وزير الخارجية الإيراني: إيران لا تريد الحرب ولكنها مستعدّة لها

أعلن وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي ، الاثنين، أنّ بلاده أوقفت تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة الأميركية ضمن الظروف الحالية الإقليمية الخاصة، مضيفاً أنّه “ليس هناك أرضية مناسبة لعملية تبادل الرسائل في الوقت الحالي”.

وقال عراقجي خلال زيارته مسقط عاصمة سلطنة عمان بأنّ السلطنة تُشكّل دائماً عوناً كبيراً في حلّ مشكلات المنطقة، وحاولت دائماً أن تؤدي دوراً إيجابياً فيما يتعلّق بإيران والولايات المتحدة لنقل رسالة أو خلق أساس للمفاوضات.

كما أشار إلى أنّه “عندما نعبر هذه الأزمة الحالية سنقرّر إذا ما كنا سنعود إلى عملية تبادل الرسائل مع الولايات المتحدة أو لا وكيف سنفعل ذلك”.

وخاطب الولايات المتحدة والدول الأوروبية، قائلاً: “موقف إيران واضح بأنها لا تريد الحرب ولكنها مستعدّة لها”، متابعاً: “نعتقد أنّ الدبلوماسية يجب أن تكون مُجدية وتمنع وقوع أزمة كبيرة في المنطقة”.

ولفت إلى أنّ سلطنة عمان قامت بدور الوساطة في المفاوضات غير المباشرة المعروفة بـ”مفاوضات مسقط” حيث جرت اتصالات غير مباشرة بين طهران وواشنطن عبر عمان في أثناء حكومة الشهيد إبراهيم رئيسي.

كما أكّد عراقتشي أنّ العلاقات بين إيران وسلطنة عمان مبنية على الصداقة والاحترام المتبادل والتعاون المشترك في العديد من القضايا التي تُقرّب البلدين الصديقين.

 

قد يعجبك ايضا