانة لقطاع الأشغال والمشاريع المهندس عبدالكريم الحوثي ومدير مكتب الأشغال المهندس عبدالسلام الجرادي ونائبه المهندس عادل النهمي ورئيس غرفة الطوارئ بمكتب الأشغال المهندس خالد عبدالمغني، أوضح مدير مديرية السبعين محمد الوشلي أن الإغلاق يأتي بعد توجيه إشعارات لأسواق شميلة بالالتزام بالإجراءات الاحترازية الوقائية من فيروس كورونا حفاظاً على صحة وسلامة المجتمع.

ولفت إلى الحرص على تكثيف أعمال التفتيش والرقابة في الأسواق والمنشآت في المديرية .. مؤكداً أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين وغير الملتزمين من متعهدي الأسواق والمحال التجارية.

ودعا الوشلي أصحاب المحلات والمولات والأسواق التجارية إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، تماشياً مع قرارات اللجنة الوزارية العليا لمواجهة الأوبئة وقيادة أمانة العاصمة.

شارك في حملة الإغلاق نائب مدير مكتب الأشغال بالمديرية المهندس مروان الحبيشي ورؤساء أقسام المرافق العامة والأسواق وصحة البيئة وعدد من المعنيين.

تدشين رش وتعقيم فرز النقل بأمانة العاصمة

دشنت لجنة غرفة عمليات الطوارئ لمكافحة الأوبئة بأمانة العاصمة رش وتعقيم عدد من فرز نقل الباصات الأجرة ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وخلال التدشين أشاد رئيس غرفة العمليات بالأمانة عبدالوهاب شرف الدين بجهود مكتب النقل وفروعه بالمديريات والمتعهدين في تنفيذ الإجراءات الاحترازية وتوفير خزانات الرش والمعقمات.

وشدد على ضرورة الالتزام بعملية الرش والتعقيم للباصات والركاب بشكل مستمر حفاظا على سلامة الجميع، مؤكداً اتخاذ الإجراءات الرادعة في حق المخالفين وغير الملتزمين بالإجراءات الاحترازية والرش والتعقيم ..

من جانبه شدد وكيل الأمانة المساعد عبدالله الحجري أن أمانة العاصمة لن تتهاون مع المقصرين في تنفيذ الإجراءات الاحترازية سواء في مكتب النقل أو متعهدي الفرز .. لافتاً إلى أن عملية النزول الميداني إلى جميع الفرز مستمرة بهدف الوقاية من فيروس كورونا.

فيما أشار مدير عام مكتب النقل محمد الشهاري إلى أن الرش والتعقيم استهدف خمسة تجمعات للفرز تضم 25 خط سير ومجمعين اثنين لفرز الخطوط الطويلة من جنوب وغرب الأمانة للمحافظات الأخرى، لافتاً إلى أنه سيتم غداً استكمال الفرز .

حضر التدشين مدير عام المتابعة والتقييم بالأمانة عبدالحليم السكري ومدراء مديريات شعوب مهدي عرهب ومعين عبدالملك الرضي والصافية ناجي الشيعاني ومسئولي الفرز وخطوط النقل بعدد من المديريات.

 

تنفيذ الحظر التجريبي وحملات النظافة والتعقيم في مديرية العدين بإب

نفذت بمركز مديرية العدين في محافظة إب،  السبت، حملات نظافة وتعقيم واسعة لشوارع المدينة وتطبيق الحظر التجريبي في حارات السوق المركزي والعرض ابتداءً من الساعة السادسة صباحا وحتى السادسة مساءً .

وشارك في حملات النظافة والرش والتعقيم مسؤولين وجمع غفير من المواطنين حيث عبر مدير صندوق النظافة بالمحافظة طارق الوصابي ومدير مديرية العدين عباس فايع وصالح النهمي مسؤول فرق الرش بإب ورئيس اللجنة المجتمعية العقيد أنور المتوكل عن بالغ تقديرهم لما أبداه أبناء وعقال مدينة العدين من إلتزام بالحظر التجريبي ومن تعاون وتفاعل كبيرين في حملات النظافة والتعقيم.. لافتين الى أن شوارع المدينة أضحت نظيفة جدا بعد أن كانت الأوساخ تنتشر في الكثير من الأماكن .

وأشاروا إلى أن التعقيم والرش كان يبدأ في الأماكن التي تم الإنتهاء من تنظيفها .
وأكدوا في كلماتهم نجاح الحظر التجريبي وحملات الرش التعقيم بشكل كبير جدا في مديرية العدين ، منوهين أن حملة النظافة ستستمر أسبوعا كاملا .

وأهابوا ببقية المديريات أن تحذوا حذوا مدينة العدين وأبناءها من حيث الإلتزام بالحظر والتعاون والتفاعل المجتمعي مع جهود الجانب الرسمي في النظافة والتعقيم حرصا على سلامتهم ومكافحة للأوبئة الفتاكة .

ذمار:تفقد احوال المرضى بمركز العزل الصحي في مستشفى الوحدة 

تفقد وكيل أول محافظة ذمار رئيس اللجنة الفرعية لمواجهة وباء كورونا فهد عبدالحميد المروني ومعه مدير مكتب الصحة الدكتور خالد الحجي أمس احوال المرضى بمركز العزل الصحي بمستشفى الوحدة التعليمي بمدينة معبر .

وخلال الزيارة أطلع الوكيل أول المروني على مستوى الرعاية الصحية المقدمة للحالات واحتياجات المركز والكادر الطبي من المعدات والمستلزمات الطبية.

وأكد أن القطاع الصحي بالمحافظة بحاجة لمزيد من الدعم وتوفير المستلزمات الطبية والأجهزة اللازمة لاستمرار تقديم الرعاية الصحية للحالات في مراكز العزل .

وأشار إلى أن السلطة المحلية والقطاع الصحي والقائمين على مستشفى الوحدة يقومون بواجباتهم في استقبال الحالات وتوفير الرعاية الصحية لهم بجهود ذاتية ووفقا للامكانيات المتاحة.

واشاد بجهود الكوادر الطبية والصحية في مواجهة وباء كورونا وتقديم الخدمات للحالات المصابة .. مؤكدا أهمية عدم الهلع الخوف لدى المواطنيين وتطبيق الاجراءات الاحترازية والوقاية للحد من انتشار الوباء .

فيما أوضح مدير مكتب الصحة الدكتور خالد الحجي ، أن ٣٥ حالة تم خروجها من المركز بعد تماثلها للشفاء من ضمن ٩٠ حالة تتلقى الرعاية الصحية .

وأشار إلى أهمية تضافر جهود الجميع في التصدي لهذه الجائحة العالمية واستقبال الحالات في المستشفيات الخاصة والريفية ومراكز العزل ..مؤكدا أن كوادر القطاع الصحي تقوم بدورها في تقديم الخدمات الصحية للمرضى في مراكز العزل والمستشفيات رغم شحة الامكانيات.

رافقهم خلال الزيارة مدير مديرية جهران اسماعيل عبدالمغني والمدير المالي بمستشفى الوحدة عبدالله السماوي وعدد من المختصين .

صعدة:اجتماع  يقر حزمة من الإجراءات والتدابير الإحترازية لمواجهة كورونا

عقدت اللجنة الفرعية وغرفة العمليات المشتركة في محافظة صعدة  السبت ، اجتماعا برئاسة محافظ محافظة صعدة محمد جابر عوض لمناقشة الإجراءات الإحترازية الطارئة لمواجهة فيروس كورونا .

وفي الاجتماع الذي حضره امين المجلس المحلي محمد العماد ووكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام يحيى الحمران .. شدد المحافظ عوض على ضرورة تعزيز جهود الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا على مستوى المحافظة واتخاذ المعالجات العاجلة لتعزيز الدور في مواجهة التحديات الراهنة.. لافتاً إلى أهمية الالتزام بالتوجيهات التي تصدر من قيادة السلطة المحلية بشأن صرف مستحقات العاملين في مراكز العزل والحجر الصحي .. والرفع بالمتطلبات الخاصة لمراكز العزل.

وأكد المحافظ عوض أهمية توفير مستلزمات مراكز العزل من الكهرباء وغيرها وكذلك توفير مستلزمات العاملين الصحيين في مراكز العزل بما في ذلك صرف مستحقاتهم كونهم الطليعة الأولى والتي يجب الاهتمام بها وتكريماً لهم بما يبذلوه من جهد ومرابطتهم في تلك المراكز.

من جانبه أشار وكيل المحافظة مدير فرع المجلس الإنساني محمد حسين بيضان إلى أن عدد العاملين في مراكز الحجر الصحي مايقارب 500 عاملاً صحياً ويحتاجون إلى تمويل متكامل مالياً وغذائياً .

وأشار رئيس غرفة العمليات المشتركة لمواجهة كورونا بالمحافظة صالح عقاب إلى أهمية إقامة ورش عمل للعاملين الصحيين لما لها من نتائج لمواجهة جائحة كورونا.

وأقر الاجتماع حزمة من الإجراءات والتدابير الإحترازية تضمنت إلزام المطاعم بتوفير خدمة البيع السفري وإغلاق كافة المطاعم التي لم تخضع للقرارات الصادرة من لجنة مكافحة الأوبئة ووضع قرارات بشأن الأسواق المزدحمة وخاصة اسواق القات والبسطات وصوالين الحلاقة كون المرحلة خطيره وتحتاج إلى توعية الجميع والتنسيق المسبق مع الجهات الأمنية تجاه اغلاق المطاعم وغيرها قبل اتخاذ القرارات.

حضر الاجتماع مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة يحيى شايم ومدير هيئة النقل البري نبيل جميل ومدير الرعاية الصحية الاولية بالمحافظة عبدالغني فريح وعدد من المسؤولين.

تنفيذ حملة رش واسعة للمطهرات في محافظتي إب والبيضاء

مناقشة الإجراءات الاحترازية في مديرية صالة بتعز

ناقش اجتماع عقد أمس السبت بمديرية صالة محافظة تعز، الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا .

وأكد مدير المديرية محمد الهشمة، في الاجتماع الذي ضم فريق الاستجابة السريعة ومدراء فروع المكاتب التنفيذية بالمديرية، الحرص على تنفيذ الإجراءات الاحترازية ومنها الحجر الصحي للمخالطين لحالات الإصابة والاشتباه ومتابعتهم.

وأشار إلى أهمية النزول الميداني لفرق الاستجابة وتفعيل مربعات الصحة بالمديرية للتعامل مع أي طارئ.

ورشة تدريبية لفرق التوعية بفيروس كورونا بأمانة العاصمة

ورشة تدريبية لفرق التوعية بفيروس كورونا بأمانة العاصمة

عٌقدت بأمانة العاصمة  ورشة تدريبية للتوعية ومساندة فرق وزارة الصحة لمواجهة فيروس كورونا، نظمها مكتب محو الأمية وتعليم الكبار بالأمانة.

وفي افتتاح الورشة أكد رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار فؤاد الشامي الحرص على تنظيم مثل هذه الورش في ظل جائحة كورونا واستمرار العدوان.

ودعا إلى تضافر جهود الجهات المعنية وذات العلاقة والمجتمع بصورة عامة لمكافحة وباء كورونا .. مبيناً أنه تم تشكيل لجان توعية بالتنسيق مع الجهاز والجهات المعنية للتوعية بمخاطر الوباء وكيفية الوقاية منه.

من جهته أوضح القائم بأعمال جهاز محو الأمية وتعليم الكبار بالأمانة عبد الله ضبيان أن الورشة تستهدف تعزيز قدرات ٢٥ مدربة، سيعملن على تدريب متدربات حول كيفية الوقاية من جائحة كورونا على مستوى الحارات والمناطق بمديريات الأمانة.

ولفت إلى أنه تم إعداد ملصقات إرشادية وتوعية سيتم توزيعها خلال مرحلة نزول المتدربات إلى الميدان .. داعيا إلى مساندة جهود هذه اللجان وتسهيل عملها.

فيما تطرق نائب مدير مكتب الصحة والسكان بأمانة العاصمة الدكتور أحمد شملان إلى مخاطر جائحة كورونا على اليمن، في ظل تفشيها على مستوى العالم وما ألحقته من خسائر مادية وبشرية هائلة.

وأشار إلى أهمية التعامل مع هذه الجائحة بدرجة عالية من الوعي بإتباع إرشادات الجهات الصحية والتعليمات بعيداً عن التهويل والتهوين.

تخلل الورشة بحضور عدد من مدراء فروع مكاتب محو الأمية بالأمانة عرض لأعمال التوعية الميدانية.

قد يعجبك ايضا