أصداء استهداف السفينة اليونانية (سونيون) في الصحافة الدولية :الحرائق المشتعلة مثالاً واضحاً لإخفاقات وهزائم واشنطن وحلفائها عسكريا وسياسياً واستراتيجياً في مواجهة اليمن

أصداء استهداف السفينة اليونانية (سونيون) في الصحافة الدولية :

الحرائق المشتعلة مثالاً واضحاً لإخفاقات وهزائم واشنطن وحلفائها عسكريا وسياسياً واستراتيجياً في مواجهة اليمن

 “ماري تايم إكسكيوتيف” +  “أسوشيتد برس” + “التليغراف” + “فاينانشال تايمز” + “هيبرو نيوز”+نيورك بوست +نشيونال ريفو + ناشونال انترست ا+“وول ستريت جورنال” +“رويترز” +ريسبونسبل ستيتكرافت +واشنطن تايمز+أكسيوس

الحقيقة/ رصد وإعداد/ مصطفى الآغـــا

  •  الحوثيون يهزمون البحرية الأميركية
  • تفجير ناقلة النفط “سونيون”، “يُمثل تكتيكاً جديداً
  •  ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت سطح السفينة
  • تكتيكات جديدة للإيقاع بالسفن التي تكسر حظر الملاحة نحو “إسرائيل
  • إحراقُ السفينة (سونيون) يمثّلُ سُخريةً من واشنطن وحلفائها
  • فشل أمريكا في البحر الأحمر يمثل فشلًا تامًا للسياسة والاستراتيجية الأميركية على أعلى المستويات .
  • الحوثيون “وبقدراتهم المتطورة يستهدفون السفن الحربية وحاملات الطائرات والبحرية الأمريكية غير قادرة على مواجهتهم وتبتعد عن البحر الأحمر وتتوخى الحذر
  • الحوثيون في البحر الأحمر أفشلوا واشنطن على المستوى العسكري والسياسي والاستراتيجي
  • الحرائق المشتعلة من السفينة “Sounion” في البحر الأحمر مثالاً واضحاً لإخفاقات وهزائم واشنطن وحلفائها في مواجهة اليمن
  • الحملة العسكرية الأمريكية ضد اليمن فاشلة وكلفتها عالية
  • خلو المحيطين الهندي والهادئ من حاملات الطائرات الأمريكية لأول مرة منذ عقود
  • البحر الأحمر يخلو من أي سفن أو قطع عسكرية أمريكية بسبب الهجمات اليمنية
  • القوات المسلحة تعلن الاستهداف وتوزع المشاهد

أصداء  العملية التي نفذتها القوات المسلحة اليمنية على السفينة اليونانية (سونيون)   في البحر الأحمر ونشر مشاهد إحراقها تتواصل في وسائل الإعلام الغربية وخصوصا في الصحافة الأمريكية والبريطانية وأشارت إلى  إن “تفجير السفينة يمثل تكتيكاً جديداً” تعكس “تغييرًا واضحًا في استراتيجيات” القوات المسلحة اليمنية وفي هذا السياق 

الحوثيون يهزمون البحرية الأميركية

أكدت صحيفة التليغراف” البريطانية،  إن التحالف الذي تقوده مع أمريكا فشل في إيقاف عمليات قوات صنعاء بحظر الملاحة الإسرائيلية في البحر الأحمر إسنادا لقطاع غزة . إن “الحوثيون يهزمون البحرية الأمريكية“.

وقال القائد السابق في البحرية البريطانية توم شارب إن العملية التي أطلقتها الولايات المتحدة الأمريكية تحت اسم حارس الازدهار لمنع الهجمات اليمنية ضد السفن المرتبطة بإسرائيل لم تنجح، كما أن عملية العدوان الأمريكي البريطاني التي أسميت بـ “بوسيدون أرشر” في يناير 2024، أثبتت أن “محاولة تعطيل الحوثيين من خلال الضربات الحركية هي كمن يلكم الدخان

وأوضح شارب في مقالاً له نشره في الصحيفة بعنوان  “الحوثيون يهزمون البحرية الأمريكية “أشار فيه  أن إطلاق الاتحاد الأوروبي عملية منفصلة باسم  “أسپيديس” حتى لا يرتبط بالموقف الأمريكي في إسرائيل، أظهر عدم قدرة الغرب على الاتفاق على كيفية أداء مهمة نسبية أساسية.

وأشار شارب إلى ارتفاع الهجمات اليمنية منذ يناير كما ونوعا حيث شهدت استخدام أسلحة حديثة مثل الزوارق المسيرة، وكانت الضحية الأخيرة  ناقلة النفط المملوكة لليونان “سونيون”  حيث تعرضت لأربع هجمات يوم الأربعاء، مما أدى إلى نشوب حريق على متنها.

وكشف شارب خلو البحر الأحمر من أي سفينة من سفن “حارس الازدهار” ضمن 500 ميل، ففي حين كانت  الولايات المتحدة تمتلك 12 سفينة حربية في الخدمة  في البحر الأحمر، لم يعد لديهم شيء الآن وكذلك بريطانيا التي رحلت عندما سحبت السفينة  HMS Diamond وليس لديها سفن صالحة للعمل.

وأضاف الضابط البريطاني: الولايات المتحدة أعلنت أمس أنها قد تضطر إلى إيقاف 17 سفينة دعم إضافية بسبب مشاكل في الطاقم. منطقة غرب المحيط الهادئ خالية من حاملة الطائرات لأول مرة منذ سنوات (بشكل ساخر لأن اثنين منها في منطقة الشرق الأوسط … ولكن ليس في البحر الأحمر)، برنامج بناء الفرقاطات الأمريكية الجديدة يتفكك، معدل بناء الغواصات من فئة فيرجينيا أقل من المطلوب للحفاظ على الأسطول الحالي، وسلاح خفر السواحل الأمريكي ليس لديه كاسحات جليد عاملة الآن. ومع ذلك، يمكن أن تمتلك الولايات المتحدة سفنًا في البحر الأحمر إذا أرادت.

وبحسب شارب”يمكن أن يكون هناك استنتاج واحد فقط: أن الولايات المتحدة قد استسلمت في  “عملية حارس الازدهار “. لم تكن العملية تردع الحوثيين ولم تكن تطمئن شركات الشحن، لذا من الأفضل لها أن تذهب وتقوم بشيء آخر.واعتبر شارب أن الاستسلام في البحر الأحمر، هو انحراف كبير تقريبًا عن التفكير البحري التاريخي الأمريكي.

إن حرية الملاحة كما يقول شارب “هي جزء من حمض نووي في البحرية الأمريكية – والآن هو وقت سيئ لأقوى بحرية في العالم للتخلي عن هذه المبادئ الأساسية.”

تفجير ناقلة النفط “سونيون”، “يُمثل تكتيكاً جديداً

قالت صحيفة صحيفة “فاينانشال تايمز  البريطانية، قالت في تقريراً لها إن تفجير ناقلة النفط “سونيون”، “يُمثل تكتيكاً جديداً” لمن سمتهم “الحوثيين”.. موضحة أن العمليات اليمنية المساندة لغزة، منذ انطلاقها في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أغرقت السفينة “روبيمار” في فبراير/ شباط، والسفينة “توتور” في يونيو/ حزيران. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها “تفجير سفينة مهجورة عمداً“.

وأضافت الصحيفة: “أظهر الفيديو انفجارات ضخمة تمزق السفينة التابعة لشركة دلتا تانكرز، حيث تعرضت السفينة للهجوم في وسط البحر الأحمر، على بعد 77 ميلاً بحريًا إلى الغرب من ميناء الحديدة“.

وفي تقريرا ثاني أفادت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية ، بأن بنوكاً عالمية تدرس تقييد الإقراض لملاك السفن الذين يعرضون سلامة البحارة للخطر في البحر الأحمر .

 ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت سطح السفينة

من جهتها قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية إنها أجرت تحليلاً للمشاهد التي عرضتها قوات صنعاء، مساء الجمعة، لإحراق ناقلة النفط اليونانية (سونيون) في البحر الأحمر.

وذكرت الوكالة، في تقرير اً لها  أن التحليل أشار إلى أن “ثلاثة انفجارات متزامنة ضربت سطح السفينة سونيون”.

وأضافت أن “هذا يشير إلى هجوم تم تنفيذه باستخدام متفجرات مزروعة، وليس ضربة بصاروخ أو طائرة بدون طيار”.

ونقلت الوكالة عن مسؤول دفاعي أمريكي اشترط عدم كشف هويته قوله “إن المسؤولين الأمريكيين كانوا على علم بالحرائق ويواصلون مراقبة الوضع”.

تكتيكات جديدة للإيقاع بالسفن التي تكسر حظر الملاحة نحو “إسرائيل

بدورة أكد موقع  “ماري تايم إكسكيوتيفالمختص بالشؤون البحرية إن الحوثيون يستخدمون تكتيكات جديدة للإيقاع بالسفن التي تكسر حظر الملاحة نحو “إسرائيل

وفي تقريراً له قال الموقع إن القوات البحرية اليمنية قامت بشن عدة هجمات على سفينة الشحن “SOUNION” التابعة لشركة يونانية، حيث اتهمت صنعاء السفينة بانتهاك قرار حظر الملاحة باتجاه موانئ فلسطين المحتلة.

السفينة “SOUNION”، التي تم شراؤها مؤخرًا من قبل شركة “Sea World Management”، تعرضت لسلسلة من الهجمات المتكررة التي استخدمت فيها القوات البحرية اليمنية مجموعة متنوعة من الأسلحة، بما في ذلك القوارب المسيّرة والطائرات بدون طيار. وعلى الرغم من أن السفينة لم تتعرض لأضرار كبيرة في الهجمات الأولى، إلا أن القوات اليمنية استمرت في ملاحقتها، مما يشير إلى تغيير في استراتيجيتها البحرية.

تُعد هذه الحادثة واحدة من العديد من الهجمات التي استهدفت سفنًا تجارية في البحر الأحمر خلال الأشهر الأخيرة، إذ يبدو أن القوات اليمنية قد تبنت تكتيكات جديدة تقوم على استهداف السفن التي تخالف حظر الملاحة المفروض على موانئ الكيان الصهيوني.

وأشار التقرير إلى أن هذه الهجمات تعكس قدرة اليمن على إحداث تغيير جذري في توازن القوى في المنطقة البحرية، مما أثار قلق القوى الغربية الداعمة لإسرائيل، وخصوصاً مع تزايد النفوذ اليمني في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

وفي ظل هذه التطورات، وجهت السلطات البحرية الغربية تحذيرات إلى السفن التجارية بضرورة توخي الحذر أثناء الإبحار في هذه المنطقة، نظراً لتزايد المخاطر والهجمات المتكررة من قبل القوات اليمنية.

الحوثيون يحرقون ناقلة نفط يونانية في البحر الأحمر ويسخرون من الولايات المتحدة وحلفائها بنشر فيديو للحريق

أكدت  صحيفةُ “نيويورك بوست ”  إنَّ قيامَ القوات المسلحة اليمنية بنشِرِ مَشاهِدِ إحراق السفينة (سونيون) في البحر الأحمر يُعتبَرُ “سُخريةً من واشنطن وحلفائها ومظهَرًا من مظاهر الفشل وانهيار الردع الأمريكي”.

وذكرت الصحيفة في تقرير نشرته هذا الأسبوع أن نشرَ لقطات لإضرَام النيران في ناقلة النفط اليونانية يُعتبَرُ “سُخريةً من الولايات المتحدة وحلفائها الذين من المفترَض أن يحموا خطوطَ الشحن الحيوية في المنطقة” حسب وصفها.

وأشَارَت إلى أن هذه السفينة الثالثة التي “تدمّـرها” القواتُ المسلحة اليمنية بعد سفينتَي (توتور) وَ(روبيمار).

ونقلت الصحيفة عن النائب الجمهوري مايك والتز (من ولاية فلوريدا) قوله: إن ما حدث يعكسُ “فشلَ السياسة الخارجية الأمريكية”.

كما نقلت عن مؤسِّس شركة بلاك ووتر الأمريكية العسكرية، إريك برينس، قوله: إن “الهجومَ الأخيرَ يُشكِّلُ إشارةً واضحةً على انهيار المصداقية والردعِ الأمريكيَّين”.

قال موقع “Hebrew News” العبري  إن الحوثيون نشروا لقطات إحراق السفينة “سونيون” للسخرية من الولايات المتحدة وحلفائها الذين من المفترض أن يحموا ممرات الشحن الحيوية في المنطقة .

  • موقع “The Maritime Executive” المتخصص بأخبار الشحن البحري:

أما موقع “The Maritime Executive” المتخصص بأخبار الشحن البحري فقال إن ألسنة اللهب المنبعثة من سطح السفينة “سونيون” مرئية من الفضاء، وهي تتصاعد في السماء لليوم الثالث على التوالي، بعد يومين من تفجيرها في البحر الأحمر من قبل القوات اليمنية

  • مجلة “ناشونال ريفيو” الأمريكية

وقالت مجلة “ناشونال ريفيو” الأمريكية إن فشل الولايات المتحدة في البحر الأحمر ، يمثل فشلًا تامًا للسياسة والاستراتيجية الأميركية على أعلى المستويات .

مجلة ناشونال انترست الأمريكية:

  • “الحوثيون “وبقدراتهم المتطورة يستهدفون السفن الحربية وحاملات الطائرات والبحرية الأمريكية غير قادرة على مواجهتهم وتبتعد عن البحر الأحمر وتتوخى الحذر

  • الوضع الحالي في البحر الأحمر حيث تتوخى البحرية الأمريكية الحذر بسبب القدرات الصاروخية “الحوثية”، بمثابة تحذير من التهديد الأكثر خطورة الذي تشكله الصين

  • إذا كان “الحوثيون” قادرين على تهديد السفن الحربية الأمريكية بما في ذلك حاملات الطائرات، فإلى أي مدى يشكل تهديد الصواريخ الصينية المضادة للسفن خطرا؟

  • البحرية الأمريكية تواجه تهديدا متزايدا من الصواريخ الباليستية المضادة للسفن التي تنشرها دول معادية

  • الصواريخ الباليستية، إلى جانب تكتيكات الهجوم الجماعي، قد تطغى على الدفاعات البحرية الأمريكية خاصة وأن البحرية منهكة

  • الحوثيون يقدمون مثالاً للصين

  • قد يكون من المستغرب أن يشعر المرء بالارتباك بشأن ابتعاد البحرية الأمريكية القوية عن منطقة البحر الأحمر

  • أعداء أميركا لديهم صواريخ أكثر مما تستطيع السفن الحربية الأميركية إيقافه

مجلة “ناشونال ريفيو”

  • الحوثيون في البحر الأحمر أفشلوا واشنطن على المستوى العسكري والسياسي والاستراتيجي

  • عملية إحراق السفينة يجب أن تؤخذ على محمل الجد، فما يشهده مضيق باب المندب يشكل كارثة ذات أهمية أكبر بكثير من مجرد إحراق ناقلة النفط، لأنه مؤشر أن شمس أمريكا قد يغرب زمن التفوق الأمريكي والهيمنة على أمن خطوط الإمداد البحري كون هذا التفوق هو من ضمن للولايات المتحدة الرخاء لمدة 200 عام.

  • المشكلة في البحر الأحمر، لا ينفع معها حتى الذخائر المتقدمة والبنية الأساسية للاستخبارات ومنصات التسليم عالية التقنية

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية

الحرائق المشتعلة من السفينة “Sounion” في البحر الأحمر مثالاً واضحاً لإخفاقات وهزائم واشنطن وحلفائها في مواجهة اليمن

وكالة “رويترز” :

 ارتفاع تكاليف التأمين على السفن المعرضة للخطر في البحر الأحمر بعد إحراق ناقلة “سونيون”

مؤكداً ما قاله قائد الثورة : القائد السابق لحاملة الطائرات (ايزنهاور) مارك ميجيز :

حجم الهجمات اليمنية التي واجهتها المجموعة كان مفاجئاً وغير متوقعاً والاشتباكات الهائلة مع الطائرات بدون طيار لم نتدرب عليه فاضطررنا للهروب

المتحدث باسم البحرية الأمريكية تيموثي هوكينز :

هجمات القوات المسلحة اليمنية كبدتنا خسائر مالية تجاوزت أكثر مليار دولار

موقع “ريسبونسبل ستيتكرافت” الأمريكي :

الحملة العسكرية الأمريكية ضد اليمن فاشلة وكلفتها عالية

صحيفة “واشنطن تايمز” :

خلو المحيطين الهندي والهادئ من حاملات الطائرات الأمريكية لأول مرة منذ عقود

موقع أكسيوس :”

البحر الأحمر يخلو من أي سفن أو قطع عسكرية أمريكية بسبب الهجمات اليمنية

 

عن مشاهد إحراق الناقلة اليونانية سونيون

صحفي إيرلندي : أمريكا وحلفاؤها عاجزين تماما عن وقف هيمنة الحوثيين في المنطقة ..دبلوماسي أمريكي :الحوثيون يقدمون دروساً قيمة في المنطقة .. باحث في منظمة الدفاع عن الديمقراطيات المؤيدة للعدو الإسرائيلي: “لا حراسة ولا ازدهار”.

المشاهد التي وزعها الاعلام الحربي اليمني التي كشفت إحراق الناقلة النفطية سونيون، والتي تم استهدافها يوم الأربعاء بسبب انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة احتلت مساحة واسعة من التعليقات الغربية والأمريكية لعدد من الباحثين والصحفيين والدبلوماسيين  لتثبت من جديد قدرات اليمن العسكرية على مواجهة ما يسمى بتحالف حارس الازدهار الذي سخر منه باحثون اميركيون واقروا بقوة صنعاء وعجز واشنطن عن ردع عملياتها

وفي السياق

 “لا حراسة ولا ازدهار”

سخر الباحث الأمريكي بيل روجيو  من عملية حارس الازدهار، بعد نشر القوات المسلحة اليمنية مشاهد لإحراق الناقلة النفطية سونيون. وكتب روجيو الذي يعمل في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطية المعروفة بتبعيتها لإسرائيل، تعليقا على مشهد الإعلام الحربي اليمني قائلا: لا ازدهار ولا تحمي شيئا، كان من الأفضل للولايات المتحدة أن لا تفعل شيئًا على الإطلاق من أن تعرض فشلها وانعدام إرادتها وعدم كفاءتها بشكل علني.

الولايات المتحدة وحلفاؤها عاجزين تماما عن وقف هيمنة الحوثيين في المنطقة.

 بدورة علق الباحث والصحفي الايرلندي تشاي بوز على حسابه في منصة إكس قالاً: لقد تم تدمير الناقلة سونيون في البحر الأحمر، وهي تنتهك الحصار الذي فرضه انصار الله ، وفي الوقت نفسه تبدو الولايات المتحدة وحلفاؤها، بأساطيلهم الضخمة والحديثة، عاجزين تماما عن وقف هيمنة الحوثيين في المنطقة.

الحوثيون يقدمون دروساً قيمة في المنطقة

وفي ذات السياق وقال الدبلوماسي الأمريكي المتقاعد ألبرتو ميغيل فرنانديز على منصة إكس أيضا: إن أفعالنا ضد انصار الله  لم تشجعهم فحسب، بل قدمت أيضاً دروساً قيمة لحلفائهم في حزب الله وإيران.

القوات المسلحة تعلن الاستهداف وتوزع المشاهد

 وفي 22-08-2024م أعلنت القوات المسلحة اليمنية استهداف وإحراق السفينة اليونانية (سونيون) في البحر الأحمر لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فسلطين المحتلة

وفي 2024/8/23م وزع الإعلام الحربي للقوات المسلحة اليمنية مشاهد استهداف القوات البحرية اليمنية السفينة اليونانية SOUNION وإحراقها في البحر الأحمر والتي قامت الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فسلطين المحتلة. وأظهرت المشاهد لحظة احتراق السفينة جراء استهدافها من قبل القوات البحرية اليمنية وارتفاع السنة اللهب في جسم السفينة. يأتي هذا الإجراء كعقاب للشركة المالكة للسفينة لانتهاكها قرار حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

قد يعجبك ايضا