موقع “ميدل إيست مونيتور”: أمريكا صانعة التوترات في البحر الأحمر أكبر المتضررين .. صناعة الكيماويات تعطلت وأسعار الحاويات ارتفعت !

فيما يشبه انقلاب السحر على الساحر ، انعكست التوترات التي صنعتها الولايات المتحدة الأمريكية بسبب عسكرتها للبحر الأحمر على اقتصادها

وفي هذا السياققال موقع ” ميدل إيست مونيتور”  في تقرير له  أن توترات البحر الأحمر دفعت أسعار الحاويات إلى الارتفاع بنسبة 120% خلال الأشهر الستة الماضية، بسبب تحويل السفن مساراتها إلى رأس الرجاء الصالح بدلاً من الممر الاستراتيجي.

وأوضح الموقع  أن مؤشر الحاوية المركب أشار  إلى ارتفاع الحاوية حجم 40 قدماً (12.1 مترا) إلى 5,868 دولاراً بحلول 04 يوليو، بزيادة قدرها 120% في ستة أشهر.. كما ارتفع  مؤشر الحاويات العالمي (WCI)  بنسبة 10% في الأسبوع الماضي، وكذا بنسبة 298% مقارنة بالأسبوع نفسه من العام الماضي، وهو تغيير تصفه وسائل الإعلام الأجنبية بأنه أصبح تغييراً أكثر دراماتيكية.

وكشف مؤشر WCI للحاويات التي يبلغ طولها 40 قدماً على طريق شنغهاي  نيويورك قفز  بنسبة 137% إلى 9,158 دولاراً في الأشهر الستة الماضية، بينما قفز بنسبة 174% إلى 7,472 دولاراً على طريق “شنغهاي – لوس أنجلوس”.

وأوضحت الصحيفة أن صنعاء تتخذ من البحر الأحمر نطاقاً لعملياتها يضاف إليه خليج عدن و  المحيط الهندي و البحر الأبيض المتوسط ونتيجة لتحويل السفن مساراتها إلى رأس الرجاء الصالح حول جنوب أفريقيا، فقد مددت أوقات الإبحار لمدة 10 إلى 14 يوماً، بينما قفز إجمالي عبور السفن التجارية عبر رأس الرجاء الصالح بنسبة 125%.

كيف تعطلت صناعة الكيماويات؟

وأكدت الصحيفة ان استمرار الهجمات في البحر الأحمر، أدى لتعطل سلاسل التوريد المرتبطة بصناعة الكيماويات، وفقاً لـ “آل غرينوود”، وهو خبير المواد الكيميائية ونائب رئيس مكتب (ICIS) لبيانات وتحليلات الطاقة والكيماويات ومقره لندن.

وذكر “غرينوود” في تصريحات صحفية أن  أزمة تعطل الشحن “أثرت تأثيراً رئيسياً في أوروبا و آسيا، وقد تجاوزت أسعار الحاويات السقف بالفعل”.. مضيفا أن  الصناعة الكيميائية تستخدم  حاويات لشحن المواد البلاستيكية مثل البولي إيثيلين والبولي بروبيلين الموجودة في الكريات، لوضعها في أكياس وشحنها، ويتم شحن بعض السوائل في خزانات ISO”

كما أكدت الصحيفة في تقريرها أن أسعار الحاويات التي يبلغ طولها 40 قدماً من آسيا إلى شمال أوروبا تصل  8,764 دولاراً، وفقاً لمؤشر Freightos Baltic اليومي الذي يقيس تحركات أسعار الحاويات ذات الـ40 قدماً في 12 ممراً بحرياً رئيسياً حول العالم.

“الشحن سوق عالمي” .. كيف تأثرت أمريكا؟

وذكرت الصحيفة أن أسعار الحاويات ذات الـ40 قدماً من #آسيا إلى غرب #أمريكا_الشمالية تبلغ حالياً قرابة 7,994 دولاراً.. فيما ذكر “غرينوود” أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تتأثر بهجمات حكومة صنعاء، رغم أن سلسلة التوريد الكيميائية الأمريكية لا تزال معزولة إلى حد ما عن الاضطرابات في البحر الأحمر.

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة المصدّر العالمي رقم (2) للمواد الكيميائية في العام الماضي 2023، حيث استحوذت على 67.9 مليار دولار (8.8%) من الصادرات العالمية للكيماويات. . كما كانت الولايات المتحدة أكبر مستورد للمواد الكيميائية في العام 2023 أيضاً، حيث استوردت 324 مليار دولار، أو 13.6% من إجمالي الواردات العالمية.

قد يعجبك ايضا