إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي “شمران 1”

أعلنت إيران عن إطلاق القمر الصناعي “شمران 1”  بنجاح اليوم السبت في أطار تطوير أنشطتها الفضائية الجوية والذي يعتبر الإطلاق الثاني هذا العام.

وقد أرسل القمر الصناعي “شمران 1” أولى إشاراته الى الأرض بعد إطلاقه ووضعه بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومتراً (341 ميلاً) عن سطح الأرض.

وأعلن قائد القوة الجوفضائية في حرس الثورة في إيران، العميد أمير علي حاجي زاده، إطلاق القمر الصناعي البحثي “شمران 1″، وهدفه اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات.

هذا وقامت المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan) بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات المعرفية بتصميم وبناء القمر الصناعي البحثي “شمران 1” .

ومهمة هذا القمر “شمران 1” الأساسية الذي يزن نحو 60 كيلوغراماً، اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث ارتفاعها ومرحلتها، ومن بين مهماته الثانوية  تقييم النظام الفرعي للدفع بالغاز البارد في الأنظمة الفضائية وأداء الأنظمة الفرعية للملاحة والتحكم في الوضع.

من جهته، بيّن قائد حرس الثورة الإيراني، اللواء حسين سلامي، أنّ إطلاق قمر “شمران1” إلى الفضاء بنجاح، إنجازٌ كبير يعكس أحد أوجه التعاون بين حرس الثورة والحكومة.

وأكّد اللواء حسين سلامي أنّ هذا الإنجاز أثبت أنّ إيران تجاوزت العقوبات الظالمة المفروضة عليها، مشدّداً على أن الاستكبار العالمي سيشهد مزيداً من المنجزات والنجاحات الإيرانية.

قد يعجبك ايضا